تخطى إلى المحتوى
جريمة الابتزاز في النظام السعودي

جريمة الابتزاز في النظام السعودي

جريمة الابتزاز في النظام السعودي من الجرائم التي تختص بنطرها المحاكم الجزائية كونها من انواع القضايا الجنائية في السعودية. ولجرائم الابتزاز خطورة كبيرة على الضحايا والمجتمع بشكلٍ عام.

لذلك فقد وضع لها المنظم عقوبات رادعة لكل من يمكن أن تسول له نفسه القيام بهذه الجرائم. وسنشرح هنا بالتفصيل جريمة الابتزاز في القانون السعودي وكل ما يخصها من أركان ودفوع وثغرات وعقوبة وغيرها.

أركان جريمة الابتزاز في النظام السعودي

جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

يمكن التبليغ عن أي شخص قام بابتزازك في السعودية عن طريق الاتصال على الرقم الموحد 1909. أو عبر إبلاغ الدوريات الأمنية عن طريق تطبيق كلنا أمن. أو بواسطة تقديم شكوى عبر مركز الشرطة أو الاتصال على رقم واتساب مكافحة الابتزاز 00970595311618.

يمكن تعريف الابتزاز في النظام السعودي على أنه تهديد الضحية في سبيل حصول المبتز على مقابل ما سواء إجبار الضحية على القيام بعمل. او الامتناع عن القيام بعمل أو الحصول على مال أو غير ذلك.

ونظراً للتطور السريع في المجال التكنولوجي، فقد أصبحت جريمة الابتزاز تنتشر أكثر عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وبالطرق الالكترونية المختلفة. وقد جرم المنظم السعودي هذه الأفعال واعتبرها جرائم تستوجب إيقاع العقوبة على مرتكبيها.

ففي حال قام شخص بتهديد شخص آخر أو ابتزاز من أجل أن يقوم بأحد الأفعال أو الامتناع عن القيام بفعل حتى وإن كان ذلك الفعل مشروع نظاماً، فإنها تعتبر من الجرائم الكبرى التي تقتضي التوقيف.

لكن قد يسأل البعض كيف ابلغ عن جرائم الابتزاز؟

يمكن لمن تعرض لأي جريمة ابتزاز أن يبلغ عن الجريمة بعدة طرق أهمها:

  • التبليغ عبر تطبيق كلنا أمن من خلال الدوريات الأمنية القريبة.
  • التوجه إلى مركز الشرطة القريب من مكان المجني عليه.
  • الاتصال على رقم مكافحة الابتزاز واتساب وهو 00970595311618.

انظر إلى فيديو يبين كيفية الإبلاغ عن جريمة من الجرائم المعلوماتية مثل الابتزاز أو غيرها:

كم مدة سجن الحق العام في الابتزاز؟

مدة سجن الحق العام في الابتزاز هي سجن المبتز لمدة أقصاها سنة.

كيف تثبت قضية الابتزاز.

عند رفع دعوى ابتزاز أو يتم اتهام أحد الأشخاص بتهمة ابتزاز، فمن أهم المسائل التي تستند إليها تلك القضية هي الإثباتات والأدلة على حصول الابتزاز. لذلك من المهم معرفة كيف تثبت قضية الابتزاز وما هي الأدلة التي يتم تقديمها في مثل هذه القضايا.

هناك العديد من الأدلة التي يمكن تقديمها لإثبات قضية الابتزاز مثل:

  • تصوير المحادثة التي تم فيها التهديد والابتزاز بعد حذف اسم الشخص لكي يظهر الرقم مع المحادثة وتقديمها كدليل.
  • شهادة الشهود على واقعة الابتزاز وفق النصاب المطلوب قانوناً حسب نظام الإثبات.
  • أي إثبات يمكن الحصول عليه من خلال الروابط الالكترونية التي أرسلها المبتز أو صور كاميرة مراقبة أو غيرها.

كيف ابلغ عن شخص يبتزني في السعودية؟

يمكن التبليغ عن أي شخص قام بابتزازك في السعودية عن طريق الاتصال على الرقم الموحد 1909. أو عبر إبلاغ الدوريات الأمنية عن طريق تطبيق كلنا أمن. أو بواسطة تقديم شكوى عبر مركز الشرطة أو الاتصال على رقم واتساب مكافحة الابتزاز 00970595311618.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

على الرغم من الإيجابيات العديدة للتطور التكنولوجي في شتى المجالات. إلى أن هناك بعض السلبيات الناتجة عن الاستخدام الخاطئ لهذه التكنولوجيا. لذا فقد رافق هذا التطور ارتكاب العديد من الجرائم الإلكترونية التي تتم بواسطة الوسائط الالكترونية المختلفة.

وقد جرم المنظم في السعودية أفعال التهديد والابتزاز والدخول الغير مشروع للمواقع الالكترونية للغير من أجل الحصول على الصورة أو غيرها لاستخدامها بارتكاب جرائم الابتزاز والتهديد.

وقد وضع نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية في مادته 3 عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية وهي سجن المبتز مدة أكثرها سنة. مع تغريمه بمبلغ 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى. أو يمكن أن يتم الاكتفاء بفرض إحدى هاتين العقوبتين.

كما عاقب النظام بنفس العقوبة كل من دخل بطرق غير مشروعة إلى المواقع الالكترونية التي تخص الغير. أو من يقوم بالمساس بالحياة الشخصية للغير.

ولتطبيق عقوبة الابتزاز الالكتروني فيجب أن تنطبق أركان الجريمة، لذلك فإن هناك الكثير من الثغرات القانونية في قضايا الابتزاز الالكتروني مثل:

  • الثغرات الموجودة أثناء التحقيقات بالجريمة.
  • عدم اكتمال أركان جريمة الابتزاز.

وغيرها من الثغرات التي يمكن الحصول عليها في قضايا الابتزاز التي يمكن أن تنفي التهمة عن المتهم في قضية الابتزاز.

أركان جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

أركان جريمة الابتزاز في النظام السعودي هي:

  • الركن المادي وهو دخول الجاني بطريقة غير مشروعة من أجل تهديده وابتزازه ليقوم بأحد الأعمال التي يريدها الجاني. أو أن يمتنع عن قيامه بعمل ما . وإن كانت تلك الأعمال مشروعة.
  • الركن المعنوي لجريمة الابتزاز وهو القصد الجرمي للجاني وهو تعمده بالقيام بأفعال الابتزاز وعلمه بأنها غير مشروعة وإرادته التي تصب بحصول النتيجة الجريمة وهي ابتزاز الشخص للحصول على مقابل ما.

وعندما تكتمل تلك الأركان نكون أمام جريمة ابتزاز يعاقب عليها النظام بالعقوبة التي ذكرناها أعلاه. لكن ما هي الدفوع في قضايا الابتزاز في السعودية؟

من أهم الدفوع في قضايا الابتزاز في النظام السعودي ما يلي:

  • انتفاء ركن جريمة الابتزاز المادي المتمثل بالخطأ والضرر والعلاقة السببية بينهما.
  • انتفاء ركن جريمة الابتزاز المعنوي والمتمثل بالعلم والإرادة وعدم توفر قصد جنائي لدى الفاعل.
  • عدم صحة الأدلة المقدمة في إثبات جريمة الابتزاز مثل الأرقام المنسوبة إلى المتهم، لا تعود للمتهم.

وغيرها من الدفوع الأخرى الكثيرة التي يقدمها محامي جنائي محترف في قضايا الابتزاز من شركتنا وخبير في رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي.

وبذلك ينتهي حديثنا حول.

جريمة الابتزاز في النظام السعودي اركانها وطريقة اثباتها 2024.

وعندما تكون بحاجة إلى الاستفسار عن مواضيع متعلقة بقضايا الابتزاز في السعودية. فبادر بالاتصال معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتتمكن من الحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بهذه القضايا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا