تخطى إلى المحتوى
دعوى تعويض عن شكوى كيدية

دعوى تعويض عن شكوى كيدية

دعوى تعويض عن شكوى كيدية يتم رفعها بعد إثبات كيدية الدعوى وتوفر شروط التعويض عن الضرر في الدعاوى الكيدية حسب النظام.

فالبعض يرفعون دعاوى قضائية ليس لهم فيها مصلحة مشروعة وإنما يريدون منها الكيد بالخصم أو تشويه سمعته. وهل لا تبنى علي حقيقة وإنما على أكاذيب باطلة.

والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل وكيفية رفع دعوى تعويض عن الشكوى الكيدية وما هي شروط الدعوى الكيدية وما إلى ذلك.

شروط الدعوى الكيدية

دعوى تعويض عن شكوى كيدية.

يجوز رفع دعوى تعويض عندما يتم رفع دعوى كيدية بحق المدعى عليه. وبعد أن يتم إثبات بأنها دعوى كيدية. بحيث يطالب المحكمة الناظرة بالدعوى بالتعويض إما بطلب عارض أو من خلال رفع دعوى مستقلة للمطالبة بالتعويض مالياً عن الأضرار التي لحقت به جراء رفع تلك الدعوى بعد أن يتم ثبوت تلك الاضرار وفق ما هو منصوص نظاماً.

حرمت الشريعة الإسلامية الكذب ورمي البريء بالتهم الباطلة. وقد عاقب النظام في السعودية كل من يرفع قضية كيدية بمواجهة شخص بريء. وذلك كون هذه القضايا تشغل القضاء والتي اعتبرها النظام من انواع القضايا الجنائية في السعودية. بالإضافة إلى تسبب هذه الدعاوى بالكثير من الأضرار والأذى على من يتعرض لهذه الدعاوى.

وللدعوى الكيدية شقين هما شق عام وشق خاص. ويتمثل الشق العام بتعزير المدعي في الدعوى الكيدية كونها من جرائم الحق العام. أما الشق الخاص فهو مطالبة المدعى عليه بالدعاوى الكيدية بالتعويض عما تسببت له الدعوى الكيدية من أضرار بعد إثباتها.

لذلك فمن حق المتضرر من الدعاوى الكيدية طلب التعويض عن شكوى كيدية ألحقت به الضرر. وذلك بعد إثبات الدعوى الكيدية وتحقق الضرر للمدعى عليه فيها من خطأ وضرر وعلاقة سببية بينهما. ويجب أن يكون الضرر مباشر وملموس وغير محتمل.

وقد نص كل من نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية على حق كل من تضرر من اتهام كيدي أو دعوى كيدية. برفع دعوى التعويض عن شكوى كيدية وفق الشروط التي وضعها القانون.

ويمكن رفع دعوى تعويض عن طريقة ناجز كما بينه لك الفيديو التالي:

هل يحق للمدعى عليه طلب تعويض؟

نعم يحق للمدعى عليه طلب التعويض في حال ثبوت أن الدعوى التي رفعت بحقه هي دعوى كيدية. ويطالب حينها بتعزير المدعي والتعويض له عن الضرر والأذى الذي تسببت له به الدعوى الكيدية.

التعويض في الدعوى الكيدية.

بعد ثبوت كيدية الدعوى فإنه من حق من تضرر من تلك الدعوى طلب التعويض عن الأذى التي تسببت به تلك الدعوى. ويكون التعويض في الدعوى الكيدية إما بطلب عارض أو دعوى مستقلة يتم تقديمها إلى المحكمة ناظرة الدعوى الأصلية.

يمكن طلب التعويض عن دعوى كيدية من خلال رفع طلب عارض أمام القاضي الذي ينظر بالدعوى الكيدية. للمطالبة بالتعويض المالي عما أصاب المدعى عليه من ضرر بسبب الدعوى الكيدية. وذلك بالاستناد إلى ما نص عليه نظام المرافعات الشرعية في المادة 84. والتي نصت على حق المدعى عليه بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به من الدعوى الأصلية أو من إجراءاتها.

كما يمكن للمتضرر بعد انتهاء الدعوى والحكم بكيديتها رفع دعوى تعويض عن اتهام باطل أمام الدائرة القضائية التي نظرت في الدعوى الكيدية التي ثبتت كيديتها. وذلك بالاستناد إلى اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية التي نصت على حق المتضرر من دعوى كيدية رفع دعوى مستقلة للمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي أصابته من تلك الدعوى.

وكذلك استناداً إلى نص المادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية التي نصت على حق المتضرر من تهمة كيدية أن يطلب التعويض من المحكمة التي نظرت في الدعوى الكيدية.

شروط الدعوى الكيدية.

ليس كل دعوى لم يتم فيها الحكم للمدعى عليه فيها تعتبر دعوى كيدية حسب النظام. فالدعوى الكيدية لها العديد من الشروط والضوابط حتى يعتبرها النظام دعوى كيدية. فيجب أن يتم إثبات كيدية الدعوى حتى يعتبرها القاضي دعوى كيدية ويفرض على المدعي فيها عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي المقررة نظاماً.

لكن ما هي شروط الدعوى الكيدية في النظام السعودي؟

إن شروط الدعوى الكيدية حسب النظام في السعودية هي:

  • أن تكون الدعوى المرفوعة أمام المحكمة غير صحيحة وبعيدة عن الواقع ولا تستند إلى أي مصلحة مشروعة للمدعي فيها.
  • اعتراف المدعي أن ما ادعاه أمام القضاء باطل وأن دعواه كيدية.
  • تكرار التقدم بدعاوى قضائية على حكم سابق قد اكتسب الدرجة القطعية مع علم المدعي بذلك.
  • الاعتراض على أي حكم اكتسب القطعية إما بقناعة المدعي أو بعد تدقيق من جهة الاختصاص. وذلك دون تقديم وقائع جديدة تستوجب إعادة النظر في الحكم.
  • عدم توفر الشروط العامة التي يجب توفرها في أي دعوى قضائية مثل شرط الصفة وكذلك شرط المصلحة والأهلية وما إلى ذلك.

متى يجوز رفع دعوى تعويض؟

يجوز رفع دعوى تعويض عندما يتم رفع دعوى كيدية بحق المدعى عليه. وبعد أن يتم إثبات بأنها دعوى كيدية. بحيث يطالب المحكمة الناظرة بالدعوى بالتعويض إما بطلب عارض أو من خلال رفع دعوى مستقلة للمطالبة بالتعويض مالياً عن الأضرار التي لحقت به جراء رفع تلك الدعوى بعد أن يتم ثبوت تلك الاضرار وفق ما هو منصوص نظاماً.

لائحة دعوى تعويض عن شكوى كيدية.

لكي يطالب المدعى عليه في الدعاوى الصورية أو الكيدية بالتعويض المناسب عن الأضرار الناتجة عن هذه الدعاوى. فعليه صياغة نموذج لائحة دعوى تعويض عن شكوى كيدية وفق الآتي:

إلى المحكمة ـــــــــــــــــــــ. في ــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: طلب تعويض عن شكوى كيدية.

الوقائع:

لقد أقام المدعى عليه في هذه الدعوى، دعوى كيدية بحقي رقم الدعوى ــــــــــــــ. تاريخها ـــــــــــــــــــ. والتي تتضمن ــــــــــــــــــــــــــــــــــ. وقد صدر الحكم القضائي ذو الرقم ـــــــــــــــــ. والتاريخ ـــــــــــــ. الذي أثبت كيدية هذه الدعوة.

الطلبات:

  1. التعويض عن الأضرار المترتبة عن رفع الدعوى الكيدية.
  2. تحمل المدعى عليه كافة المصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مقدمه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ونكون بذلك قد وضحنا لكم كل ما يخص.

دعوى تعويض عن شكوى كيدية وأهم 5 من شروطها بالسعودية 2024.

وللاستفسار أو طلب المساعدة القانونية في ما يتعلق بالدعاوى الصورية والكيدية في السعودية. الاتصال مع المحامي الجنائي الخبير والمتميز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا