تخطى إلى المحتوى
حكم شرب الخمر في السعودية

حكم شرب الخمر في السعودية

حكم شرب الخمر في السعودية حدده المشرع السعودي بعقوبات صارمة، لما لشرب الخمر من آثار ضارة للفرد والمجتمع. ولأن الإسلام حرم شرب الخمر فإنها حسب النظام السعودي المعتمد على أحكام الشريعة الإسلامية جريمة يعاقب عليها القانون.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف بالتفصيل على حكم شرب الخمر في المملكة العربية السعودية وعلى إمكانية تحليل الخمر في السعودية.

كم مدة سجن شارب الخمر؟

حكم شرب الخمر في السعودية.

تثبت جريمة شرب الخمر في السعودية بالبينة أو بالإقرار، وتثبت هذه الجريمة بشهادة رجلين عدلين على القيام بشرب الخمر. ولا تعتبر وجود رائحة الخمر أو تقيؤها دليلاً قاطعاً على ارتكاب تلك الجريمة، فهناك احتمال إكراهه على شربها. وتثبت أيضاً هذه الجريمة بإقرار شارب الخمر على نفسه واعترافه بارتكاب تلك الجريمة.

قامت المملكة العربية السعودية بإنزال عقوبات صارمة بحق شارب الخمر من باب حرصها على سلامة أفراد المجتمع. ويسبب الخمر الأذى بصحة الإنسان النفسية والجسدية ويؤدي إلى ارتكابه أفعال منافية للأخلاق والآداب العامة.

وتحددت عقوبة شرب الخمر في النظام السعودي بالجلد ثمانين جلدة، وتسجل سابقة في سجل السوابق الجنائية. وفي حال كان الجاني من الموظفين في المؤسسات العامة فإنه يفصل من العمل، وإذا تكرر الجرم فعقوبته السجن وغرامة مالية.

وتكون عقوبة السجن لمدة بين ثلاثة أشهر كحد أدنى وحتى تسعة أشهر على الأكثر، بالإضافة للمنع من السفر لمدة عامين. ويتم ترحيل الوافد الشارب للخمر، وتتجه السعودية لإلغاء عقوبة الجلد لشارب الخمر واستبدالها بعقوبة السجن ودفع غرامة مالية.

لمعرفة معلومات أكثر بإمكانك التواصل مع محامي خبير في انواع القضايا الجنائية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو على معرفة كبيرة في جرائم الحدود وعقوباتها ولديه كفاءة عالية في اجراءات رفع دعوى جنائية في السعودية.

كم مدة سجن شارب الخمر؟

تتراوح مدة سجن شارب الخمر في السعودية بين ثلاثة أشهر وحتى تسعة أشهر، وذلك حسب ظروف القضية. كما يتم منعه من السفر من سنة حتى سنتين، ويعاقب بالجلد ثمانين جلدة، مع التنويه بنية المملكة بإلغاء عقوبة الجلد. وحتى يتم تطبيق حد الخمر يجب أن يكون شارب الخمر عاقلاً وبالغاً، وعلى علم بأن ما يشربه هو خمر. وبالنسبة للوافدين فيتم ترحيله خارج البلاد لمدة خمس سنوات على الأقل.

تحليل الخمر في السعودية.

تعتمد المملكة العربية السعودية في قوانينها وأنظمتها على أحكام الشريعة الإسلامية وعلى نص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. ولذا فإن شرب الخمر أو بيعه أو حمله جريمة يعاقب عليها القانون السعودي بغية الحد من هذه الظاهرة السلبية.

ولا تزال العقوبات على من يرتكب جريمة شرب الخمر مطبقة سواء على المواطنين أو الوافدين في المملكة العربية السعودية. رغم الشائعات والتقارير الكثيرة عن نية المملكة السماح بشرب الخمر في أماكن معينة ومنح رخص لذلك.

وأوضحت وزارة السياحة السعودية أنه لا نية لها في تغيير أي من قوانينها المتعلقة بشرب الخمر أو منح تراخيص لبيعه. وأن السعودية لن تسمح بتواجد المشروبات الكحولية على أراضيها، ولا توجد نية للسماح باستيرادها وبيعها داخل أراضيها.

لمزيد من الفائدة شاهد الفيديو التالي:

كيف تثبت جريمة شرب الخمر؟

تثبت جريمة شرب الخمر في السعودية بالبينة أو بالإقرار، وتثبت هذه الجريمة بشهادة رجلين عدلين على القيام بشرب الخمر. ولا تعتبر وجود رائحة الخمر أو تقيؤها دليلاً قاطعاً على ارتكاب تلك الجريمة، فهناك احتمال إكراهه على شربها. وتثبت أيضاً هذه الجريمة بإقرار شارب الخمر على نفسه واعترافه بارتكاب تلك الجريمة.

نصل إلى نهاية مقالتنا.

تعرف على حكم شرب الخمر في السعودية وتحليل الخمر 2024.

تعرفنا على حكم شرب الخمر بالسعودية والعقوبة المستحقة على مرتكبها، وعلى إمكانية تحليل الخمر في السعودية. ويمكنك لمعرفة تفاصيل أكثر الاتصال على شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966566600220 أو التواصل عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا