تخطى إلى المحتوى
انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي

انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي

انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي عند توفر عدة شروط وأسباب حددها المشرع السعودي تبعاً لنوع القضية الجنائية. وهناك عدة حالات لانقضاء الدعوى الجنائية في السعودية سواء كانت عامة أو خاصة.

من خلال قراءتك لسطور مقالتنا القادمة سنتعرف على انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي وأسبابه وحالاته.

الحالات التي تنقضي بها الدعوى الجنائية

انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي.

المقصود بانقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي سقوط حق المدعي بالمطالبة بحقه وذلك بعد مضي مدة معينة. وقد تم تحديد هذه المدة بعشر سنوات بالنسبة للجنايات وبمرور ثلاث سنوات في الجنح، وتنقضي المخالفات بعد مرور سنة واحدة. ويمكن أن تنقضي الدعوى الجنائية لأسباب أخرى مثل وفاة المتهم أو إذا حدث صلح بين الطرفين المتهم والمجني عليه. وتنقضي أيضاً إذا عفا المجني عليه أو أحد ورثته عن المتهم.

إن المقصود بانقضاء الدعوى الجنائية انتهاء النظر فيها حسب نظام الإجراءات الجزائية في السعودية وهناك عدة حالات لذلك. وتختلف تلك الحالات حسب الحق المتعلق بها، فإذا كان الحق خاصاً فقد تحددت تلك الحالات وفق المادة 23 من النظام.

وهذه هي الحالات التي تنقضي بها الدعوى الجنائية الخاصة:

  • عند صدور الحكم النهائي في الدعوى.
  • إذا عفا المجني عليه وأسقط حقه أو قام أحد ورثته بذلك.
  • في حال كان هناك عدد من المجني عليهم فإن إسقاط أحدهم لحقه لا يعني اسقاط حق البقية.
  • عفو المجني عليه أو أحد ورثته لا يسقط الحق العام.

وإذا كانت الدعوى الجزائية تتعلق بالحق العام فإن الحالات التي تنقضي فيها حسب المادة 22 من النظام هي:

  • صدور حكم نهائي في الدعوى، وذلك إما بإدانة المتهم أو بتبرأته.
  • إذا عفا ولي الأمر فيما يدخله العفو، فليس لديه الحق في العفو عن العقوبات الخاصة بجرائم القصاص أو الحدود.
  • في حال التوبة حسب الضوابط الشرعية فهي تسقط العقوبة ولكنها لا تسقط الحق الخاص.
  • إذا توفي المتهم بالجريمة لأن العقوبة الجنائية تطبق على الشخص المرتكب للجريمة.
  • في حال تقادم الدعوى أي مضي مدة السير فيها وهي عشر سنوات.

انقضاء الدعوى الجنائية بمضى المدة.

إن انقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة يعني سقوط الحق أمام القضاء، ويبقى الحق قائماً بذمة الغير حتى بانقضاء المدة. وتختلف هذه المدة تبعاً لكل قضية جنائية وترتبط أصولاً بلوائح حددها نظام الإجراءات الجزائية.

وتدعى هذه المدة مدة تقادم الدعوى الجنائية وهي المدة التي يجب أن يقدم صاحب الحق دعواه فيها إلى المحكمة المختصة، وفي حال لم يقم بذلك فإن حقه في رفع الدعوى يسقط، مع العلم أن هناك دعاوى لا تسقط بمرور المدة.

وفي الجرائم الجنائية الكبرى أي الجنايات فإن مدة التقادم هي عشر سنوات، يسقط الحق برفع الدعوى بعد انقضائها. أما في الجرائم البسيطة أي الجنح فإن مدة التقادم هي ثلاث سنوات، وفي حال المخالفات البسيطة فالمدة هي سنة واحدة.

ما الفرق بين انقضاء الدعوى الجنائية وسقوط العقوبة؟

هناك فرق واضح وجوهري بين انقضاء الدعوى الجنائية وسقوط العقوبة، وكثير من الناس يخلطون بين المفهومين. فانقضاء الدعوى الجنائية يعني سقوط الحق في اللجوء للقضاء بمضي فترة معينة أو لأسباب أخرى كوفاة المتهم وعفو المجني عليه. أما سقوط العقوبة فيكون بانقضاء مدة معينة على إصدار الحكم النهائي ولا يتم تنفيذه خلال تلك المدة. وهي بعد عشرين سنة للجنايات وخمس سنوات للجنح أما عقوبة المخالفات تسقط بعد سنتين من صدور الحكم.

اسباب انقضاء الدعوى الجنائية.

في حال توفر أحد أسباب انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي فهذا يؤدي إلى عدم الاستمرار فيها. وتتوقف الدعوى في أي مرحلة كانت سواء كانت الدعوى الجنائية في النيابة العامة أو في المحكمة المختصة.

ويعد صدور الحكم النهائي أحد أهم أسباب انقضاء الدعوى الجنائية، ومن الأسباب المهمة وفاة المتهم في الجريمة. وإذا صدر عفو من ولي الأمر في الدعوى الجزائية العامة أو عن المجني عليه وذلك في الدعوى الجزائية الخاصة.

ويمكن أن تكون توبة المتهم من الأسباب المؤدية لانقضاء الدعوى الجنائية، ولكن من الضروري توفر ضوابط لقبولها. وفي حال حدوث صلح وتنازل المجني عليه عن حقه الخاص وفي هذه الحالة تنقضي الدعوى الجنائية بالتصالح.

يمكنك استشارة محامي جنائي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتتعرف على حالات انقضاء الدعوى الجزائية. وعن طريقه يمكنك أن تعرف أكثر حول سقوط الدعوى الجنائية والفرق بين الدعوى المدنية والدعوى الجنائية.

انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح.

يعد الصلح من أهم الوسائل التي تهدف لإنهاء الدعوى الجنائية عبر التوصل إلى اتفاق بين المتهم والمجني عليه. ويعتبر السبيل الأمثل لتخفيف الضغط على القضاء وتقليل المدد الزمنية للقضايا، وحماية حقوق المتهم.

ووفق النظام السعودي فإنه يمكن للأطراف المدعية المجني عليها التصالح مع المتهم وذلك في جرائم محددة. وعن طريق هذا الصلح يتم حل النزاع بين تلك الأطراف ويؤدي هذا إلى انقضاء الدعوى الجنائية.

ويتم التصالح عن طريق دفع مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه، ويساهم ذلك في تقصير مدة الإجراءات القانونية المتبعة. كما يؤدي التصالح إلى تخفيف الجهد المبذول، وتجنب الحكم الجزائي والعقوبة المفروضة والتي لها تأثير سلبي على المتهم.

متى تنتهي القضية الجنائية في السعودية.

من أكثر الأسئلة انتشاراً متى تنتهي القضية الجنائية؟ وللإجابة على هذا السؤال لا بد من التفريق بين نوعين من القضايا الجنائية. فهناك القضية الجنائية العامة والقضية الجنائية الخاصة، وتختلف حالات انتهاء كل منهما عن الأخرى.

وتنتهي القضية الجنائية العامة إذا توفرت إحدى الحالات التالية:

  • أن يقتنع المتهم بالعقوبة القانونية المفروضة عليه.
  • أن يتم تصديق الحكم الصادر عن المحكمة الجنائية من محكمة التمييز أو من مجلس القضاء الأعلى.
  • عند انتهاء مهلة الاعتراض على الأحكام المحددة حسب النظام، وهي ثلاثين يوم بالنسبة للأحكام العادية وعشرة أيام للأحكام المستعجلة.

أما القضية الجنائية الخاصة فتنتهي عند توفر أحد الحالات التالية:

  • صدور حكم نهائي في القضية مكتسب درجة القطعية.
  • أن يصدق الحكم النهائي من محكمة التمييز أو عن طريق مجلس القضاء الأعلى.
  • عند انتهاء المدة المحددة للاعتراض على الحكم.
  • في حال اقتناع المحكوم بنص الحكم والعقوبة المفروضة.
  • إذا تنازل المدعي أو أحد ورثته عن الدعوى في حال توفي المدعي.

إذا أردت رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي لا تتردد من توكيل محامي خبير في انواع القضايا الجنائية في السعودية. وهو محامي على درجة كبيرة من الكفاءة العالية وعلى دراية بالقضايا الجنائية مثل تقادم الدعوى الجنائية في النظام السعودي.

ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي:

ما معنى انقضاء الدعوى الجنائية؟

المقصود بانقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي سقوط حق المدعي بالمطالبة بحقه وذلك بعد مضي مدة معينة. وقد تم تحديد هذه المدة بعشر سنوات بالنسبة للجنايات وبمرور ثلاث سنوات في الجنح، وتنقضي المخالفات بعد مرور سنة واحدة. ويمكن أن تنقضي الدعوى الجنائية لأسباب أخرى مثل وفاة المتهم أو إذا حدث صلح بين الطرفين المتهم والمجني عليه. وتنقضي أيضاً إذا عفا المجني عليه أو أحد ورثته عن المتهم.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي واهم اسبابها 2024.

تعرفنا على حالات انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي وعلى أسباب انقضاء الدعوى الجنائية ومنها التصالح بين الجاني والمجني عليه. ويمكنك معرفة معلومات أكثر بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم: call:00966566600220 أو عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا