تخطى إلى المحتوى
انواع القضايا الجنائية في السعودية

انواع القضايا الجنائية في السعودية

انواع القضايا الجنائية في السعودية صنفها النظام السعودي والتي تنجم عن ارتكاب الجرائم التي وصفها النظام بأنها جنائية الوصف. فالجرائم الجنائية حسب النظام السعودي هي الجرائم المُرتكبة والتي تشكل اعتداءً على الدولة والمجتمع.

وقد صنف النظام في السعودية القضايا الجنائية وفق العديد من المعايير التي سوف نتحدث عنها بالتفصيل من خلال مقالنا هذا.

أهم انواع القضايا الجنائية في السعودية

انواع القضايا الجنائية في السعودية.

أنواع الجرائم الجنائية هي جرائم القصاص والدية مثل جريمة القتل العمد وجريمة القتل شبه العمد. بالإضافة إلى جرائم الحدود مثل جريمة السرقة وجرائم شرب المسكرات. والنوع الثالث هو جرائم التعزير التي يتم فيها فرض عقوبة غير مُحددة شرعاً.

القضايا الجنائية في السعودية هي القضايا الناتجة عن ارتكاب جرائم جنائية الوصف يتولد عنها حق عام يخص المجتمع وحق خاص مرتبط بالضرر الواقع على المجني عليه في الجريمة يُطالب فيه الجاني من خلال تقديم صحيفة دعوى جنائية بالحق الخاص.

ومن أهم انواع القضايا الجنائية في السعودية ما يأتي:

  • قضايا القتل سواء كانت قتل عمد أو قتل شبه عمد أو قتل خطأ والتي تختلف باختلاف نية الجاني.
  • قضايا الاعتداء على الممتلكات العامة أو الاعتداء على الممتلكات الخاصة.
  • قضايا الابتزاز والتهديد الالكتروني والجرائم الالكترونية والمعلوماتية والتي تتم عبر الشبكة المعلوماتية.
  • قضايا التستر التجاري وهي القضايا التي يتم فيها مخالفة الأنظمة التي وضعها النظام التي تخص التراخيص الممنوحة لغير السعوديين للعمل بالسعودية.
  • قضايا إصدار شيك دون رصيد وهي الجرائم التي تتم من خلال إصدار شيكات دون أن يكون لها رصيد، أو أن يكون لها رصيد غير كافي لصرفها.
  • قضايا المخدرات سواء ترويج المخدرات أو استعمالها أو حيازتها أو الإتجار بها أو تهريبها. بالإضافة إلى قضايا حيازة القات وتهربيه والتعامل معه.
  • قضايا اساءة الأمانة والاحتيال المالي وتعني الاستيلاء على أموال الغير دون أي وجه حق عن طريق القيام بالطرق الاحتيالية التي نص عليها النظام.
  • قضايا الرشوة وهي طلب الموظف أي عطية من أجل استعمال نفوذه الحقيقي أو النفوذ المزعوم من أجل الحصول على سلطة عامة أو عمل أو غيره.

وغيرها من انواع القضايا الجنائية في السعودية الكثيرة التي صنفها المشرع السعودي ذات وصف جنائي والتي تتعلق بالدعوى الجنائية في النظام السعودي. وقد حفظ النظام للمتهم بهذه القضايا عدداً من الحقوق يمكن الاطلاع عليها من خلال هذا الفيديو:

متى تكون القضية جنائية؟

تكون القضية جنائية عندما تنشأ عن ارتكاب جريمة تشكل اعتداءً على المجتمع ككل. وبالتالي يتولد عن ارتكاب تلك الجريمة حق عام يخص المجتمع والدولة وحق خاص يتعلق بما تعرض له المجني عليه من ضرر.

أنواع الجرائم وعقوباتها بالسعودية.

الجريمة هي ارتكاب فعل مُحرم ومعاقب عليه نظاماً. أو ترك فعل يعاقب القانون على تركه. والجريمة قانوناً هي السلوك المنحرف أو الغير مشروع سواء كان سلبياً أم إيجابياً. عن عمد أم عن غير عمد، يعاقب النظام عليه بعقوبة جنائية. وللجريمة عدة أنواع بحيث يمكن تقسيمها بحسب العقوبة المفروضة عليها إلى عدة أقسام. وفيما يلي أنواع الجرائم الجنائية وعقوبتها بالسعودية:

جرائم الحدود: هي جرائم وضعت الشريعة الإسلامية العقوبات عليها، حيث حددت الشريعة العقوبة المفروضة على كل جريمة من هذه الجرائم والحد الواجب تطبيقه. ومن أبرز الجرائم الحدية في السعودية جرائم السرقة وحدها قطع اليد. وجرائم شرب الخمر والمسكرات وجرائم الردة وجرائم القذف وحدها 80 جلدة والحرابة والزنا.

جرائم القصاص والدية: وهي الجرائم التي حددت الشريعة الإسلامية عقوبتها وهي إما القصاص أو الدية. بحيث تكون سلطة القاضي في هذه الجرائم مقتصرة على إيقاع العقوبة التي حُددت. وفي حال العفو عن الجاني أو عندما يتعذر تطبيق الحكم لأي سبب أو عذر شرعي، فإن القاضي بهذه الحالة يحكم بالدية. ولجرائم القصاص والدية عدة أنواع هي قتل عمد وقتل شبه عمد وقتل خطأ واعتداء على ما دون النفس.

جرائم التعزير: وهي جرائم لم تُحددها الشريعة الإسلامية. بحيث تُحدد حسب الأنظمة القانونية في السعودية. أو يقوم القاضي بتقديرها عندما لا تكون مُحددة نظاماً.

ما هي أنواع الجرائم؟

أنواع الجرائم الجنائية هي جرائم القصاص والدية مثل جريمة القتل العمد وجريمة القتل شبه العمد. بالإضافة إلى جرائم الحدود مثل جريمة السرقة وجرائم شرب المسكرات. والنوع الثالث هو جرائم التعزير التي يتم فيها فرض عقوبة غير مُحددة شرعاً.

أنواع العقوبات في النظام السعودي.

العقوبات هي الجزاءات التي نص عليها النظام ويفرضها القاضي باسم المجتمع على كل من ارتكب فعلاً يعتبره القانون جريمة. ويهدف إيقاع العقوبة إلى الوقاية من الجرائم من خلال الردع العام أو الخاص المتمثل بعقاب الجاني لردع غيره من ارتكاب الجرائم.

وقد نظم المشرع السعودي العقوبات المفروضة على الجرائم المختلفة، ومن أبرز العقوبات في النظام السعودي ما يلي:

أولاً: أنواع العقوبات في النظام السعودي من حيث الروابط القائمة بينها وهي:

  • عقوبات أصلية تُقرر للجريمة كالقصاص أو السجن.
  • عقوبات تبعية والتي يتم تطبيعها عوضاً عن عقوبة أصلية عند عدم التمكن من تطبيق العقوبة الأصلية كالتعزير عند درء الحد.
  • عقوبات تكميلية وهي التي تفرض على الجاني بناءً على حكم بعقوبة أصلية. مثل المصادرة والعزل من الوظيفة.

ثانياً: أنواع العقوبات في النظام السعودي من حيث سلطة القاضي بتقديرها:

  • عقوبات حدثة لا يمكن للقاضي أن يغير فيها بأن يزيد أو ينقص بها مثل الجلد المُقرر حداً.
  • عقوبات مُحددة بحد أدنى وحد أعلى يكون للقاضي الحرية بتقديرها والحكم بأحد الحدين.

ثالثاً: أنواع العقوبات في السعودية في النظام السعودي من حيث محلها وهي:

  • عقوبات بدنية كالقطع والقتل والجلد.
  • عقوبات نفسية مثل التوبيخ والنصح والتهديد.
  • عقوبات مالية مثل الغرامة والمصادرة والدية.
  • عقوبات سالبة للحرية كالسجن والاعتقال.

ونختم بذلك مقالنا.

انواع القضايا الجنائية في السعودية أهم الجرائم وعقوبتها 2023.

وللسؤال عن أي موضوع يتعلق بالجرائم الجنائية في السعودية. فتواصل معنا لتحصل على أفضل الخدمات القانونية من قبل محامي جنائي السعودية. من شركة الدوسري خبير ومتمرس في القضايا الجنائية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا