تخطى إلى المحتوى
جريمة التهديد في القانون السعودي

جريمة التهديد في القانون السعودي

جريمة التهديد في القانون السعودي هي تلك الأفعال الصادرة عن شخص بحيث تنذر هذه الأفعال بإيقاع شر ما بشخص الضحية وإلحاق الضرر بماله أو بشخصه.

ولجريمة التهديد في النظام السعودي عدة أركان يجب أن تنطبق عليها حتى يتم إيقاع العقوبة المناسبة بحق مرتكب الجريمة. كما أن لها عدد من الأنواع والأشكال التي سنشرحها لك بكامل تفاصيلها في مقالنا هنا.

أركان جريمة التهديد في القانون السعودي

جريمة التهديد في القانون السعودي.

مدة سجن التهديد بالقتل تختلف باختلاف ظروف القضية ونية الجاني فيها وموضوع القضية والطريقة التي تمت بها جريمة التهديد. فمثلاً عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الوسائل الالكترونية تعتبر من قبل الجرائم المعلوماتية. والتي فرض عليها القانون عقوبة سجن الجاني لمدة سنة وفرض الغرامة المالية عليه وهي 500 ألف ريال سعودي أو فرض واحدة من هاتين العقوبتين.

جريمة التهديد بالقانون السعودي هي الفعل الذي يقوم به الجاني ليشعر المجني عليه بالخطر والخوف على ماله أو شخصه. أو إعلانه عن أذى يمكن أن يُلحقه به. وبذلك تكون أفعال الجاني قد ألحقت الرعب والخوف بنفس الضحية.

ولجريمة التهديد العديد من الأشكال والأنواع التي من أبرزها ما يلي:

  • التهديد والابتزاز عبر الطرق الالكترونية مثل التهديد بالصور والرسائل وغيرها.
  • التهديد بالإساءة الجسدية مثل التهديد بالسلاح أو بغيره.
  • تهديد موظف أثناء أدائه لعمله أو بسببه للحصول على أمر غير مشروع منه.
  • التهديد اللفظي الذي ينطقه الجاني بوجه المجني عليه لتخويفه والانصياع لأوامره.
  • تهديد الجاني بإساءة المعاملة النفسية أو الجسدية باتجاه شخص متجاوزاً بذلك ما له عليه من سلطة أو ولاية أو مسؤولية حسب العلاقة التي تربط بها.

بالإضافة إلى الكثير من أنواع التهديد كما يمكن أن يكون التهديد مصحوباً بشرط أو أمر أو تهديد غير مصحوب بأمر أو شرط. حيث اعتبر النظام في السعودية التهديد جريمة مُعاقب عليها حسب نوع جريمة التهديد وظروفها.

وقد كافحت المملكة أفعال التهديد وفرضت العديد من العقوبات على جرائم التهديد. لذلك فمن حق من تعرض للتهديد في السعودية أو يرفع قضية تهديد لدى مركز الشرطة.

لتمر بمراحل الدعوى الجزائية كون جرائم التهديد قد اعتبرها المنظم أحد انواع القضايا الجنائية في السعودية. وتصل إلى المحكمة الجزائية التي تختص بالنظر في مثل هذه القضايا في السعودية.

ويمكن الإبلاغ عن جرائم التهديد عبر تطبيق كلنا أمن مثل ما يوضحه الفيديو التالي:

هل التهديد يعاقب عليه القانون؟

يعاقب النظام في السعودية على أفعال التهديد حيث اعتبرها من الجرائم الجنائية التي يفرض القانون عقوبات مختلفة. وذلك بحسب نوع جريمة التهديد المرتكبة وظروفها والأساليب التي استخدمها الجاني في قيامه بالتهديد. وكذلك مدى خطورتها وما إلى ذلك من مسائل أخرى.

أركان جريمة التهديد في القانون السعودي.

لكل جريمة أركان يجب أن تتحقق ليعتبر الفعل المرتكب جريمة من الجرائم التي يفرض القانون عليها العقاب. وجريمة التهديد في القانون السعودي من الجرائم التي تستوجب توفر أركانها ليتم فرض عقوبة التهديد في السعودية على الجاني.

فجريمة التهديد هي إحدى الأفعال الصادرة عن شخص تجاه الغير بحيث ينذر بخطر ما يريد إيقاعه هذا الشخص للغير سواء أذى بماله أو بشخصه. وبالتالي فإن أركان جريمة التهديد في النظام السعودي هي عبارة عن ركنين هما:

  • الركن المادي وهي أن يخرج من الجاني ألفاظ وعبارات تهديد بمواجهة الغير سواء قولاً أو كتابةً. بحيث تؤدي تلك العبارات إلى شعور الضحية الرعب وخوفه من وقوع أي خطر على ماله أو شخصه.
  • الركن المعنوي وهو القصد الجنائي الذي يتمثل بنية الجاني إطلاق تهديدها لكي يقوم الضحية بالقيام بعمل أو عدم القيام بعمل. بحيث يعلم الجاني بأن ما يقوم به من أفعال ستثير الرعب والخوف بنفس المجني عليه.

كم مدة سجن التهديد بالقتل؟

مدة سجن التهديد بالقتل تختلف باختلاف ظروف القضية ونية الجاني فيها وموضوع القضية والطريقة التي تمت بها جريمة التهديد. فمثلاً عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الوسائل الالكترونية تعتبر من قبل الجرائم المعلوماتية. والتي فرض عليها القانون عقوبة سجن الجاني لمدة سنة وفرض الغرامة المالية عليه وهي 500 ألف ريال سعودي أو فرض واحدة من هاتين العقوبتين.

عقوبة التهديد النيابة العامة السعودية.

عقوبة التهديد النيابة العامة السعودية تختلف باختلاف نوع التهديد الذي أطلقه الجاني وما هي الوسائل التي استخدمها بإطلاق تهديده وفق ما يلي:

  • عقوبة التهديد برفع قضية أو ابتزاز الضحية أو المجني عليه تختلف باختلاف ظروف والواقعة وهل الضحية قد ارتكب فعل ما أو غير ذلك.
  • عقوبة التهديد بالرسائل أو بالهاتف وهي سجن الجاني لمدة سنة أو تغريمه 500 ألف ريال سعودي.
  • عقوبة التهديد بالكلام والتهديد اللفظي وهي أيضاً السجن مدة سنة وتغريم الجاني بدفع 500 ألف ريال سعودي. أو فرض إحدى العقوبتين.
  • عقوبة التهديد في الواتساب يعد من أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية التي عاقب عليها القانون بالسجن سنة مع غرامة 500 ألف ريال كحد أقصى.
  • عقوبة التهديد بالإساءة الجسدية أو المعنوية أو الجنسية أو النفسية التي يقوم بها شخص باتجاه ما له ولاية عليه أو مسؤولية أو سلطة هي السجن من شهر إلى سنة مع غرامة قدرها 5 آلاف ريال سعودي وحتى 50 ألف ريال سعودي.
  • عقوبة التهديد بالسلاح التي تعتبر من أشد جرائم التهديد خطورةً وهي السجن مدة سنة وغرامة قدرها 5 آلاف ريال سعودي.
  • عقوبة التهديد بحق موظف حكومي عام من أجل الحصول على أمر غير مشروع منه أو حمله على عدم أدائه لعمل ما من الأعمال التي يجب عليه القيام بها نظاماً هي السجن 10 سنوات كأعلى حد وغرامة 2 مليون ريال أو بإحداهما.

وغيرها من العقوبات المفروضة على جرائم التهديد في السعودية، بحيث يتم النظر إلى ظروف القضية وطريقة التهديد وأسلوبه. والوسائل المستخدمة في جرائم التهديد وما إلى ذلك.

وبالختام وبعد الشرح المفصل الذي قدمناه أعلاه عن.

جريمة التهديد في القانون السعودي أركانها وعقوبتها 2024.

ننصح أي شخص يتعرض إلى قضية تهديد مهما كان نوعها الاتصال على الفور مع أشطر محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا