تخطى إلى المحتوى
خيانة الأمانة في القانون السعودي

خيانة الأمانة في القانون السعودي

خيانة الأمانة في القانون السعودي هو التفريط بالأمانة التي تم تسليمها إلى الجاني وعدم حفظها من خلال الاستيلاء عليها ونقل ملكية هذه الأمانة إليه. وتحصل جرائم خيانة الأمانة نتيجة تعقد المصالح وتشابكها بين الناس.

وتؤدي جرائم خيانة الأمانة إلى زعزعة الثقة بين الأشخاص في المجتمع والاعتداء على ممتلكاتهم الخاصة. الأمر الذي استوجب من المشرع في المملكة العربية السعودية تجريم تلك الأفعال ووضع عقوبات رادعة وشديدة على مرتكبيها.

سوف نتحدث بالتفاصيل الكاملة عن جريمة خيانة الأمانة في القانون السعودي وكل ما يتعلق بها من أركان وعقوبات وأسباب براءة وما إلى ذلك.

الدفوع في جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي

خيانة الأمانة في القانون السعودي.

مدة سجن خيانة الأمانة هي 5 سنوات في حدها الأقصى أو دفع خائن الأمانة مبلغ مالي قدره 3 ملايين ريال سعودي كأقصى حد. أو يمكن أن يتم فرض كلا العقوبتين معاً. كما يتم تشديد العقوبة هذه في حال العودة إلى ارتكاب جريمة خيانة الأمانة. ويتم مصادرة كافة الآلات التي استخدمت في الجريمة وكذلك متحصلات الجريمة بحكم قضائي.

تعرف خيانة الأمانة في القانون السعودي بأنه حبس المال الذي ليس عليه بينة وعدم رد ذلك المال إلى أصحابه والاستيلاء عليه. أما تعريف خيانة الأمانة في القانون السعودي فهي الاستيلاء على مال المنقول ووضع اليد عليه والذي تم تسليمه إلى الجاني على سبيل الائتمان. وبالتالي فهناك الفرق بين الاختلاس وخيانة الامانة بالسعودية.

وقد جرم القانون السعودي أفعال خيانة الأمانة واعتبر قضايا خيانة الأمانة تابعة لانواع القضايا الجنائية في السعودية التي تختص المحاكم الجزائية بالنظر بها. وبالتالي فهي تمر بمراحل الدعوى الجزائية بالسعودية. فخيانة الأمانة محرمة قانوناً وشرعاً ومن يرتكبها يتعرض للعقوبات التي وضعها المنظم في نظام مكافحة خيانة الأمانة والاحتيال المالي في السعودية.

حيث عاقب النظام على من يقوم بأي فعل من أفعال خيانة الأمانة التي تم النص عليها فيه وكذلك كل محرض ومساعد على ارتكاب الجريمة ومن اتفق أو شارك في الجريمة. كما فرض المُشرع عقوبة على من يقوم بالشروع بارتكاب هذه الجريمة.

ووضع عقوبات تكميلية على مرتكبي الجريمة كمصادرة متحصلات الجريمة وأدواتها. بالإضافة إلى عقوبة نشر الحكم. كما ذكر النظام أسباب البراءة في جرائم خيانة الأمانة في القانون السعودي والحالات التي تسقط فيها العقوبة التي يجب فرضها على الجاني.

وقد قرر القانون السعودي الأفعال التي تعتبر جريمة خيانة أمانة ووضع جزاء على من يرتكبها لحماية المصالح الاجتماعية للأفراد من الأضرار التي قد تنشأ عن هذه الجريمة. وحسب النظام فإن العقود التي تحدث فيها جرائم خيانة الأمانة هي عقد الوديعة وعقد العارية وعقود الأمانة وعقد إيجار العين وعقد الصلح وعقود الشراكة.

واستناداً إلى المادة 10 من هذا النظام فإن النيابة العامة تتولى التحقيق في جرائم خيانة الأمانة والادعاء أمام المحكمة الجزائية المختصة للفصل في هذه الجرائم وإيقاع العقوبات التي وضعها النظام المذكور على الجناة.

خيانة الأمانة في العمل.

عاقب القانون السعودي على أفعال خيانة الأمانة المتمثلة باستيلاء الجاني على مال قد سُلم إليه على سبيل الشراكة أو الوديعة أو الأمانة أو الرهن أو الوكالة أو غيرها مما نصت عليه المادة 2 من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

وبالتالي فكل من خان الأمانة نتيجة تسليمه لمال منقول بحكم علمه يعتبر مرتكباً لجريمة خيانة الأمانة ومُعرض للعقوبات التي وضعها النظام المذكور. حيث أن هذه العقوبات يكون محلها مال خاص وليس مال عام. وذلك كون خيانة الأمانة في المال العام تخضع لأحكام مرسوم 43 الملكي لعام 1377 هجري.

لذلك ففي حال قام موظف في قطاع خاص باختلاس المال الذي تم تسليمه له بحكم عمله في الشركة أو المؤسسة الخاصة. وكان ذلك المال ليس مالاً عاماً فيعتبر في هذه الحالة خائن للأمانة وتطبق عليه العقوبات التي وضعها نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

ويحق لصاحب المال المختلس في العمل رفع دعوى خيانة الامانة في السعودية على من ارتكب الفعل ومتابعتها وفق الإجراءات المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجزائية في السعودية. ولا بد من توفر أركان خيانة الأمانة في العمل وإثبات وقوع الجريمة حتي يفرض القاضي العقوبات المنصوص عليها بالنظام.

ما هي جريمة خيانة الامانة؟

جريمة خيانة الأمانة هي استيلاء الجاني على مال قد سُلم إليه على سبيل الإجارة أو الإعارة أو الوكالة أو الرهن أو الوديعة أو الشراكة. أو تم تسليمه المال على سبيل الأمانة أو بحكم عمله أو قام بالتصرف به بسوء نية أو قام بإلحاق الضرر به عن عمد وذلك كله دون وجه حق. وجريمة خيانة الأمانة يكون محلها مال خاص وليس مالاً عاماً. 

أركان جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي.

أركان جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي هي:

أولاً. الركن المادي: وهو النشاطات التي تشكل الركن المادي لجريمة خيانة الأمانة. سواء بقيام الفاعل بعمل أو امتناعه عن القيام بعمل. وبالتالي فهو الفعل الذي يقوم به الجاني والذي من خلاله يستولي على شيء كأنه يملكه والذي تم تسليمه إياه كأمانة. لذلك فإن الركن المادي لجريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي يتكون مما يلي:

  • تسليم الأمانة: فمن أجل وقوع جريمة خيانة الأمانة لا بد من أن يتم تسليم المال إلى الجاني على سبيل الأمانة. وذلك كون أخذ الجاني المال دون تسليمه إياه يعتبر جريمة السرقة في النظام السعودي وليس إساءة أمانة.
  • النشاط المادي: الذي يقوم به الجاني خائن الأمانة الذي هو سلوك إيجابي يكون من خلال اتخاذ التدابير التي تؤدي إلى خيانة الأمانة وعدم تسليم المال المؤتمن الجاني به. ويتمثل النشاط المادي في جريمة خيانة الأمانة من خلال الاختلاس أو التبديد أو الاستعمال للمال محل الأمانة.
  • محل خيانة الأمانة: وهو الأموال محل الاختلاس أو التبديد أو الاستعمال.
  • الضرر الناتج عن خيانة الأمانة: وهي الأضرار التي تصيب المالك بعد خيانة الجاني للأمانة الذي أمنه بها.

ثانياً. الركن المعنوي: وهو رابطة نفسية ما بين الفاعل والفعل المقترف بحيث يقصد الفاعل من خلال قيامه بالفعل تحقيق النتيجة. وهو قيام قصد الجاني الجنائي بخيانة الأمانة مع توفر العلم لديه بأنه يخالف التعليمات والأنظمة مع توفر إرادته لتحقيق النتيجة.

والركن المعنوي في جريمة خيانة الأمانة هو تعمد الجاني بتحويل حيازته الناقصة للمال محل الأمانة إلى حيازة كاملة. وبالتالي فإن الركن المعنوي في هذه الجريمة يتألف من العناصر التالية:

  • قيام الجاني بفعله مع علمه بأن حيازته المال محل الأمانة حيازة مؤقتة تستند إلى عقد من عقود الأمانة.
  • قصد الجاني بتغيير الحيازة على المال محل الأمانة إلى حيازة كاملة.
  • علم الجاني بأن هذا التصرف يترتب عليه أضرار محقة أو محتملة.

عقوبة خيانة الأمانة في القانون السعودي.

نظراً لخطورة خيانة الأمانة وأضرارها الكبيرة على مصالح الأفراد في المجتمع. فقد جرم المنظم في المملكة العربية السعودية هذه الأفعال، وقد اعتبرها جريمة عاقب عليها من يرتكبها في نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة. وتتمثل عقوبة خيانة الأمانة في السعودية بما يلي:

  • السجن 7 سنوات أو غرامة 3 ملايين ريال سعودي أو بالعقوبتين معاً. على كل من قام بالاستيلاء على مال مملوك للغير دون وجه مشروع. بعد أن تم تسليمه ذلك المال على سبيل الأمانة أو بحكم عمله أو على سبيل الشراكة أو الإعارة أو الوديعة أو الإجارة أو الوكالة أو الرهن أو قام بالتصرف به بسوء نية. أو في حال قام بإحداث ضرر متعمد وذلك بغير الأموال العامة.
  • السجن مدة مقدارها نصف الحد الأعلى للجريمة المذكورة على كل من قام بتحريض غيره على ارتكاب الأفعال المذكورة أعلاه. أو قام بالاتفاق مع الجاني أو قدم له المساعدة. وذلك عند عدم وقوع الجريمة الأصلية.
  • السجن مدة مقدارها نصف الحد الأعلى للجريمة المذكورة على كل من شرع بالقيام بجريمة خيانة الأمانة وذلك على الجريمة التامة.
  • السجن 7 سنوات أو غرامة 3 ملايين ريال سعودي أو بالعقوبتين معاً المذكور على كل من قام بتحريض غيره على ارتكاب الأفعال المذكورة أعلاه. أو قام بالاتفاق مع الجاني أو قدم له المساعدة. وذلك عند وقوع جريمة خيانة الأمانة بناءً على هذا الاتفاق أو التحريض أو المساعدة. وذلك عند وقوع الجريمة الأصلية.
  • نصف الحد الأعلى للجريمة المذكورة أو بضعفه في حال العودة لارتكاب الجريمة أو ارتكابها عن طريق عصابة منظمة.
  • يتم مصادرة الآلات أو الأدوات المستخدمة بارتكاب جريمة خيانة الأمانة والمتحصلات الناتجة عنها وذلك عن طريق حكم قضائي. دون الإخلال بحقوق الغير حسن النية.
  • يمكن أن يتضمن الحكم المنصوص عليه نشره على نفقة من حُكم عليه بصحيفة محلية بمكان إقامة الجاني.

سقوط جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي.

بين نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الحالات التي تسقط بها الجريمة المذكورة وذلك في المادة 8 منه. فحسب هذه المادة يمكن للمحكمة المختصة إعفاء الجاني من العقوبة التي نص عليها النظام وذلك في الحالات التالية:

  • إذا قام الجاني بالإبلاغ عن الجريمة قبل العلم بها وقبل تحقق الضرر الناشئ عنها وذلك إلى الجهات المختصة.
  • عند قيام الجاني بإبلاغ الجهة المختصة بعد علمها بالجريمة في حال ساعد هذا الإبلاغ تلك الجهات في ضبط باقي الجناة في جريمة خيانة الأمانة في حال تعدد الجناة.

وتسقط الجريمة في حال تنازل المدعي عن مطالبته بحقه في جريمة خيانة الأمانة أو في حال تقادم الدعوى. كما أن هناك العديد من الدفوع في جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي مثل:

  • الدفع بأن الجاني يمتلك المال محل جريمة خيانة الأمانة ولم يتم تسليمه إياه على سبيل الأمانة.
  • الدفع بعدم توفر الأدلة القاطعة على ارتكاب جريمة خيانة الأمانة.
  • الدفع بعدم توفر الركن المادي لجريمة خيانة الأمانة.
  • الدفع بعدم توفر الركن المعنوي والقصد الجرمي في جريمة خيانة الأمانة.

ويجب الاعتماد على محامي جنائي لديه خبرة طويلة في قضايا خيانة الأمانة لتقديم الدفوع والأدلة التي تؤدي إلى سقوط جريمة خيانة الأمانة وفق أحكام النظام السعودي.

كم مده سجن خيانه الامانه؟

مدة سجن خيانة الأمانة هي 5 سنوات في حدها الأقصى أو دفع خائن الأمانة مبلغ مالي قدره 3 ملايين ريال سعودي كأقصى حد. أو يمكن أن يتم فرض كلا العقوبتين معاً. كما يتم تشديد العقوبة هذه في حال العودة إلى ارتكاب جريمة خيانة الأمانة. ويتم مصادرة كافة الآلات التي استخدمت في الجريمة وكذلك متحصلات الجريمة بحكم قضائي.

ونصل إلى نهاية شرحنا عن.

خيانة الأمانة في القانون السعودي وأبرز 4 من الدفوع فيها 2024.

ونأمل من الله أن نكون قد وفقنا بما وضحناه من تفاصيل قانونية كاملة عن جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي. وفي حال تعرضك لأي تهمة في قضايا خيانة الأمانة فإن خيارك الصحيح هو تواصلك مع أقوى وأشهر محامي جنائي في المملكة من شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا