تخطى إلى المحتوى
جرائم الحدود وعقوباتها

جرائم الحدود وعقوباتها

جرائم الحدود وعقوباتها هي موضوعنا اليوم. فالحدود هي عبارة عن عقوبات قررها الشرع على كل من يرتكب جرائم الحدود. وتكون تلك العقوبات مقررة بنص شرعي. وقد شرعت العقوبات المفروضة على جرائم الحدود لمنع الاعتداء على الحقوق في المجتمع.

وفي مقالنا هذا سنتعرف على تعريف جرائم الحدود وما فرضه النظام لكل جريمة من جرائم الحدود، وكافة التفاصيل الأخرى التي تخص جرائم الحدود وعقوباتها حسب أحكام النظام السعودي.

أنواع جرائم الحدود

جرائم الحدود وعقوباتها بالسعودية.

الحدود هي عقوبة مُقدرة شرعاً لا يمكن للإنسان أن يغيرها وهي حق لله عز وجل، فمثلاً إذا شرب إنسان مسكر فجلده 80 جلدة. أما القصاص فهو حق لآدمي في الاقتصاص من الجاني مثل جرائم القتل. ويمكن أن يسقط القصاص عندما يتنازل المجني عليه أو يأخذ الدية أو غير ذلك.

فرضت جرائم الحدود وعقوباتها لزجر النفس عن ارتكاب أي معصية ومنعها من التعدي على حرمات الله تعالى. لتحقيق الطمأنينة في المجتمع ونشر السلام والأمن بين أفراده. ولجرائم الحدود سبعة أنواع هي السرقة والزنا والقذف وقطع الطريق وشرب الخمر. يضاف إليها البغي والردة.

حيث وضع الإسلام عقوبات مقررة لكل نوع من أنواع الحدود. وذلك حسب خطورة الجريمة المقترفة. لكن لكل حد شروطه التي يجب أن تتوفر حتى يتم تطبيقه.

فعلى سبيل المثال فإن جرائم السرقة تعتبر جرائم حدية عندما تتوفر في جريمة السرقة عدد من الشروط مثل أخذ مال منقول مخفي دون أن يعلم صاحب الشيء ودون رضاه. وتوفر القصد الجنائي من ارتكاب جريمة السرقة.

ويمكنك أن تطلع على الفيديو الآتي الذي يشرح لك ما هي شروط تطبيق الجد على جرائم الحدود حسب أحكام الشرع:

ما هي جرائم الحدود؟

جرائم الحدود هي جرائم فرضها الشرع على الأفعال التي تشكل اعتداءً على حق لله تعالى. وذلك في سبيل تحقيق الأمن والعدالة للناس ودفع الفساد. وجرائم الحدود هي سبعة جرائم وهي الزنا والسرقة والحرابة والردة وشرب الخمر والقذف. حيث وضعت الشريعة الإسلامية لكل من هذه الجرائم عقوبة حدية معينة تتناسب مع نوع الجريمة ومدى خطورتها على المجتمع.

تعريف جرائم الحدود.

الحد لغةً هو عبارة عن المنع. وأما حدود الله فهي المحارم التي نهى عنها. ومعنى الحد شرعاً فهو العقوبة التي قدرها الشرع لأجل حق لله. ويمكن تعريف جرائم الحدود على أنها جرائم فرضت لها الشريعة الإسلامية عقوبة لرفع الفساد عن الناس وتحقيق السلامة والأمن بينهم.

ومن الأفضل أن تتصل مع محامي جنائي خبير بالقضايا الجنائية ومتابعة مراحل الدعوى الجزائية. ليقدم لكم استشارات قانونية جنائية تتعلق بكافة أنواع الجرائم الجنائية في السعودية. صاحب إلمام واسع بالأنظمة الجزائية والأحكام الشرعية التي تنظم هذه القضايا.

ما الفرق بين جرائم الحدود و جرائم القصاص؟

الحدود هي عقوبة مُقدرة شرعاً لا يمكن للإنسان أن يغيرها وهي حق لله عز وجل، فمثلاً إذا شرب إنسان مسكر فجلده 80 جلدة. أما القصاص فهو حق لآدمي في الاقتصاص من الجاني مثل جرائم القتل. ويمكن أن يسقط القصاص عندما يتنازل المجني عليه أو يأخذ الدية أو غير ذلك.

أنواع جرائم الحدود.

جرائم الحدود حددها الشرع على سبيل الحصر وهي 7 أنواع كما يلي:

  1. جريمة الزنا: وهي عبارة عن الوطء المُحرم والمتعمد الحاصل بين الرجل والمرأة التي لا تحل له. ولهذه الجريمة ركنان هما ركن الوطء المحرم وركن التعمد بهذا الوطء أي القصد الجنائي منه.
  2. جريمة القذف: وهي رمي مُحصن بالزنا أو نفي النسب عن محصن، حيث يتم إيقاع الحد بمن يرتكب هاتين الجريمتين.
  3. جريمة شرب الخمر: ولهذه الجريمة ركنان هما ركن الشرب والقصد الجنائي من الشرب. ففي حال توفر هذين الركنين يتم فرض حد الخمر المقرر قانوناً.
  4. جريمة السرقة: وهي السرقة التي يتم فيها فرض الحد على مرتكبيها (السرقة الحدية). وتُعرف على أنها أخذ مال يملكه الغير بالخفية ودون علم الغير ورضاهم. وهناك عدد من الشروط الواجب توفرها لتكون السرقة حدية ويطبق عليها حد السرقة.
  5. جريمة الحرابة: وتعرف على أنها قطع الطرق ويمكن تسميتها بالسرقة الكبرى وذلك كون السرقة عبارة عن أخذ مال بالخفية. وهنا في قطع الطريق يتم أخذ المال مغالبة.
  6. جريمة البغي: وتتمثل بخروج الأفراد عن طاعة إمامهم مغالبة. أو خروج جماعة ما لها رئيس مُطاع عن الإمام. نتيجة تأويل مُخطئ.
  7. جريمة الردة: وهي الرجوع عن دين الإسلام، ولهذه الجريمة كغيرها ركنان هما الرجوع عن الإسلام. وتوفر القصد الجنائي من هذا الفعل.

عقوبة جرائم الحدود بالسعودية.

فرضت الشريعة الإسلامية على كل جريمة من جرائم الحدود الحد المُقرر لها، لذلك فإن جرائم الحدود وعقوبتها تختلف باختلاف نوع الجريمة الحدية المُقترفة. وفيما يلي عقوبة جرائم الحدود بالسعودية:

  • عقوبة جريمة الزنا بالسعودية بالنسبة للزاني غير المحصن هي 100 جلدة.
  • عقوبة جريمة القذف بالسعودية هي الجلد بمقدار 80 جلدة كعقوبة أصلية. يضاف إلى تلك العقوبة عقوبة تبعية وهي عدم قبول شهادة من يرتكبها. كما يمكن أن يفرض على هذه الجريمة عقوبة تعزيرية مثل حالة الرمي بغير نفي النسب أو الزنا. حيث يتم فيه تطبيق عقوبة السب والشتم.
  • عقوبة جريمة شرب الخمر وهي الجلد 40 جلدة ويمكن الزيادة.
  • عقوبة جريمة السرقة وهي قطع يد السارق. لكن يجب أن تتوفر في جريمة السرقة الشروط والأركان المطلوبة لإقامة الحد فيها. وفي حال عدم توفر تلك الشروط تكون عقوبة السرقة هي التعزير.
  • عقوبة جريمة الحرابة بالسعودية تختلف باختلاف الفعل الذي يرتكبه المُحارب.
  • عقوبة جريمة الردة هي إما القتل أو التعزير.

وإلى هنا نختتم مقالنا بعنوان.

جرائم الحدود وعقوباتها بأنواعها الـ7 في السعودية 2023.

وعندما تحتاج إلى الحصول على أي من المعلومات المهمة حول جرائم الحدود في السعودية. فاتصل بأفضل المحامين الجنائيين على مستوى السعودية لديهم خبرة في جميع أنواع القضايا الجنائية ومتابعة الدعوى الجنائية في النظام السعودي. من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا