تخطى إلى المحتوى
دية القتل العمد في السعودية

دية القتل العمد في السعودية

دية القتل العمد في السعودية هي مبلغ يتم دفعه إلى أولياء المجني عليه بالدم عند قيام الجاني بارتكاب جريمة القتل عمداً.

وقد وضعت الشريعة لإسلامية عقوبة القصاص على جريمة القتل العمد وذلك بهدف ردع من يرتكب تلك الأفعال التي تؤدي إلى إزهاق أرواح الناس بغير حق. كما أجاز الشرع لأولياء الدم اللجوء إلى الصلح أو التنازل عن القصاص لوجه الله تعالى. أو أخذ دية القتل العمد.

ودية القتل العمد هي الدية المغلظة التي سنتحدث عن تفاصيلها الكاملة حسب أحكام الشريعة الإسلامية والنظام السعودي. بالإضافة إلى توضيح مقدار الدية في القتل العمد وما هي دية الأجنبي المسلم في السعودية.

شروط الدية القتل

دية القتل العمد في السعودية.

نعم يجوز اخذ الدية في القتل العمد وذلك في حالات تعزر تنفيذ القصاص بالجاني. أو عندما يقوم أولياء الدم للضحية بالعفو عن تطبيق القصاص بحق الجاني والمطالبة بالدية المفروضة شرعاً ونظاماً.

تعرف الدية على أنها مال يتم تأديته شرعاً إلى ضحية أو مجني عليه أو إلى وليه وذلك بسبب جناية ما. والدليل على أداء الدية ووجوبها هي الكتاب والسنة وكذلك الإجماع. وتكون الدية إما دية نفس كاملة أو تكون دية جزء منها. وتكون الدية كاملة في القتل العمد وذلك عندما يعفو أولياء الدم عن المطالبة بالقصاص إلى الدية.

حيث تعتبر جرائم القتل العمد من جرائم القصاص والدية التي تكون عقوبتها مُقدرة حق للأفراد. إلا في حالة إعفاء أولياء الدم عن المطالبة بالقصاص من الجاني مرتكب جريمة القتل العمد. ويتحمل الدية في القتل العمد القاتل عندما يتنازل أولياء الضحية عن القصاص من الفاعل.

كما تعتبر قضايا القتل العمد بالسعودية من انواع القضايا الجنائية في السعودية. وإن العقوبة الأصلية للقتل العمد في السعودية هي القصاص. أي قتل الجاني قصاصاً وذلك حسبما حدده النظام الذي استقى أحكامه من الشريعة الإسلامية التي فرضت القصاص بحق كل من يرتكب جريمة قتل عمد. لكن في حال تعذر تنفيذ القصاص فيتم تطبيق العقوبة البدلية للقتل العمد في السعودية.

أما العقوبة البديلة للقتل العمد فهي الدية والتعزير. ويمتنع القصاص في الكثير من الحالات التي من أهمها عفو أولياء الدم عن المطالبة بالقصاص بالجاني فعندها يتم فرض دفع الدية على الجاني.

يمكنك متابعة الفيديو حول حكم دية القتل العمد بالشريعة:

مقدار الدية في القتل العمد.

حددت الشريعة الإسلامية الدية في القتل العمد وهي مقدار 100 من الإبل. لكن الإبل في زمننا هذا يتعذر توفرها ووجودها بهذا العدد. لذلك فقد اجتهد العملاء بتقدير قيمة الدية نقداً وذلك بالريال السعودي من أجل تيسير الأمور على الناس.

وقد تم تحديد الدية في القتل العمل بمقدار 400 ألف ريال سعودي وذلك بالنسبة للمسلم الذكر. وذلك حسب قرار المحكمة العليا ورقمه /2/ بتاريخ 14/7/1432 هجري. والتي حددت بأن الأصل بالدية هو الإبل وأن دية الخطأ أخماس أما دية العمد وشبه العمد أثلاث ويمكن إعادة تقييمها بكل زمان.

أما بالنسبة للمرأة فتكون دية القتل العمد في القانون السعودي هي نصف المبلغ المذكور. ويمكن الاستفسار عن قضايا القتل العمد وحالات دفع الدية ومقدارها وكل ما يخصها عن طريق تواصلك مع محامي جنائي في الرياض ضليع في القضايا الجنائية والأحكام القانونية والشرعية التي تنظمها.

كم تبلغ دية القتل العمد في السعودية؟

تبلغ دية القتل العمد في السعودية في الشريعة الإسلامية 100 من الإبل. لكن في عصرنا الراهن لا يمكن توفر مثل هذا المقدار من الدية. لذلك فيتم تقدير الدية حسب أحكام القانون السعودي بالنسبة للقتل العمد هي 400 ألف ريال سعودي. وذلك بحسب القرار الذي صدر عن المحكمة العليا بتاريخ 14/7/1432. ودية المرأة المسلمة في القتل العمد هي نصف المبلغ المذكور.

دية الاجنبي المسلم في السعودية.

تعتبر الدية في حالات القتل العمد واجبة على الجاني عندما يتعذر القصاص بسبب عفو أولياء الدم عن طلب القصاص بمواجهة الجاني. وبالتالي ففي حال كان الأجنبي مسلم وتم قتله عمداً وعفا أولياء الدم عن تنفيذ القصاص بحق قاتليه. فعندها تكون دية الأجنبي المسلم في السعودية هي نفس دية المسلم.

وفيما يلي قيمة الدية للقتل العمد في السعودية حسب حالة المجني عليه في السعودية:

  • وهي مقدار 400 ألف ريال سعودي.
  • أما بالنسبة لدية المرأة المسلمة فهي نصف دية الرجل المسلم وهي 200 ألف ريال سعودي.
  • مقدار دية الرجل الغير مسلم في السعودية هي نصف دية الرجل المسلم وهي 200 ألف ريال سعودي.
  • إن مقدار دية المرأة الغير مسلمة في السعودية فهي نصف دية الرجل الغير مسلم وهي 100 ألف ريال.

هل يجوز اخذ الدية في القتل العمد؟

نعم يجوز اخذ الدية في القتل العمد وذلك في حالات تعزر تنفيذ القصاص بالجاني. أو عندما يقوم أولياء الدم للضحية بالعفو عن تطبيق القصاص بحق الجاني والمطالبة بالدية المفروضة شرعاً ونظاماً.

شروط الدية القتل.

يوجد العديد من الشروط يجب تحققها في دية القتل بحسب أحكام الشرع والنظام وهذه الشروط هي:

  • أن يكون هناك جريمة قتل على اختلاف انواع القتل في القانون السعودي سواء القتل العمد أو القتل شبه العمد والقتل الخطأ.
  • أن يتعذر تنفيذ القصاص في قضايا القتل العمد، أو في حال قيام أولياء الدم بالعفو عن المطالبة بالقصاص مقابل الدية.
  • أن تكون الدية وفق ما هو معمول به نظاماً وشرعاً.
  • يشترط البلوغ بالنسبة لمرتكب جريمة القتل العمد.
  • عدم وجود مانع لأخذ الدية مثل إعفاء أولياء الدم عن الدية.

لذلك فيجب أن تتوفر الشروط القانونية والشرعية لدية القتل ليتم المطالبة بها ودفعها وفق الأحكام الناظمة لها.

ونأمل في نهاية مقالنا.

دية القتل العمد في السعودية مقدراها و4 من شروطها 2024.

بأن تكون المعلومات الشرعية والقانونية التي تحدثنا عنها حول دية القتل العمد قد وضحت لكم الكثير من الاستفسارات حول هذه المسائل. لتضمن أن تحصل على المعلومات الدقيقة سواء القانونية أو الشرعية فعليك أن تتواصل مع المحامي الجنائي الأكفأ والأشطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا