تخطى إلى المحتوى
دعوى تعويض عن اتهام باطل

دعوى تعويض عن اتهام باطل

دعوى تعويض عن اتهام باطل هي دعوى يتم المطالبة بها من قبل من تم اتهامه اتهاماً باطلاً. حيث نص النظام على حق من تم رفع دعوى كاذبه بحقه أن يطالب بتعزير المدعي. بالإضافة إلى المطالبة بالتعويضات التي تسببت بها الدعوى الكاذبة للمدعى عليه.

وفي الآتي سنشرح لك كيفية رفع دعوى تعويض عن اتهام باطل، وماهية الدعوى الكاذبة والأركان القانونية للتهمة الباطلة. وغيرها من التفاصيل القانونية الأخرى التي تتعلق بالاتهام الباطل بالسعودية.

اركان جريمة الاتهام الباطل

دعوى تعويض عن اتهام باطل.

يكون الاتهام باطل عندما يرفع المدعي بالاتهام الباطل دعوى قضائية بمواجهة المدعى عليه المنسوب إليه التهمة الباطلة.

قد يتم إيقاف أحد الأشخاص لمدة معينة في حال تم اتهامه بأي اتهام باطل، سواء من قبل الأفراد أو من قبل النيابة العامة. فهل يحق له في هذه الحالة المطالبة بالتعويض عن مدة سجنه في حال تم الإفراج عنه؟

يجهل الكثير من المتضررين كيف يمكنهم المطالبة بالتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية الناتجة عن الاتهامات الباطلة. والقضايا الملفقة لهم وخاصةً في حال تم توقيفهم وثبتت براءتهم.

حيث تعتبر قضية رد الاعتبار lن القضايا بالغة الأهمية في حال ثبوت تلفيق التهمة وبأن الاتهام باطل. وقد حدد نظام السجون في المملكة التعويض الذي يجب أن يتم دفعه للمسجون الذي ثبتت براءته والذي يتراوح ما بين 300 وحتى 500 ريال. عن كل يوم سجن قضوه.

لكن لكي يحصلوا على التعويض لا بد من سلك الطريق القانوني الصحيح والمشروع لتحصيل حقوقهم. حيث يحق لكل من تم رفع دعوى كيدية بحقه وثبتت كيدية الدعوى أن يتقدم للمحكمة الجزائية ويتقدم بدعوى يطالب فيها بتعزير المدعي. والمطالبة بتعويضه عما لحقه من أضرار معنوية أو مادية.

وتختلف العقوبة باختلاف الضرر الناشئ عن الدعوى. حيث تحكم المحكمة بالتعويض المناسب حسب تقديرات القاضي بعد مراعاة الظروف المادية والاقتصادية والاجتماعية وما هو حجم الضرر وماهيته.

وللمطالبة بالتعويض عن الاتهام الباطل لا بد من صياغة دعوى اتهام باطل وفق ما هو مطلوب قانوناً. مثل بيانات كل من المدعي والمدعى عليه. وكذلك تقديم ما يثبت بأن الاتهام باطل وإرفاق المستندات التي تثبت ذلك. بالإضافة إلى إثبات الضرر الناشئ عن الاتهام الباطل.

وتستطيع الاطلاع على رفع الدعوى عبر ناجز كما بالفيديو الآتي:

اركان جريمة الاتهام الباطل.

أركان جريمة الاتهام الباطل في السعودية هي:

  • الركن المادي لجريمة الاتهام الباطل وهي سلوك مرتكب الجريمة الإجرامي الذي يتمثل بالقيام بالأعمال المادية التي تنتج عنها الجريمة وهي قيامه برفع الدعوى الباطلة بحق المدعى عليه.
  • الركن المعنوي والمتمثل في قصد مرتكب جريمة الاتهام الباطل برفع الدعوى الكاذبة، بحيث يعلم بأنها غير صحيحة. ويريد رفعها عن عمد.

متى يكون الاتهام باطل؟

يكون الاتهام باطل عندما يرفع المدعي بالاتهام الباطل دعوى قضائية بمواجهة المدعى عليه المنسوب إليه التهمة الباطلة.

رفع قضية اتهام باطل.

يحق لكل من رُفعت عليه دعوى باطلة أو دعوى كيدية أن يتقدم للمحكمة الجزائية في منطقة المدعى عليه. لكي يطالب تعزير المدعى بهذه الدعوى لقاء الاتهام الباطل الذي يتم اتهامه به. كما يحق لمن تم تلفيق تهمة إليه أن يطالب بالتعويضات عن الأضرار المعنوية وكذلك المادية التي لحقت به نتيجة الاتهام.

ونصت المادة 80 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية على أنه من حق من كان مدعى عليه في دعوى ثبت كذبها. أن يطالب بتعويض عن الضرر الذي أصابه. ويقوم القاضي الناظر في الدعوى عندما يتم إثبات كذبها وأن الادعاء فيها باطل أن يرد الدعوى الباطلة ويصدر حكماً بحق المدعي بالدعوى الكاذبة والكيدية بالتعزير. وذلك حسب ظروف الدعوى وطبيعة الاتهام وطبيعة الضرر الذي حصل للمتضرر، هل هو تاجر أم موظف أم عامل أو غير ذلك.

ويختلف الاتهام الباطل عن الخطأ الذي يتم عندما يتوهم شخص ما بأن له حق برفع دعوى ضد شخص آخر. ويرفع دعوى قضائية فيه. ويعتبر طلب تعزير المدعي بالاتهام الباطل هو عبارة عن حق عام. كون الاتهام الباطل من جرائم الحق العام.

وتعد المطالبة بالمتضرر من هذا الحق من باب تحريك دعوى عامة. والتي يجب أن يباشر هذه الدعوى وذلك بعد طلب من قبل ناظر القضية. ولرفع قضية اتهام باطل يجب أن يتم إثبات أن الدعوى باطلة.

كيف ارفع قضية اتهام؟

يتم رفع قضية اتهام باطل من خلال المطالبة بصيغة دعوى إلى المحكمة وفق الإجراءات القانونية المطلوبة.

عقوبة اتهام شخص بالتزوير.

جرم القانون أفعال التزوير في السعودية والتي وضع العقوبات عليها في نظام مكافحة التزوير مثل تزوير التوقيع وتزوير الوصفة الطبية وتزوير المحررات وغير ذلك. ويتم فرض تلك العقوبات عندما يتم إثبات وقوع جريمة التزوير ونسبها إلى المتهم بالجريمة.

لكن يمكن أن يتم اتهام شخص ما بالتزوير لكن لا يتم تقديم الأدلة الكافية لنسبة التهمة إليه. أو يتم اتهامه تهمة كيدية ويتم الحكم عليه بالبراءة. فما هي عقوبة اتهام شخص بالتزوير في السعودية؟

تعتبر جريمة التزوير في السعودية من انواع القضايا الجنائية في السعودية. لذلك فإنها تسير وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية. وقد نصت المادة ذات الرقم 177 من نظام الإجراءات الجزائية بأن المحكمة تحكم بتعزير من ادعى بالتزوير في حال رأت مقتضى لذلك.

فيعود أمر تعزير المدعي في التزوير لتقديرات هيئة المحكمة، التي تقوم بتقدير حجم الضرر الحاصل على المدعى عليه. وما هي خطورة التهمة المنسوبة إليه وما إلى ذلك.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال.

دعوى تعويض عن اتهام باطل بالسعودية اجراءات رفع الدعوى 2024.

وعندما تحتاج إلى معرفة كل ما يخص دعوى تعويض عن اتهام باطل في المملكة العربية السعودية. فعليك الاتصال بنا على الفور لكي تحصل على الخدمة القانونية الدقيقة التي تحتاج إليها في قضيتك.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “دعوى تعويض عن اتهام باطل”

  1. السلام عليكم
    كان لدي تسوية ودية مع شركة وعند اول جلسة وجهت الشركة لي بشكل صريح تهمة واضحة وهي اني مزور بيان درجات قدمته لهم ولهذا السبب لم أحصل على حقي وتريد رفع قضية بالنيابة العام فهل استطيع تقديم دعوى بشأن هذا الاتهام علما بأنها لم ترفع قضية تزوير مجرد اتهام وتهديد

    1. السلام عليكم اخي الكريم يمكنك الحصول على استشارة من خلال شرح ماذكرت على الواتس اب أو الاتصال المباشر على الرقم التالي:0566600220 أو 0545040509.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا