تخطى إلى المحتوى
جرائم الحق العام

جرائم الحق العام

جرائم الحق العام هي الجرائم التي تشكل اعتداءً على المجتمع بأكمله ويتم فيها تطبيق نظام الإجراءات الجزائية. وفرض العقوبات التي نصت عليها الأنظمة الجزائية في السعودية لتأديب الجاني وإصلاح المجتمع وحفظ سلامه وأمنه.

وسوف نتحدث هنا عن جرائم الحق العام في السعودية وما هي مدة السجن في الحق العام، وغيرها من التفاصيل المهمة المتعلقة بالحق العام.

جرائم الحق العام بالسعودية

جرائم الحق العام بالسعودية.

الجرائم التي فيها حق عام هي الجرائم الجنائية التي فيها تعدي على الدول والمجتمع. وهذه الجرائم كثيرة نذكر منها جرائم تعاطي المخدرات وترويجها وحيازتها واستعمالها وتهريبها. وجرائم التزوير وغسيل الأموال والرشوة وجرائم القتل وعقوق الوالدين. وجرائم السرقة والنصب والاحتيال والجرائم المعلوماتية. كذلك جرائم التستر التجاري والخطف والتهديد والابتزاز والاختلاس وجرائم حيازة الأسلحة وكذلك نقلها دون أن يكون فيها ترخيص وتعذيب الأطفال وجرائم التحرش وغيرها.

الحق العام يكون فيها الخصم هي الدول بوصفها المسؤولة عن سلامة الناس وأمنهم ويمثلها الادعاء العام. وبالتالي فينتج عن الحق العام الدعوى الجنائية العامة في السعودية. وبالتالي فإن مراحل الدعوى الجزائية في السعودية هي ثلاثة تبدأ من الجهة الضابطة سواء مكافحة المخدرات أو الشرطة أو غير ذلك.

لتبدأ بعدها مرحلة النيابة العامة التي تحقق في الجريمة وتُعد لائحة الاتهام لتصل هذه اللائحة إلى المحكمة الجزائية التي تختص بتلك الجرائم.

وهناك العديد من جرائم حق عام في السعودية عبارة عن الجرائم الجنائية التي من أبرزها ما يلي:

  • الجرائم المعلوماتية وكذلك الجرائم الالكترونية والتهديد والابتزاز الالكتروني.
  • جرائم الاحتيال المالي وجريمة إساءة الأمانة وغسيل الأموال.
  • جرائم الفساد الإدارية المختلفة من رشوة وإساءة استخدام السلطة.
  • جريمة التزوير وإصدار شيك بدون رصيد.

وقد منح النظام في المملكة حقوق للمتهم في القضايا الجنائية يتمتع بها كما الفيديو الآتي:

هل يسقط الحق العام بالتنازل عن الحق الخاص؟

لا يسقط الحق العام بالتنازل عن الحق الخاص وذلك لأن التنازل عن الحق الخاص يسقط المطالبة بالحق الخاص فقط. فالمجني عليه يملك حقه الخاص المتمثل بالقصاص من الجاني مرتكب الاعتداء على حقه الخاص. وبالتالي فلا يملك الحق العام الذي هو حق للمجتمع والدولة. لكن الحق العام يمكن أن يسقط بحالات لا تتعلق بالحق الخاص مثل عفو ولي الأمر.

عقوبة الحق العام في السعودية.

الحق العام في السعودية ينتج عن جرائم تشكل تعدي واضح على المصلحة العامة بالدولة. وجرائم الحق العام كثيرة ذكرناها أعلاه. وتطالب الدولة بحقها الناتج عن هذا التعدي من خلال هيئة الادعاء العام لتحريك الدعوى الجنائية في النظام السعودي بمواجهة المتهم. ومعاقبته في حال ثبوت إدانته بالعقوبة المفروضة نظاماً.

ونظراً لخطورة الجرائم الجزائية فإن عقوبة الحق العام في السعودية تكون شديدة مقارنةً بغيرها من الجرائم الأخرى. ولا يمكن التنازل عن الحق العام لأنه يخص الدولة والمجتمع على خلاف الحق الخاص في الجريمة. الذي يمكن التنازل عنه من قبل المجني عليه الذي تضرر من الجريمة المرتكبة بحقه. لكن ينقضي الحق العام عند توفر أي حالة من حالات انقضاء الدعوى الجزائية.

حيث يهدف الحق العام في السعودية إلى نشر العدالة وتحقيق المساواة بين كافة أفراد المجتمع. من خلال ردع كل من يتجرأ على مخالفة الأنظمة القانونية التي وضعها المشرع لضمان أمن المجتمع وسلامته. من خلال فرض العقوبات المستحقة عليهم.

ما هي الجرائم التي فيها حق عام؟

الجرائم التي فيها حق عام هي الجرائم الجنائية التي فيها تعدي على الدول والمجتمع. وهذه الجرائم كثيرة نذكر منها جرائم تعاطي المخدرات وترويجها وحيازتها واستعمالها وتهريبها. وجرائم التزوير وغسيل الأموال والرشوة وجرائم القتل وعقوق الوالدين. وجرائم السرقة والنصب والاحتيال والجرائم المعلوماتية. كذلك جرائم التستر التجاري والخطف والتهديد والابتزاز والاختلاس وجرائم حيازة الأسلحة وكذلك نقلها دون أن يكون فيها ترخيص وتعذيب الأطفال وجرائم التحرش وغيرها.

كم مدة سجن الحق العام.

تختلف مدة سجن الحق العام باختلاف نوع جريمة الحق العام المرتكبة في السعودية. فمثلاً عقوبة جريمة المخدرات تختلف عن عقوبة الجرائم المعلوماتية وغير ذلك من الجرائم الجنائية الأخرى التي يعتبرها المشرع من الجرائم الجنائية التي تستوجب حق عام.

وهناك العديد من النظم القانونية التي تعاقب على الجرائم الجنائية المرتكبة في المملكة العربية السعودية. بحيث إن المنظم السعودي وضع العقوبة المناسبة على كل نوع من أنواع الجرائم المرتكبة لذلك فهناك العديد من الأنظمة الجزائية التي وضعها ومنها:

  • نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
  • نظام مكافحة الرشوة.
  • نظام مكافحة غسيل الأموال.
  • نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
  • نظام مكافحة التستر التجاري.
  • النظام الجزائي للتزوير.
  • نظام عقوبة انتحال الصفة الرسمية لرجال السلطة العامة.
  • نظام مكافحة التحرش.
  • نظام الأسلحة والذخائر.
  • نظام مكافحة الإتجار بالأشخاص.

وعبر تواصلك مع أفضل المحامين الجنائيين من شركتنا ستحصل على المشورة القانونية الصحيحة والدقيقة في أي قضية جنائية يمكن مواجهتها.

الحق العام في القتل.

الحق العام في الجريمة الجنائية تعود إلى هيئة المحكمة التي تقوم بتقديرها بما يتناسب مع الجريمة الجنائية المرتكبة. وتعتبر جريمة القتل جريمة جنائية يتولد عنها حق عام كونها جريمة تمس المجتمع. وحق خاص متعلق بالضرر على المجني عليه.

وهناك العديد من أنواع جرائم القتل التي تعتبر جرائم كبرى مثل جريمة القتل المنظم والقتل العمد. وبالتالي فإن هذه الجرائم تشكل اعتداء سافر على سلامة وأمن الدولة والمجتمع. لذلك فإن الحق العام في القتل يتمثل في ردع الجناة ومعاقبة الجاني على اعتدائه على المجتمع.

لذلك فإنه يتولد عن جريمة القتل حق خاص يتعلق بحق ذوي المجني عليه بالاقتصاص من الجاني ومعاقبته. وحق عام يتعلق بحق الدولة في القصاص من الجاني أيضا وردع كل من تسول له نفسه ارتكاب جريمة من هذه الجرائم. عن طريق فرض العقوبات القانونية الشديدة عليه.

ويتم فرض عقوبة الحق العام في القتل بأنواعه سواء القتل الخطأ أو القتل العمد أو القتل شبه العمد. والتي يتم فرض العقوبة المناسبة على الجريمة وذلك حسب نوعها وظروفها وملابساتها.

وننهي بهذا حديثنا ونتمنى أن نكون قد أجبنا عن التساؤل.

ما هي جرائم الحق العام وكم مدة السجن فيها بالسعودية 2023.

حيث وضحنا كافة المعلومات المهمة حول الجرائم التي فيها حق عام في السعودية. ويمكنك الحصول على أي معلومة متعلقة بهذه الجرائم في السعودية. عن طريق اتصالك مع محامي جنائي السعودية من شركة الدوسري.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا