تخطى إلى المحتوى
جريمة القذف الالكتروني

جريمة القذف الالكتروني

جريمة القذف الالكتروني هي إحدى الجرائم الالكترونية التي تعد من أنواع القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية. والتي تصدى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية لهذه الجرائم وفرض على من يقوم بارتكابها عقوبات شديدة.

وسنأتي على ذكر كامل التفاصيل التي تتعلق بقضايا القذف في السعودية والعقوبات التي نص عليها النظام لكل من يرتكبها. وكيف يمكن إثبات هذه الجرائم وما إلى ذلك من تفاصيل أخرى متعلقة بها.

التبليغ عن القذف الالكتروني

جريمة القذف الالكتروني.

يمكنك التبليغ عن القذف الالكتروني بعدة طرق منها الدخول لتطبيق كلنا أمن واختيارك للجهة المختصة وهو الدوريات الأمنية. ثم كتابة الملاحظات الخاصة بالبلاغ ورفع ما لديك من صور عن جريمة القذف ثم إرسال البلاغ. أو الاتصال بالرقم الموحد 1909 أو على الرقم 330330 أو الدخول إلى بوابة أبشر واختيار بلاغ الجرائم الالكترونية من خدمات الأمن العام.

جريمة القذف بشكل عام هي رمي شخص محصن إما بالزنا أو رميه بنفي النسب. وتعتبر جريمة القذف بشكل عام من جرائم الحدود وعقوباتها تكون بتطبيق حد القذف على الجاني وهو 80 جلدة. كما يتم تعزير الجاني وفق ظروف الجريمة وما يراه القاضي مناسباً.

ومن أمثلة القذف لفظ ابن زنا أو أن يرمي شخص مُحصن بأنه زاني وهو عفيف عن تلك الأفعال. لكن في حال وصف الجاني المجني عليه بالسارق أو الكافر أو خائن الأمانة أو غير ذلك فهنا لا يتم تطبيق الحد على الجاني وإنما يتم تعزيره.

لكن عندما يتم القذف بالطرق الالكترونية مثل وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها فنكون هنا أمام جريمة قذف الكتروني. والتي تعتبر إحدى أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية التي نص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية على العقوبة المفروضة على من يرتكبها.

واستناداً للمادة 13 من النظام المذكور تكون عقوبة القذف في السعودية بالطرق الالكترونية هي السجن للجاني مدة 5 سنوات مع تغريمه مبلغ قدره 3 ملايين. ويتم فرض عقوبة تبعية على الجاني مثل مصادرة الجهاز الذي استخدمه في جريمة القذف الإلكتروني.

ويجب التنويه إلى أن جريمة القذف الإلكتروني تختلف عن جرائم السب والشتم وذلك كون القذف يكون بألفاظ تمس العرض صراحةً على خلاف السب والشتم.

ما هي عقوبة القذف الالكتروني؟

عقوبة القذف الالكتروني هي سجن من تثبت عليه الجريمة 5 سنوات ودفع غرامة 3 ملايين ريال سعودي. ومصادرة الأجهزة التي استخدمها في ارتكابه لهذه الجريمة.

اثبات جريمة القذف الالكتروني.

لكي يتم إيقاع العقوبة المفروضة على الشخص الذي يرتكب جريمة القذف الإلكتروني عند رفع دعوى سب وقذف في السعودية. فيجب أن يتم إثبات وقوع جريمة قذف الكتروني ونسبها إلى الفاعل. ويمكن إثبات جريمة القذف الإلكتروني من خلال ما يلي:

  • الاحتفاظ بجميع المحادثات التي تم من خلالها ارتكاب جريمة القذف عبر المواقع الالكترونية.
  • تقديم شكوى الجرائم الالكترونية من خلال التوجه إلى مركز الشرطة وتحرير محضر مع المعاينة للواقعة التي تم فيها ارتكاب الجريمة.
  • وجود شاهدين على قيام الجاني برمي الضحية بألفاظ القذف وارتكابه للجريمة.
  • إقرار الفاعل بارتكابه جريمة قذف الكتروني واعترافه بذلك بإرادته ودون أي إكراه.
  • تقديم الأدلة التي تثب جريمة القذف الالكتروني مثل التقاط صورة لرسائل واتساب أو رسائل تويتر أو فيس بوك أو غيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تم استخدامها بجريمة القذف، والإشهاد على تلك الرسائل حتى لا يضيع الدليل عند مسح الجاني لتلك الرسائل.

من الأفضل في هذه الحالات استشارة محامي جنائي لديه خبرة عالية في القضايا الجنائية وكيفية إثبات الجرائم الالكترونية وجرائم القذف الالكتروني للحصول على النتائج المرجوة من ذلك.

كيف ابلغ على القذف الالكتروني؟

يمكنك التبليغ عن القذف الالكتروني بعدة طرق منها الدخول لتطبيق كلنا أمن واختيارك للجهة المختصة وهو الدوريات الأمنية. ثم كتابة الملاحظات الخاصة بالبلاغ ورفع ما لديك من صور عن جريمة القذف ثم إرسال البلاغ. أو الاتصال بالرقم الموحد 1909 أو على الرقم 330330 أو الدخول إلى بوابة أبشر واختيار بلاغ الجرائم الالكترونية من خدمات الأمن العام.

التبليغ عن القذف الالكتروني.

يتم التبليغ عن القذف الالكتروني من خلال عدة طرق هي كالتالي:

  • الطريقة الأولى هي تقديم بلاغ عن طريق تطبيق كلنا أمن واختيار الدوريات الأمنية وتقديم البلاغ.
  • الطريقة الثانية هي الدخول إلى بوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية والدخول إلى خدمات الأمن العام. ومن ثم عليك اختيار بلاغ الجرائم الالكترونية ليتم تحديد نوع البلاغ وتعبئة ما هو مطلوب في الحقول التي تظهر لك.
  • الطريقة الثالثة هي تقديم شكوى من خلال الاتصال على الرقم 330330.
  • الطريقة الرابعة هي تقديم شكوى عن طريقة الاتصال على الرقم 00966114908666.
  • الطريقة الخامسة هي تقديم شكوى عبر الاتصال على الرقم الموحد 1909.

ونختتم بذلك مقال.

تفاصيل جريمة القذف الالكتروني و5 طرق للتبليغ عنها بالسعودية.

ولكي تكون على معرفة واسعة على تفاصيل جرائم القذف الالكتروني في السعودية فاتصل مع أقوى محامي جنائي في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا