تخطى إلى المحتوى
رد اعتبار دعوى كيدية

رد اعتبار دعوى كيدية

رد اعتبار دعوى كيدية يمكن للمدعى عليه في دعوى كيدية المطالبة به وذلك حسب أحكام النظام في المملكة العربية السعودية. حيث عاقب النظام بالمملكة كل من يقوم برفع دعوى كيدية تتسبب بالضرر للغير والحكم بالتعويض للمتضرر حسبما يقدره القاضي في القضية.

وسنستعرض هنا كل ما يتعلق بالرد على الدعاوى الكيدية وفق الأحكام القانونية في السعودية وكيف يتم صياغة مذكرة رد على هذه الدعاوى.

كيفية إثبات الدعوى الكيدية

رد اعتبار دعوى كيدية.

ليس كل دعوى ترد يمكن اعتبارها كيدية، وذلك كون الكيد مسألة زائدة على الرد للدعوى. ولكي يعتبر النظام الدعوى كيدية فلا بد من تقديم البينة على كيديتها وأنها لم تستند إلى أسباب أو مصالح مشروعة. حيث يمكن تقديم القرائن على أن الدعوى كيدية مثل كثرة الشكاوى أو إقرار من تقدم بالدعوى الكيدية أو وجود شهود على عدم صدق الدعوى وما إلى ذلك.

الدعوى الكيدية هي دعوى لا يكون القصد من رفعها وجود مصلحة مشروعة، وإنما قصدها الكيد بالخصم. وذلك بهدف إلحاق الأذى به أو إزعاجه.

للدعوى الكيدية الكثير من الأضرار التي تلحق بالمتهم في الدعوى الكيدية. مثل الإساءة لسمعته من خلال نشر انطباع سيء عنه. بالإضافة إلى إهدار وقته وتعرضه للخسارة المادية بسبب تعيين محامي وما إلى ذلك.

وبالتالي فيحق للمتهم في حال إثبات كيدية الدعوى التقدم بطلب رد الاعتبار عن الدعوى الكيدية. وذلك أمام نفس الدائرة القضائية التي تم تقديم الدعوى الكيدية أمامها.

وقد أشار نظام الإجراءات الجزائية بمادته رقم 215 على حق كل من تضرر من اتهام باطل بدعوى كيدية. أو في حال إطالة مدة السجن أو التوقيف والتقدم بطلب دعوى تعويض عن اتهام باطل.

وإن رد اعتبار دعوى كيدية هو عبارة عن إجراء يتم اتخاذه من أجل أن يستعيد الشخص حقوقه الكاملة التي قررها النظام. وذلك في حال الحكم عليه وفق ما نص عليه النظام. وبالتالي فيحق لمن تم سجنه بسبب دعوى كيدية أن يطالب برد الاعتبار له وتعويضه عن مدة السجن.

متى يحق رفع دعوى رد اعتبار؟

يحق رفع دعوى رد اعتبار دعوى كيدية في السعودية عند رفع دعوى يتهم فيها المدعي اتهاماً باطلاً بهدف أذيته. وتسبب الضرر والأذى للمدعى عليه في الدعوى الكيدية.  

كيف تتصرف عندما تتعرض لشكوى كيدية.

قد يدعي عليك أحد الأشخاص بأنك قد قمت بسبه وقذفه وشتمه، أو يمكن أن يدعي بأن لديه بذمتك مبلغاً مالياً معيناً. أو غير ذلك من الدعاوى الأخرى. لكن يصدر الحكم عن الدائرة القضائية برد تلك الدعوى.

فهذه الدعوى لا شك بأنها دعوى كيدية. لكن كيف تتصرف عندما تتعرض لشكوى كيدية في السعودية؟

يحق لك عند إثبات أن الدعوى كيدية وتم رفعها لإلحاق الضرر بك. أن تطلب من الدائرة القضائية الناظرة في هذه الدعوى. تعزير المدعي على دعواه الكيدية. وذلك حسبما نص على ذلك في نظام المرافعات الشرعية بمادته الثالثة. وذلك حسب عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي.

كما يحق لك بأن تطالب بتعويض مالي لما أصابك من أذى وضرر بطلب عارض إلى القاضي الناظر في الدعوى. كما نصت عليه المادة 84 من نفس النظام المذكور.

وفي حال انتهت الدعوى ولم يطالب المتضرر التعزير أو التعويض، فيحق له رفع دعوى لدى المحكمة الجزائية. للمطالبة بتعزير مقدم الدعوى الكيدية، ورفع دعوى تعويض عن الضرر أمام نفس الدائرة التي نظرت في الدعوى الأولى.

هل رد الدعوى تعتبر كيدية؟

ليس كل دعوى ترد يمكن اعتبارها كيدية، وذلك كون الكيد مسألة زائدة على الرد للدعوى. ولكي يعتبر النظام الدعوى كيدية فلا بد من تقديم البينة على كيديتها وأنها لم تستند إلى أسباب أو مصالح مشروعة. حيث يمكن تقديم القرائن على أن الدعوى كيدية مثل كثرة الشكاوى أو إقرار من تقدم بالدعوى الكيدية أو وجود شهود على عدم صدق الدعوى وما إلى ذلك.

صيغة رد على شكوى كيدية.

صيغة رد على شكوى كيدية يتم تقديمها إلى المحكمة للرد على دعوى تم رفعها بمواجهة المدعى عليه. والتي تثبت كيدية الدعوى المقدمة ضده. وفيما يلي نموذج رد على شكوى كيدية:

إلى المحكمة ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

مذكرة رد على شكوى كيدية رقم الدعوى ــــــــــــ. تاريخها ــــــــــــــــــ. والمتضمنة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدمها ـــــــــــــــــــــــــــ. ضد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الوقائع:

إن الدعوى المقامة ضد ـــــــــــــــــــــــ. هي دعوى كيدية وذلك للأسباب التالية:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. تعزير المدعي في الدعوى لرفعه دعوى كيدية بحق المدعى عليه.
  2. تعويض المدعى عليه عما لحقه من أذى وضرر نتيجة رفع الدعوى الكيدية.
  3. تسديد المدعي في الدعوى الكيدية كافة المصاريف والنفقات القضائية بما فيها أتعاب المحاماة.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وللحصول على أفضل صيغة رد على دعوى كيدية، فاتصل مع محامي لديه الخبرة المطلوبة بصياغة نموذج رد بطريقة رصينة وقانونية تناسب الدعوى المقامة بحقك.

انظر للفيديو الآتي:

كيفية إثبات الدعوى الكيدية.

في البداية يجب أن تعلم بأن الدعوى لا تسمى دعوى كيدية نظاماً إلا إذا كان هناك بينة على ذلك. فلا بد من تقديم البينة والقرائن على كيدية الدعوى. ويتم إثبات الدعوى الكيدية بعدة طرق منها:

  • إحضار شهود يشهدون بأن المدعي قد أقام الدعوى بقصد الكيد والإضرار بالمتهم. وبأن تلك الحقائق التي تم تقديمها بالدعوى باطلة.
  • كما يمكن الاستفادة من ضعف الأدلة المقدمة من قبل رافع الدعوى الكيدية وعدم مطابقتها للواقع. مثل وجود الشخص المدعى عليه في الدعوى الكيدية في مدينة غير المدينة التي تمت بها الواقعة المتهم بها.
  • إقرار المتقدم بالدعوى الكيدية بأنه قد أقام دعواه للإضرار بالمدعى عليه وإلحاق الأذى به.
  • كما يمكن أن يتبين للقاضي كيدية الدعوى من خلال تكرار الشكاوى بحق المتهم أو تكرار الاعتراض على حكم نهائي مع عدم تقديم أي وقائع جديدة.
  • إثبات رفع الدعوى في دعوى قد اكتسبت القطعية وعمد المدعى على إخفاء ذلك في دعواه.

وغيرها من القرائن والأدلة الكثيرة التي يمكن تقديمها لإثبات أن الدعوى كيدية تم رفعها لإلحاق الأضرار به. وعندها يتم إثبات بأن الدعوى كيدية ويمكن إيقاع العقوبة التعزيرية بحق المدعي في الدعوى الكيدية. كما يمكن تقديم القرائن التي تثبت كيدية الدعوى مثل اثبات المدعى عليه بكثرة الشكاوى والقضايا على نفس المتهم.

وننهي بهذه المعلومة حديثنا حول.

رد اعتبار دعوى كيدية وصيغة رد على شكوى كيدية جاهزة 2024.

ولتحصل على المعلومات القانونية المفيدة والدقيقة حول الدعاوى الكيدية في السعودية وكيفية معالجتها. تواصل مع أشهر محامي جنائي خبير في الدعاوى الكيدية وجميع انواع القضايا الجنائية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا