تخطى إلى المحتوى
حالات انقضاء الدعوى الجزائية

حالات انقضاء الدعوى الجزائية

حالات انقضاء الدعوى الجزائية هي الحالات التي تنقضي بها الدعوى الجزائية وذلك عندما يتحقق سبب من أسباب انقضائها حسب أحكام نظام الإجراءات الجزائية. وتختلف هذه الأسباب باختلاف طبيعة الحق المرتبط بها.

وسنشرح بالتفضيل كافة الأسباب التي تنقضي بها الدعوى الجنائية، وما هي مراحل الدعوى الجنائية حتى يتم الحكم النهائي فيها.

متى تنقضي الدعوي الجزائية العامة

حالات انقضاء الدعوى الجزائية.

تختلف كما ذكرنا الحالات التي تؤدي إلى انقضاء الدعوى الجنائية بحسب الحق الذي يتعلق بها. ففي حال كانت الدعوى الجنائية ترتبط بحق خاص. فقد حدد النظام الحالات التي تنقضي بها الدعوى الجزائية الخاصة في المادة 23 وهي:

  • عندما يصدر الحكم النهائي في الدعوى.
  • في حال عفا المجني عليه أو عفا ورثته عن المجني.
  • عندما يكون هناك أكثر من مجني عليه فإن عفو أحدهم لا يمنع استمرار البقية بدعوى الحق الخاص.
  • لكن عفو المجني عليه أو حتى ورثته لا يمنع من استمرار دعوى الحق العام.
  • وعند نزول المجني عليه عن حقه يجب أن يتم إثبات ذلك بمحضر رسمي.

ما معنى انقضاء الدعوى الجزائية؟

معنى انقضاء الدعوى الجزائية هو انتهائها وعدم متابعة السير فيها. بحيث لا تقوم النيابة العامة أو المحكمة بمتابعة إجراءات الدعوى.

متى تنقضي الدعوي الجزائية العامة.

عندما تتعلق الدعوى الجزائية بحق عام فإن الدعوى الجزائية العامة في السعودية تنقضي في حالات حددتها المادة 23 من نظام الإجراءات الجزائية وهي:

  • صدور الحكم النهائي في الدعوى إما بإدانة المتهم أو بعد إدانته. وبالتالي فهو سبب عادي وطبيعي لانقضاء الدعوى الجزائية.
  • عندما يعفو ولي الأمر وذلك فيما يدخله العفو، بمعنى أنه ليس لولي الأمر الحق بأن يعفو عن العقوبات المتعلقة بجرائم القصاص أو جرائم الحدود. وعفو ولي الأمر في جرائم التعزير يقتصر على الدعوى الجنائية العامة. ولا يشمل الحق الخاص فيها.
  • عند التوبة وفق الضوابط الشرعية التي تنظمها والتي تسقط العقوبة، لكنها لا تسقط الحقوق الخاصة فيها.
  • وفاة المتهم بالجريمة، فالعقوبة الجنائية لا تطبق إلا على شخص محدد. وفي حال موته فإنها تنتهي لأن الهدف منها في حالة موت المتهم يكون مستحيل وهو الردع.
  • تنقضي الدعوى الجنائية العامة بالتقادم وهو مضي المدة التي تمنع سير الدعوى وتسقط العقوبة المحكوم بها وهي عشر سنوات.

لكن إن تحقق أي حالة من حالات انقضاء الدعوى الجزائية العامة لا يمنع من متابعة دعوى الحق الخاص. ولا أثر لانقضاء الدعوى الجنائية العامة بحق متهم من المتهمين بالنسبة لسيرها مع باقي المتهمين. وفي حال انقضت الدعوى الجنائية العامة قبل رفع الدعوى إلى المحكمة فيتم حفظ الدعوى.

انظر إلى الفيديو الذي يتحدث عن وثيقة نظام الإجراءات الجنائية في السعودية ولائحته التنفيذية:

اسباب انقضاء الدعوى الجزائية.

معنى انقضاء الدعوى الجزائية هو انتهائها وعدم متابعة السير فيها. بحيث لا تقوم النيابة العامة أو المحكمة بمتابعة إجراءات الدعوى.

عندما يتوفر سبب من أسباب انقضاء الدعوى الجزائية في النظام السعودي تؤدي إلى عدم الاستمرار بهذه الدعوى الجنائية. في أي مرحلة كانت عليها الدعوى الجنائية سواء لدى النيابة العامة أو عند المحاكمة. حيث يعتبر من أهم أسباب انقضاء الدعوى الجزائية صدور الحكم البات فيها.

كذلك في حال وفاة المتهم في الجريمة أو في حال تقادم الدعوى فلا تُسمع الدعوى أمام المحكمة. بالإضافة إلى أسباب الانقضاء الأخرى مثل صدور العفو في الجريمة سواء صدر عن ولي الأمر في الدعوى الجناية العامة. أو كان صادراً عن المجني عليه أو عن ورثته في الدعوى الجنائية التي فيها حق خاص.

يضاف إلى تلك الأسباب توبة المتهم التي وضع لها الشرع عدة ضوابط وشروط حتى يتم قبلوها. ولتوكيل محامي جنائي من شركتنا. أهمية بالغة عند التعرض لأي قضية جنائية للكفاءة العالية التي يمتلكها في البحث في أركان الجريمة وكذلك حالات انقضاء الدعوى الجزائية.

ما هي اسباب انقضاء الدعوي؟

أسباب انقضاء الدعوى هو موت المتهم أو تقادم الدعوى أو عفو المجني عليه في الدعوى الجنائية الخاصة وعفو ولي الأمر في الدعوى الجنائية العامة. أو التوبة وفق ضوابط معينة أو صدور حكم نهائي وبات بالدعوى.

مراحل الدعوى الجزائية.

تمر الدعوى الجزائية في النظام السعودي بثلاثة مراحل حتى يصدر فيها الحكم النهائي الذي يقضي بفرض العقوبة على المتهم. في حال ثبوت إدانته بارتكاب الجريمة، أو تبرئته في حال عدم ثبوت ذلك. وفيما يلي مراحل الدعوى الجزائية بالنظام السعودي:

  1. مرحلة الاستدلال: وهي أولى مراحل الدعوى الجنائية، حيث يقوم رجال الضبط الجنائي الذين حددهم النظام باستلام الشكوى المقدمة من قبل المجني عليه. أو استلام البلاغ الذي يتم تقديمه بالجريمة. حيث يتم خلال هذه المرحلة معاينة الجريمة والتأكد من وقوعها. بالإضافة إلى جمع الأدلة والتأكد من وصف الجريمة وعدم كيديتها وما هي الأضرار الناجمة عنها.
  2. مرحلة النيابة العامة: وهي ثاني مرحلة تمر بها الدعوى الجزائية، فعند وصول ملف الشكوى إلى النيابة العامة. تقوم بإجراءات التفتيش وضبط الأشياء والاستجواب وندب الخبراء وغيرها من الإجراءات اللازمة حسب القضية الجنائية وملابساتها. وبعد الانتهاء من تلك الإجراءات تقرر النيابة العامة إما حفظ الدعوى أو إحالتها إلى المحكمة المختصة حسب النظام عندما تكتمل الأدلة في القضية.
  3. مرحلة المحاكمة: وهي آخر مراحل الدعوى الجزائية والتي تبدأ فيها إجراءات المحاكمة بالمحكمة الجزائية. حيث يمثل المتهم أمام القاضي في المحكمة ويقرأ المدعي العام أمام القاضي لائحة الاتهام. ليصدر بعدها القاضي حكمه في الدعوى. ويكون الحكم قابلاً للاعتراض أمام محاكم الدرجة الثانية حتى يكتسب الدرجة القطعية بعد انتهاء كل ذلك.

وننهي حديثنا بهذا عن.

حالات انقضاء الدعوى الجزائية بالسعودية 5 حالات ومراحلها 2023.

وعندما تتعرض لقضية جنائية مهما كان نوعها فلا تقلق. لأن تواصلك مع أفضل محامي جنائي في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من هنا. سوف يمكنك من معالجة قضيتك بالطريقة القانونية المناسبة. لخبرته العميقة في القضايا الجنائية وكيفية إيجاد مخرج قانوني مناسب لكل قضية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا