تخطى إلى المحتوى
جريمة السب والقذف في النظام السعودي

جريمة السب والقذف في النظام السعودي

جريمة السب والقذف في النظام السعودي يعاقب عليها وينبغي إثبات حدوث هذه الجريمة بالأدلة وذلك وفق نظام الإجراءات الجزائية. وتعد هذه القضية من القضايا جنائية الوصف وهي من اختصاص المحكمة الجزائية السعودية، وقد فرض بحق مرتكبها عقوبات رادعة.

في مقالتنا شرح لجريمة السب والقذف في النظام السعودي وعلى كيفية إثبات هذه الجريمة والعقوبة المفروضة على مرتكبها. لذا تفضل بمتابعة قراءة مقالتنا حتى نهايتها لتحصل على الفائدة المرجوة.

كيف تثبت جريمة القذف

جريمة السب والقذف في النظام السعودي.

نعم يعاقب القانون السعودي من يرتكب جريمة السب لما لها من أثر سلبي على الفرد والمجتمع، وقد وضع عقوبات رادعة. وتكون العقوبة تعزيرية يقدرها القاضي حسب ما يرتأيه وظروف الواقعة وفداحة الجرم والأثر والضرر الذي تسبب به. وإذا كان السب عبر مواقع التواصل الاجتماعي فإن العقوبة قد تصل للسجن ثلاثة أعوام أو دفع غرامة مالية. ويكون مقدارها ثلاثة ملايين ريال، ويمكن إيقاع العقوبتين معاً في بعض الحالات.

يقصد بالسب قول الألفاظ غير اللائقة بحق شخص آخر سواء كانت موجودة به أو لا بهدف التقليل من هيبته وكرامته. أما القذف فيعني إلصاق فعل مشين بشخص ما سواء قام به أو لا، ويمكن القيام بهاتين الجريمتين عبر طرق عدة.

ومن أهم صور ارتكاب جريمة السب والقذف ما يلي:

  • السب والقذف عبر الهاتف: وذلك من خلال مكالمات أو رسائل تحوي ألفاظ مسيئة.
  • عن طريق البريد الإلكتروني.
  • من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك أو الواتس اب أو التلغرام وما شابه.

وقد حرصت المملكة العربية السعودية على الحد من انتشار هذه الظاهرة السلبية المضرة بالأفراد والمجتمع بشكل عام. ولذلك أتاحت لمن تضرر من ارتكاب هذه الجريمة بحقه تقديم شكوى إلى الجهات المختصة لإيقاع العقوبة المستحقة بمرتكبها.

قضايا السب والقذف في السعودية.

تعد قضايا السب والقذف في السعودية من القضايا المنتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة نظراً للتطور التكنولوجي الكبير. ونتيجة لذلك أصبح ارتكاب هذه الجريمة بغاية السهولة بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة، وبالمقابل فإن إثباتها ليس بالأمر الصعب.

ويمكن رفع دعوى سب وقذف في السعودية من خلال اتباع عدة خطوات تبدأ بإبلاغ الشرطة بالواقعة ثم تقوم الشرطة بتحويله للجهة المختصة. وترفق الدعوى بالإثباتات والأدلة القاطعة لتقوم المباحث الجنائية بالقبض على الجاني وتحويله للنيابة العامة.

وبعد التحقيق مع الجاني والتأكد من الحق العام في الدعوى يتم حفظه للسماح للمدعي بالتوجه إلى المحكمة الجنائية في منطقته. حيث تعتبر قضايا السب والقذف من القضايا الجنائية ومن اختصاص المحكمة الجزائية والتي تقوم بعد التأكد من الجريمة بإصدار حكمها.

لا تتردد من توكيل أهم محامي جنائي في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإعداد صحيفة دعوى سب وشتم. أو لكتابة لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم وهو محامي يملك المهارة الكبيرة بتجهيز صيغة دعوى تعويض عن سب وقذف.

كيف تثبت جريمة القذف؟

يمكن إثبات جريمة القذف من خلال عدة وسائل وبالأدلة القاطعة ومن أهمها شهادة الشهود الحاضرين للواقعة وهي من أهم الأدلة. وفي حال كانت جريمة القذف عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإن صور المحادثات أو الرسائل أو التعليقات من أهم الأدلة المثبتة. بالإضافة للمكالمات المسجلة ومقاطع الفيديو، وأهم اثبات لوقوع جريمة القذف هو اعتراف الجاني بارتكابه لتلك الجريمة.

كيفية إثبات جريمة السب والقذف السعودية.

من أجل إيقاع العقوبة المستحقة بحق من يرتكب جريمة السب والقذف في السعودية من الضروري القيام بإثبات وقوع تلك الجريمة. ويمكن الاعتماد بشكل رئيسي على شهادة الشهود لإثبات وقوع تلك الجريمة وتعتبر من أهم الأدلة وأقواها.

وقد أصبح إثبات ارتكاب جريمة السب والقذف أكثر سهولة في الوقت الحالي وخاصة بعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. ويتم ذلك من خلال الصور والمحادثات والرسائل الواردة من قبل الجاني، ويتم التأكد منا بعد ثبوت صحة الرقم المرسل لها.

وتعتبر المكالمات المسجلة بالإضافة للفيديوهات والصور والرسائل المكتوبة الحاوية على ألفاظ السب والقذف من أهم الأدلة. ومن المهم أن يكون دليل وقوع الجريمة قطعي الثبوت بارتكاب الجاني للجريمة ليتم إيقاع العقوبة المستحقة عليه.

ويستطيع المجني عليه الإبلاغ عن تعرضه لجريمة السب والقذف عن طريق تطبيق كلنا آمن الذي أتاحته الحكومة السعودية. ومن ثم يقوم بإرسال الأدلة التي يمتلكها من مكالمات مسجلة وصور ورسائل ومحادثات ومقاطع فيديو ليتم التحقق من صحتها.

تابع الفيديو التالي:

عقوبة السب والقذف في النظام السعودي.

وضع المشرع السعودي عقوبات رادعة بحق من تسول له نفسه ارتكاب جريمة السب والقذف بهدف الحد من انتشارها في المجتمع. ولهذه الجريمة حق عام وهو حق المجتمع بالقضاء عليها، وحق خاص وهو حق المجني عليه بالقصاص من الجاني.

والعقوبة المترتبة على مرتكب جريمة السب والقذف في النظام السعودي هي عقوبة تعزيرية يعود تقديرها للقاضي حسب عدة عوامل. ومن أهمها فداحة الجرم وقبحه وعدد المرات التي ارتكب من خلالها المجرم جريمته والأثر الذي ترتب عليها.

وعادة ما تكون العقوبة التعزيرية الحكم بالسجن أو دفع غرامة مالية وتعويض المجني عليه حسب ما يرتأيه القاضي ونوع الجريمة. وفي قضية قذف المحصنات وإذا ثبتت بالدليل القاطع يتم تطبيق الحد الشرعي بحق الجاني وهو الجلد بثمانين جلدة.

وقد أوضح نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عقوبة السب والقذف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بالسجن خمس سنوات أو دفع غرامة. ويكون مقدار الغرامة ثلاثة ملايين ريال سعودي، ويمكن في بعض الحالات تطبيق العقوبتين معاً.

يمكنك التواصل مع محامي جنائي في الرياض ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة عقوبة القذف في السعودية. ومعرفة عقوبة السب والشتم في القانون السعودي وهو محامي لديه خبرة كبيرة بقضايا السب والشتم وقضايا القذف في السعودية.

هل السب يعاقب عليه القانون؟

نعم يعاقب القانون السعودي من يرتكب جريمة السب لما لها من أثر سلبي على الفرد والمجتمع، وقد وضع عقوبات رادعة. وتكون العقوبة تعزيرية يقدرها القاضي حسب ما يرتأيه وظروف الواقعة وفداحة الجرم والأثر والضرر الذي تسبب به. وإذا كان السب عبر مواقع التواصل الاجتماعي فإن العقوبة قد تصل للسجن ثلاثة أعوام أو دفع غرامة مالية. ويكون مقدارها ثلاثة ملايين ريال، ويمكن إيقاع العقوبتين معاً في بعض الحالات.

بهذا نصل إلى ختام مقالتنا.

جريمة السب والقذف في النظام السعودي | 3 من صورها وإثباتها.

نرجو أنها حققت الفائدة المرجوة من خلال الشرح المفصل لجريمة السب والقذف في النظام السعودي والعقوبة المفروضة على مرتكبها. ولتفاصيل أكثر يمكنك الاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا