تخطى إلى المحتوى
جرائم التعزير في النظام السعودي

جرائم التعزير في النظام السعودي

جرائم التعزير في النظام السعودي هي الجرائم المُعاقب عليها بعقوبات تعزيرية. والعقوبات التعزيرية هي عقوبات على جرائم لم تُحدد لها الشريعة الإسلامية عقوبة معينة. والتعزير حسب الشرع هو عبارة عن حكم يتم فرضه على إحدى المعاصي التي لم يُنص فيها على قصاص أو كفارة أو حد.

وقد أخذت المملكة العربية السعودية النصوص القانونية في نظامها من الشريعة الإسلامية. وتم فرض عقوبة الحد على العديد من الجرائم كذلك الأمر بالنسبة لعقوبة القصاص والتعزير.

وعقوبة التعزير الموجودة هدفها معاقبة المجرم وردع أي فرد من أن يرتكب الجرائم التعزيرية من أجل الحد من انتشارها. وفي المقال هذا سنتحدث ونشرح بالتفصيل ما يتعلق بالجرائم التعزيرية وفق النظام والقانون السعودي.

أنواع العقوبات التعزيرية

جرائم التعزير في النظام السعودي.

إن حد الحرابة تم وضعه من قبل الشرع الإسلامي لكل من يقوم بالإفساد بالأرض ويهدد ويقوم بسفك الدماء وكذلك هتك العرض والقيام بمثل هذه الأفعال. ومن أجل أن يُطبق حد الحرابة فلا بد من أن يعترف الجاني أو يتم الاستعانة بشهادة الشهود أو غيرها من الأدلة. لكن التعزير فهو تأديب على ذنوب لم يقم الشرع بوضع حدود لها.

تعرف جرائم التعزير في النظام السعودي بأنها جرائم تُفرض عليها عقوبات تأديبية وذلك على الأفعال التي لم يُحدد ها لها الشرع حد. لذا فلا يتم وضع تعزير على جريمة القصاص التي وضعها الشرع.

وإن جرائم التعزير في النظام السعودي يمكن فيها العفو من قبل ولي الأمر بالنسبة إلى الدعوى الجنائية في النظام السعودي. ويشمل فقط حق عام، وليس الحق الشخصي. وهناك العديد من الجرائم التعزيرية في السعودية التي يتم فيها فرض عقوبات قانونية تختلف باختلاف الجريمة المرتكبة ومنها:

  • جرائم الرشوة والتي هي قيام موظف حكومي بالحصول على فوائد مقابل أن يقوم بأداء المهام المنوطة إليه في الوظيفة.
  • استغلال نفوذ أي عسكري أو أي موظف عمومي يستغل تلك السلطة من أجل تحقيق أي مكسب مادي أو معنوي.
  • جرائم تزوير توقيع ما أو جرائم تزوير ختم أو على نحو ذلك. أو قيام الجاني بتزوير علامة تجارية أو غير ذلك.
  • جرائم الاحتيال المالي التي نظم فيها المشرع العقوبات التي يتم فرضها على كل من يحتال مالياً على أحد الأفراد. وكذلك جرائم خيانة الأمانة التي أيضاً نظم فيها المشرع عقوبات مفروضة على مرتكبي الجريمة.
  • جرائم الاحتيال الالكتروني التي نص عليها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. التي عاقب فيها هذا النظام على من يقوم بعدد من الأفعال المجرمة والتي تم ذكرها بالمادة رقم 3 منه. مثل التنصت ودخول الجاني بشكل غير مشروع لكي يهدد شخص ما أو يبتزه. أو عند المساس بالحياة الخاصة للأفراد عن طريق إساءة المجرم استخدام الهاتف الجوال. وأيضاً التشهير بالغير وغير ذلك.
  • جرائم المخدرات والتي سردها النظام الخاص بمكافحة المؤثرات العقلية والمخدرات. حيث وضع هذا النظام ما يعد بمثابة جرائم مخدرات وأيضاً ما يتم إيقاعه على من يقوم بتلك الجرائم. حيث تختلف العقوبات التي يتم إيقاعها على الجناة في هذه الجرائم بحسب نوع الجريمة التي يقوم بها الجاني في هذه الجرائم.

وغيرها من جرائم التعزير الأخرى الكثيرة والمتنوعة.

ما هي اشكال التعزير؟

إن أشكال التعزير في السعودية يمكن أن نصنف بحسب عقوبتها إلى تعزير مُنظم تكون عقوبته مُحددة من قبل النظام على أحد الجرائم. بحيث يكون المنظم قد وضع نظام يحدد العقوبات على مرتكبي أفعال وجرائم معينة. مثل نظام الرشوة وغيرها من الأنظمة الأخرى. ويُصنف أيضاً إلى تعزير مُرسل يقدره القاضي في الجرائم التي لم يضع المنظم لها نظاماً معيناً.

العقوبات التعزيرية في النظام السعودي.

إن فرض العقوبات التعزيرية في النظام السعودي على كل من يرتكب جرم من جرائم ليست لها كفارة أو حدود. وبذلك يكون التعزير علاج للعديد من القضايا الغير مشروعة والتي يرتكبها الأفراد بالمجتمع.

لكن ليس هناك مقدار معين للعقوبة التعزيرية، وذلك لأن الشريعة لم تُحدد لها عقوبة. فيمكن أن تتراوح العقوبات التعزيرية من توبيخ إلى السجن وقتل تعزيري. حيث تختلف العقوبات التعزيرية من جريمة إلى أخرى ومن حالة لأخرى تبعاً لجرائم التعزير في النظام السعودي التي يمكن أن تصادفها.

وفرض العقوبة التعزيرية يهدف لتحقيق إصلاح الجاني وأن يرتدع هو وغيره، بالإضافة إلى إعادة الحق والعدالة للمتضرر من ارتكاب الجرائم.

ويفرض القاضي التعزير بالجرائم التعزيرية والتي لم ينص عليها النظام وببين ما هو حدها الأعلى والأدنى. وذلك وفق ما يراه مناسب عندما ينظر في نوع الجريمة المُرتكبة وما لحقها من آثار ونتائج. وهناك العديد من الفروقات بين التعزير والحدود وهي:

  • إن العقوبات التعزيرية لا يضعها الشرع بينهما العقوبات المنصوصة بالحدود يقدرها الشرع.
  • التعزير ينظر لمكانة الجاني، لذلك يختلف التأديب عن الحدود التي لا يتم فيها النظر والأخذ بعين الاعتبار مكانة الجاني.
  • بالنسبة للتعزير فإنه يمكن أن يتم العفو به أما الحدود فلا.
  • التعزير يمكن سقوطه بتوبة الجاني بتوفر شروط معينة بينما حد الحرابة فلا تُسقطه التوبة.
  • العقوبة الحدية ما يميزها بأنها تُدرأ بالشبهات أما التعزير فلا يمكن ذلك.

أنواع العقوبات التعزيرية.

هناك العديد من الأنواع للعقوبات التعزيرية التي يتم فرضها على كل من يخالف الأنظمة والتعليمات والقوانين. وتختلف باختلاف ارتكاب الجريمة الموجبة للعقوبة. ومن أهم هذه الأنواع:

  • عقوبة القتل تعزيراً: وهي استثناء من القاعدة العامة التي تقول بأن التعزير للتأديب.
  • عقوبة الجلد: وهي عقوبة أساسية في الشريعة الإسلامية لأنها مفروضة على الحدود وكذلك جرائم التعزير في النظام السعودي.
  • عقوبة الحبس: وهي حبس مرتكب الجريمة إلى أجل محدد.
  • عقوبة الإبعاد أو التغريب: ويتم فيها إبعاد المجرم عن البلاد.
  • عقوبة التوبيخ: يلجأ إليها القاضي إذا تبين له بأنها كافية لإصلاح مرتكب الجريمة وتأديبه.
  • عقوبة التهديد التي تعتبر عقوبة تعزيرية يمكن أن يكتفي القاضي بها.
  • عقوبة التشهير.
  • عقوبات تعزيرية عامة مثل العزل من الوظيفة أو حرمان الجاني من بعض حقوقه.

ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي حول معنى التعزير:

ما هو الفرق بين حد الحرابة والتعزير؟

إن حد الحرابة تم وضعه من قبل الشرع الإسلامي لكل من يقوم بالإفساد بالأرض ويهدد ويقوم بسفك الدماء وكذلك هتك العرض والقيام بمثل هذه الأفعال. ومن أجل أن يُطبق حد الحرابة فلا بد من أن يعترف الجاني أو يتم الاستعانة بشهادة الشهود أو غيرها من الأدلة. لكن التعزير فهو تأديب على ذنوب لم يقم الشرع بوضع حدود لها.

حكم التعزير في المخدرات.

التعزير حسب النظام إما أن يكون تعزير مرسل لا يكون محدداً في الأنظمة التي وضعها المنظم السعودي. أو أن يكون تعزير منظم ينظمه المشرع في السعودية ويضع له نظام يُعاقب على جريمة تعزيرية.

وقد حدد المنظم بنظام مكافحة المخدرات عقوبات تختلف باختلاف جرائم المخدرات بالسعودية. حيث أن المادة 3 قامت بذكر أفعال يعتبرها النظام جريمة بما يخص المخدرات كتهريبها أو القيام بإحضارها أو أن يقوم الجاني بتلقيها.

وفي المادة 37 فيكون القتل التعزيري الذي يقع على مُهرب مخدرات ومتلقي تلك المواد أو من أحضرها. وكذلك الترويج والتسليم والتسلم والتوزيع.

وعند عدم فرض حكم القتل التعزيري على الجاني فإن عقوبته تكون بسجنه لمدة 25 سنة وجلده 50 جلدة وتسديده لغرامة 50 ألف ريال.

كما نصت المادة 38 من على أن تُفرض عقوبة حسب الجاني مدة ما بين 5 سنوات و15 سنة. وإيقاع 50 جلدة، وكذلك عليه أن يدفع بين 50 و100 ألف ريال. وذلك على حائز المواد المخدرة ومن يقوم ببيعها أو يقوم بشرائها أو يحرزها أو يقوم بأي من الأعمال التي نصت عليها هذه المادة.

لكن بحسب هذه المادة فيتم تشديد العقوبة السابقة في حال كان الجاني قد قام بالأفعال التي نص عليها البند ثالثاً من المادة 37. أو في حال كان ارتكاب الجريمة في مسجد أو دار تعليم أو مؤسسة إصلاحية. وتشديد تلك العقوبة يكون بحالة كون مواد المخدرات كوكايين أو هرويين. أو عندما يقوم المجرم باستغلال أي شخص له سلطة عليه أو أي قاصر بارتكاب الجرم.

أما المادة 39 فقد وضعت مدة السجن بسنتين لخمس سنوات و50 جلدة وتسديد ما بين 3 ألاف ريال وحتى 30 ألف ريال. على من يقوم بفعل حيازة أو من نقل مخدر أو تسلمه أو استلامه. وذلك بدون أن يقصد من ذلك الإتجار به أو ترويجه أو تعاطيه أو استعماله شخصياً.

حكم التعزير بالسجن.

التعزير بالسجن هو أحد العقوبات التعزيرية التي يلجأ إليها القاضي في العديد من الحالات مثل:

  • عندما يماطل أحد الأشخاص أو يمتنع عن أن يُسدد الديون التي بذمته على الرغم من قدرته على ذلك. فتُفرض عقوبة التعزير بالسجن عليه بهذه الحالة.
  • عندما يتم اتهام شخص بسرقة معينة، لكن أركان جريمة السرقة لم تتحقق كاملةً. فلا يمكن أن يُطالب بمبلغ غير معلوم. أو أن يتم معاقبته. وبالتالي يُحكم بالسجن تعزيراً إلى أن يتم التحقق من حالته.
  • عندما ارتكاب شخص ما أفعالاً كعدم سداده لالتزام ما، فيتم سجنه لذلك، ويجب عليه دفع تلك الالتزامات.
  • عند الحكم على شخص ما بالسجن وعندما يلحق بغيره أضراراً معنوية أو مادية ناتجة عن تقصيره وإهماله.

وعليك عندما تحتاج إلى أي خدمة قانونية متعلقة بجرائم التعزير في النظام السعودي والجرائم الجنائية المختلفة البحث عن محامي مختص بالجرائم الجنائية وذو كفاءة مميزة وخبير في مراحل الدعوى الجزائية. ليقوم بإقامة صحيفة دعوى جنائية بما يتعلق بالحق الخاص. ويتابع كامل الإجراءات اللازمة في الدعوى الجزائية حتى يحصل على حكم قضائي يُنصف العميل.

مسقطات العقوبة التعزيرية.

مسقطات العقوبة التعزيرية ترجع لأصل الحق المُنتهك من جهة الجاني. ففي حال كان الجرم به اعتداءات واقعة على حقوق الله، فلا يمكن سقوطها. تلك العقوبات التعزيرية التي محلها الاعتداء على تلك الحقوق. بينهما الحق الذي يكون محل العقوبة والذي يكون انتهاك لحق إنسان فهنا تسقط.

ومن أهم مسقطات العقوبة التعزيرية ما يلي:

  • عندما تكون عقوبة التعزير واقعة على البدن مثل الجلد فإنها تسقط بمجرد أن فارق الجاني الحياة. بينما في حال كانت عقوبة التعزير ليست على شخص الجاني ذاته كعقوبة الغرامة. فلا تسقط بالوفاة وذلك لأن التنفيذ يتم على مال يخصه من بعده.
  • العفو الذي يطلقه ولي الأمر بحيث يكون متضمناً ما يُحدده العفو من العقوبات التعزيرية. لكن ذلك العفو الصادر ليس له آثار بالنسبة للحقوق الخاصة.
  • التوبة وهي عبارة عن رجوع أحد عن معصية وذنب، ولها العديد من الشروط كإقلاع الجاني عن فعل المعصية وكذلك الندم على فعلها. والعزم بأن لا يعود إليها. وقد وضع النظام شروط بما يتعلق بتلك التوبة المُسقطة بأن تكون في شروط وضوابط شرعية يقدرها للفقه.
  • التقادم الذي يمنع أن تُسمع الدعوى في المحكمة بعد أن يمر عليها مدة من الزمن يُحددها القانون.

وفي ختام مقالنا.

جرائم التعزير في النظام السعودي وأهم 8 أنواع للعقوبات 2023.

وعندما تتصل بنا فإنك ستحصل على الخدمات التي أنت بحاجة إليها من قبل أفضل محامي مُحترف ومتخصص بالقضايا الجنائية. لديه دراية وخبرة مميزة بأنواع القضايا الجنائية المختلفة ومتطلع على جرائم التعزير في النظام السعودي. يمكنه أن يعالج أصعب قضية جنائية تعترض الموكل.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا