تخطى إلى المحتوى
حكم تعاطي المخدرات في السعودية

حكم تعاطي المخدرات في السعودية

حكم تعاطي المخدرات في السعودية قد وضعها نظام مكافحة المخدرات. حيث تعتبر مشكلة المخدرات من أكبر المشكلات التي تسعى مختلف دول العالم على مكافحتها ومحاربتها. للأضرار الجسيمة التي تنتج عنها، وذلك على النواحي الاجتماعية والصحية والأمنية والاقتصادية.

وسوف نتعرف في السطور الآتية على حكم تعاطي المخدرات في السعودية. والعقوبات المفروضة نظاماً عليه وماذا عاقب النظام على التستر على متعاطي المخدرات.

أنواع المخدرات التي يمكن أن يتم تعاطيها

حكم تعاطي المخدرات في السعودية.

نعم متعاطي المخدرات يشمله العفو وذلك وفقاً لما صدر من عفو سابق عن بعض القضايا التي كان من ضمنها قضايا تعاطي المخدرات لذلك الأمر عائد لما يتضمنه العفو من جرائم.

إن قضايا المخدرات في السعودية هي إحدى انواع القضايا الجنائية في السعودية الخطيرة لما تسببه من أخطار كبيرة على المجتمع وأفراده.

يعتبر الإدمان على المخدرات من خلال تعاطيها من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمعات لما لها من تأثيرات خطيرة على المدمنين. وهناك العديد من أنواع المخدرات التي يمكن أن يتم تعاطيها مثل:

  • المخدرات المهدئة.
  • الحشيش والماريجوانا.
  • المواد المهلوسة.
  • المخدرات المنشطة كالكوكايين.
  • المواد المستنشقة.
  • المهدئات والمسكنات الطبية كالمورفين.

ونظراً لخطورة الآثار الناتجة عن تعاطي المخدرات مثل المشاكل الصحية البدنية أو العقلية. وفقدان الوعي أو الموت المفاجئ أو حتى الإصابة بالأمراض المعدية كالإيدز، أو التعرض لحوادث سير بحالة سكر أو الانتحار أو المشاكل الأسرية أو غيرها من الآثار السلبية الكثيرة.

لذلك فقد جرم المشرع السعودي أفعال تعاطي المخدرات وذلك بالمادة الثالثة من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. كما وضع العقوبات التي يجب إيقاعها على متعاطي المخدرات في السعودية، وذلك عند إدانة المتهم بالتعاطي أمام المحكمة الجزائية المختصة.

وإن حكم تعاطي المخدرات في السعودية هو سجن المتعاطي 6 أشهر كأقل حد إلى سنتين كأعلى حد.

لكن هناك بعض أسباب البراءة في قضايا المخدرات فيما يتعلق بالتعاطي. فقد أعفى المشرع متعاطي المخدرات من أن تُرفع الدعوى العامة بحقه، إذا بادر إلى طلب العلاج هو أو قام بذلك أحد من أقاربه أو فروعه أو أصوله أو زوجه. لكن يجب عليه أن يُسلم المخدرات التي بحوزته أو أن يُرشد إلى مكانها.

كذلك أجاز المشرع أن يتم حفظ التحقيق بقضايا استعمال المخدرات في أول مرة في حال كان هناك بعض الاعتبارات وهي:

  • عمر المتهم ألا يكون قد تخطى 20 عام.
  • يجب ألا تترافق التهمة مع ارتكاب إحدى الجرائم الجنائية المستوجبة النظر شرعاً.
  • ويجب أيضاً ألا تكون التهمة قد ترافقت مع حادث مروري قد رتب حقوق خاصة بذمة المتهم أو نتج عنه وفيات.
  • يجب ألا يكون قد صدر عن المتهمين عند ضبطهم مقاومة شديدة للسلطات التي عليها القبض على المتهم.

كم مدة الحكم على متعاطي المخدرات؟

مدة الحكم على متعاطي المخدرات هي السجن من 6 أشهر إلى سنتين. ويمكن تشديد العقوبة على متعاطي المخدرات في حالات مثل كون المتعاطي مكلف بمكافحة المخدرات. كما أن هناك حالات يتم فيها حفظ الدعوى أو يعفى من إقامة الدعوى بحقه. وذلك في عدد من الحالات مثل طلب العلاج من التعاطي أو أن يكون عمر المتعاطي لم يتخطى 20 عام مع توفر شروط أخرى ذكرها النظام.

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب.

في حال ارتكب جريمة تعاطي المخدرات في السعودية أحد الأجانب والمقيمين فيها، فيتم تطبيق عقوبة تعاطي المخدرات التي أشارت إليها المادة 41 من نظام المخدرات وهي سجن المتعاطي 6 أشهر كأقل حد إلى سنتين كأعلى حد. ويُشدد النظام على المتعاطي في عدة حالات هي:

  • إن تعاطى مواد مخدرة أو مؤثر عقلي وهو يؤدي عمله.
  • في حال المتعاطي مُكلف بمكافحة المؤثرات العقلية أو المخدرات أو على حيازتها أو على تداولها.
  • في حال كان له أي صلة وظيفية بأي نوع من أنوع المؤثرات العقلية والمخدرات.

ويتم إبعاد الأجنبي الغير سعودي عن أراضي المملكة بعد أن تنتهي مدة تنفيذ عقوبة تعاطي المخدرات. ولا يتم السماح له بالعودة إلى المملكة باستثناء ما هو وارد في تعليمات الحج والعمرة.

انظر إلى حالات تشديد عقوبة التعاطي أثناء العمل بالسعودية:

ويمكن الاستفسار من محامي مخدرات لديه الخبرة المناسبة بقضايا المخدرات. ليقدم لك المعلومة القانونية الدقيقة والتي تناسب قضيتك التي واجهتك.

هل متعاطي المخدرات يشمله العفو؟

نعم متعاطي المخدرات يشمله العفو وذلك وفقاً لما صدر من عفو سابق عن بعض القضايا التي كان من ضمنها قضايا تعاطي المخدرات لذلك الأمر عائد لما يتضمنه العفو من جرائم.

عقوبة التستر على متعاطي المخدرات في السعودية.

تعد تعاطي المخدرات في السعودية من الجرائم التي يعاقب النظام عليها وفق احكام قانون المخدرات الجديد، وذلك من خلال ذكرها ضمن الأفعال المعاقب عليها في قضايا المخدرات. ونصت المادة 41 على عقوبة متعاطي المخدرات بالسعودية. لكن ما هي عقوبة التستر على متعاطي المخدرات في السعودية؟

لقد شددت النيابة العامة بالسعودية على ضرورة أن يتم الإبلاغ عن جرائم تعاطي المخدرات. وذلك لحماية المجتمع من أخطارها. وتعتبر مسألة التستر على تعاطي المخدرات في السعودية من الجرائم التي يعاقب فاعلها.

إذ تعد من جرائم التعزير في النظام السعودي والتي يتم فيها فرض عقوبة التعزير المرسل الذي يحدده القاضي الناظر للقضية. لذلك فإن عقوبة التستر على المخدرات تختلف باختلاف خطورة الجريمة وظروفها وكذلك ملابساتها.

وقد عاقبت المادة 46 من نظام مكافحة المخدرات بالسجن 3 أشهر كأعلى حد على من يتم ضبطه وهو يتردد على أماكن لتعاطي المخدرات مع علمه بتلك الأماكن وما يجري بها. لكن يستثنى من تطبيق هذه العقوبة الأخوة والأصول والفروع للمتعاطي، إلا إذا شاركوا بالجريمة.

وبعد أن ختمنا مقالنا عن.

حكم تعاطي المخدرات في السعودية وعقوبة التستر عليه 2024.

فإنك ستتمكن من أن تحصل على أحسن الخدمات القانونية التي تخص قضايا المخدرات وتعاطيها عن طريق أمهر محامي المخدرات من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا