تخطى إلى المحتوى
حد الحرابة في القانون السعودي

حد الحرابة في القانون السعودي

حد الحرابة في القانون السعودي يتم تطبيقه على من يثبت قيامه بارتكاب أفعال الحرابة التي عاقب النظام السعودي عليها.

وتعد جريمة الحرابة جريمة من جرائم الحق العام التي تشكل تهديداً للأمن العام والمجتمع وسلامة الأفراد. وينتج عنه العديد من الآثار الخطيرة والسلبية التي لا تعد ولا تحصى. لذلك فقد عاقبت الشريعة الإسلامية على هذه الجرائم لردع من يرتكبها.

ولمعرفة التفاصيل الشرعية والقانونية التي تنظم حد الحرابة في القانون السعودي فعليك متابعتنا في هذا المقال..

أركان جريمة الحرابة في السعودية

حد الحرابة في القانون السعودي.

حد الحرابة للمغتصب تعتبر من أشد العقوبات التي يتم فرضها على جرائم الاغتصاب في السعودية. وإن حد الحرابة للمغتصب هي القتل حداً.

اعتبر النظام السعودي الحرابة من جرائم الحدود وعقوباتها فرض الحد على مرتكبها بعد إثباتها عليهم. وجريمة الحرابة هي قطع الطريق ويمكن تسميتها بالسرقة الكبرى مجازياً وذلك لكون السرقة هي عبارة عن أخذ المال بالخفية.

بينما الحرابة هي قطع الطريق وأخذ المال علناً ومغالبة ومجاهرة. وقد عرف فقهاء الشريعة الحرابة على أنها أخذ المال عن طريق المغالبة في حال أدى ذلك إلى إخافة السبيل أو قتل إنسان أو أخذ مال.

ويعد الشخص محارباً في حال توفرت في فعله الحالات التالية:

  • في حال خرج من أجل أن يأخذ المال على سبيل المغالبة ثم أخاف السبيل لكنه من يأخذ مال أو يقتل أحد.
  • في حال خرج من أجل أخذ المال على سبيل المغالبة وأخذ المال ولم يقتل أحد.
  • عندما يخرج من أجل أن يأخذ المال على سبيل المغالبة فقتل أحداً ولم يأخذ المال.
  • إذا خرج من أجل أخذ المال في سبيل المغالبة وأخذ مالاً وقتل أحد.

لكن يجب الانتباه إلى أن الخروج من أجل أخذ المال لكن لم يؤدي ذلك إلى حصول أي حالة من الحالات التي ذكرناها. فإن الفعل لا يعتبر حرابة وإنما هو معصية تعتبر من جرائم التعزير في النظام السعودي التي تستوجب التعزير وليس الحد. كذلك الأمر في حال الخروج من أجل أخذ المال لكن لم يؤدي إلى قتل أو جرح أحد.

وقد عاقب النظام في السعودية على جرائم الحرابة بفرض الحدود على مرتكبها وذلك إما بالقتل أو قطع اليد أو القتل وذلك حسب نوع جريمة الحرابة المرتكبة.

فحسب قرار المحكمة العليا ذو الرقم (9/م) بتاريخ 25/3/1435 هجري فإن حد القتل الغيلة الذي يعتبر أحد أنواع الحرابة هو القتل حداً وليس من جرائم القصاص ولا يتم قبول العفو فيه ويكون مقدم على الحق الخاص.

يمكن متابعة الفيديو التالي:

تنفيذ حد الحرابة في السعودية.

يعد تطبيق حد الحرابة في القانون السعودي من المسائل الهامة لمكافحة هذه الجريمة الخطرة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والنظام. ويتم تطبيق حد الحرابة حسب نوع الجريمة المرتكبة والأذى الناتج عنها.

ويتم تطبيق حد الحرابة في السعودية على المتهمين بقطع الطرق والاستيلاء على أموال الناس بالتهديد والقوة. حيث يتم قطع رأس الجاني بالسيف، وذلك بعد توفر الدليل القاطع على ارتكاب جريمة الحرابة. كما يجب إقرار الجاني بارتكابه فعل الحرابة. حيث يتم إثبات جريمة الحرابة بالإقرار والبينة بحيث يكفي بالبينة وجود شاهدين.

ويجب أن يكون مرتكب الجرم بالغ وعاقل وكامل الأهلية، ويتم تطبيق الحد على كافة المتورطين في ارتكاب الجرم. وبالتالي فهو عقاب نافذ نصت عليه الشريعة الإسلامية لحماية المجتمع والأفراد من هذه الجرائم الخطرة.

ولتنفيذ حد الحرابة في السعودية لا بد من توفر شروط تطبيق الحد وهي:

  • اعتراف المجرم بارتكابه أفعال قطع الطريق وما قام بارتكابه من خلال قطعه للطريق من جريمة السرقة في النظام السعودي أو القتل.
  • يجب أن يكون الجاني بالغ وعاقل وأن تتوفر النية الجرمية لدى مركب الفعل وأن يكون مختاراً وغير مجبر أو مُكره لارتكاب الفعل.
  • استخدام الجاني السلاح في ارتكابه لجرائم الحرابة.
  • ارتكاب الفاعل لجريمته في الطريق سواء طريق عام أو دروب أو غيرها من الأماكن المخصص استعمالها من قبل الناس.

والهدف من تنفيذ حد الحرابة هو المحافظة على استقرار المجتمع وأمنه وسلامة أفراده. والحفاظ على حياة هؤلاء الأفراد ومالهم وممتلكاتهم.

ما هو حد الحرابة في السعودية؟

حد الحرابة في السعودية هو العقوبة التي يتم إيقاعها على من يرتكب جريمة الحرابة وهي قطع الجاني للطريق وقتله أحداً، ويجب إثبات الجريمة لتطبيق الحد المفروض عليها.

عقوبة الحرابة في السعودية.

تعتبر جرائم هتك الأعراض وسلب الأموال وسفك الدماء بالقوة من خلال قطع الطريق وإخافة الناس جرائم حرابة يعاقب عليها النظام في السعودية. وتعتبر جرائم الحرابة من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف والمعاقب عليها في السعودية.

وتكون عقوبة الحرابة في السعودية هي القتل حداً أو قطع اليد أو الرجم وذلك وفقاً لنوع الجريمة التي ارتكبها الجاني من خلال الحرابة هل هي قتل شخص أو سرقة أمواله أو غير ذلك من أنواع جرائم الحرابة الأخرى.

وإن أركان جريمة الحرابة في السعودية هي:

  • الركن الشرعي: والذي يتم الاستناد إليه في العقوبة الحدية على مرتكبي أفعال الحرابة.
  • الركن المادي: وهو القيام  بفعل محظور وغير مشروع من خلال قطع الطريق وترويع المارة وإخافتهم وهتك الأعراض وسلب الأموال وسفك الدماء.
  • الركن المعنوي: وهو أن تتوفر إرادة الجاني بارتكاب جريمة الحرابة. ويتحقق الركن هنا في قطع الطريق وتحقيق النتيجة الجرمية باستخدام التهديد والسلاح وما إلى ذلك.

ما هو حد الحرابة للمغتصب؟

حد الحرابة للمغتصب تعتبر من أشد العقوبات التي يتم فرضها على جرائم الاغتصاب في السعودية. وإن حد الحرابة للمغتصب هي القتل حداً.

ونصل بذلك إلى ختام الحديث عن.

حد الحرابة في القانون السعودي و3 من أركان جريمة الحرابة 2024.

ومن أجل حصولك على أدق المعلومات الشرعية والقانونية حول قضايا الحرابة في السعودية فيمكنك اللجوء إلى محامي جنائي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يمتلك الخبرة والدراية الواسعة فيما يتعلق بهذه القضايا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا