تخطى إلى المحتوى
الكفالة الحضورية في المخدرات

الكفالة الحضورية في المخدرات

الكفالة الحضورية في المخدرات هي كفالة يقوم بتقديمها الكفيل من أجل أن يكفل متهم في قضية من قضايا المخدرات وإخلاء سبيله. ولهذه الكفالة العديد من الضوابط والشروط التي سنتعرف عليها في السطور الآتية. كما تم إصدار قرارات جديدة فيما يتعلق بالكفالة في قضايا المخدرات سنأتي على ذكرها أيضاً.

شروط الكفالة الحضورية

الكفالة الحضورية في المخدرات.

نعم تنقلب الكفالة الحضورية لغرامية عند عدم إحضار من خرج بهذه الكفالة، أي عندما يتعذر على الكفيل إحضار المكفول في الوقت المحدد.

الكفالة الحضورية في قضايا المخدرات تتم من خلال تعهد الكفيل بأن يُحضر المتهم في قضية مخدرات في أي وقت يتم تحديده من قبل الجهات المختصة. ويوجد عدد من الضوابط والشروط لقبول الكفالة الحضورية في السعودية.

ويُسمح بالكفالة الحضورية في مختلف انواع القضايا الجنائية في السعودية بشكل عام في السعودية وضمن حالات معينة، بحيث يقوم الكفيل بتقديم كفالة حضورية، مقابل أن يتم إخلاء سبيل المتهم. بحيث يكفل من خلالها المتهم في قضية جنائية، ويتعهد الأول بحضور المتهم في أي وقت كان للمثول أمام الجهات المختصة عند المطالبة بذلك.

حيث يحضر المكفول جلسات المحاكمة وكذلك التحقيقات وفي حال طلبه في أي وقت من قبل جهة مختصة بقضايا المخدرات. وفي وقت سابق تم السماح بالكفالة الحضورية في بعض قضايا المخدرات في السعودية، من خلال القيام بإجراءات الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

لكن مع انطلاق حملة المخدرات في المملكة عام 1444 هجري. تم إصدار عدد من القرارات الجديدة تتعلق بقضايا المخدرات في السعودية. ومن هذه القرارات إلغاء الكفالة الحضورية في أي قضية من قضايا المخدرات. سواء كانت قضايا حيازة أو تعاطي أو استخدام و غيرها.

حيث يتم إحالة المتهم في قضية مخدرات إلى السجن ومنع إخلاء سبيله بالكفالة كما كان معمول به سابقاً قبل هذه الحملة. لكن يجب التنويه إلى مسألة مهمة هي أنه في حال تم قبول الكفالة الحضورية في حيازة المخدرات قبل صدور قرارات الحملة فإنه يبقى خارجاً ولا يتم توقيفه. وذلك لأن كفالته الحضورية كانت قبل صدور القرارات الجديدة بشأن قضايا المخدرات.

وبالتالي فلا يتم تطبيق تلك القرارات بأثر رجعي. لكن في حال قيامه بارتكاب أي جرم من جرائم المخدرات بعدها. فإنه سيتم إصدار أمر القبض في القانون السعودي وإيداعه السجن وتطبيق القرارات الجديدة بحقه.

انظر فيديو حول حملة مكافحة المخدارات بالمملكة:

تعريف الكفالة الحضورية في المخدرات.

تعريف الكفالة الحضورية في المخدرات هو كفالة شخص متهم في قضية من قضايا المخدرات وضمان حضوره عند المطالبة. مع جعل الكفيل مكان ذلك الشخص المكفول وسؤاله قانونياً في حال عدم حضور المتهم عند طلبه.

هل يمكن الغاء الكفالة الحضورية؟

يمكن الغاء الكفالة الحضورية في حالات معينة مثل انقضاء مدة هذه الكفالة التي تم تحديدها والاتفاق عليها. كذلك عندما يظهر أي ظرف طارئ أو حدوث قوة قاهرة تمنع تنفيذ تلك الكفالة مثل حالات الحجر الصحي. كذلك الأمر في حال أثبت القاضي بأن الكفيل لا يمكنه إحضار المكفول أو عندما يكون المكفول غائب ولا يمكن معرفة أي محل إقامة له.

شروط الكفالة الحضورية.

لقبول الكفالة الحضورية حسب أحكام القانون في السعودية فيجب أن يتم الالتزام بضوابط الكفالة الحضورية وشرطها وإجراءات وطريقة تقديمها. ومن الشروط المهمة في الكفالة الحضورية ما يلي:

  • أن يتم مراعاة طبيعة الجريمة التي تم ارتكابها ومدى خطورتها.
  • وكذلك الأخذ بعين الاعتبار خطر الفرار أو هروب المتهم عند إخلاء سبيله. بحيث يشترط ألا يُخشى هروب المكفول حضورياً.
  • كما يجب التأكد من سلوك المتهم وشخصيته وأن يكون له مكان إقامة.
  • أن يقوم المتهم بالتعهد بأن يحضر في حال طُلب منه ذلك بأي وقت من الأوقات.
  • أن تكون جنسية الكفيل سعودية. وألا تتصل كفالته بأي قضية من القضايا المتعلقة بالأعمال الوظيفية للكفيل في كال كان الكفيل موظفاً.
  • يجب للكفالة الحضورية أن تكون بقضية من القضايا المُحددة.

كما أن هناك شروط للكفالة الحضورية بعد أن يتم إصدار الحكم على المتهم كأن يكون قد أمضى ثلاثة أرباع المدة المحددة لعقوبته. كما يجب أن يكون حسن السلوك أثناء سجنه وغيرها من الشروط الأخرى.

كفالة حضورية ولم يحضر.

في حال لم يحضر من تم كفالته كفالة حضورية جلسات المحاكمة أو التحقيق أو الحضور أمام أي جهة مختصة. فعندها يتم محاسبة الكفيل على ذلك فمن الممكن سجن الكفيل أو مطالبته بتسديد ما بذمة المدين الذي تم كفالته من أموال واجبة التسديد.

ويمكنك الحصول على المعلومات التفصيلية عن العقوبات التي يفرضها النظام على الكفالة الحضورية ولم يحضر في القضايا الجنائية وقضايا المخدرات في السعودية. عبر اتصالك معنا لتحصل على خدمات محامي جنائي خبير في تلك القضايا.

هل الكفالة الحضورية تنقلب غرامية؟

نعم تنقلب الكفالة الحضورية لغرامية عند عدم إحضار من خرج بهذه الكفالة، أي عندما يتعذر على الكفيل إحضار المكفول في الوقت المحدد.

نموذج كفالة مكافحة المخدرات.

نموذج كفالة مكافحة المخدرات بالسعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المديرية العامة للسجون.

فيما يلي طلب بإخلاء سبيل مع الكفالة كما الآتي:

أولاً: بيانات السجين المطلوب كفالته:

اسم النزيل ــــــــــــــــــ. العمر ــــــــــــــ. الجنسية ــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخها ـــــــــــــــــ. المصدر ــــــــــــــــــ. رقم القضية ــــــــــــ. القضية ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم النزيل ــــــــ. نوع الكفالة المقدمة ــــــــــــــــ. الأمر المُستند إليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

جهته ـــــــــــــــــ. رقمه ــــــــــــــــ. تاريخه ـــــــــــــــــــــ.

ثانياً: بيانات الكفيل:

اسمه ـــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــ. رقم هاتفه ـــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــــ.

رقم هويته ــــــــــــــــــــــــــــــ. تاريخها ـــــــــــــــــــــــــ. مصدرها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التعهد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

يرجى الموافقة على قبول الطلب والقيام بإخلاء سبيل السجين المذكور.

مقدم الطلب (الكفيل) ــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التصديق من قبل جهة العمل أو غيرها:

الاسم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع مع الختم ــــــــــــــــــــــــــ.

ونصل بهذه المعلومة لنهاية مقال.

الكفالة الحضورية في المخدرات وشروطها الـ 6 بالسعودية 1445.

ولكي تصل إلى كل ما تحتاج إليه فيما يتعلق بالكفالة الحضورية في قضايا المخدرات في السعودية وكافة القضايا الجنائية. فتواصل مع محامي جنائي محترف من شركتنا لتحصل على الخدمة المناسبة التي تحتاج لها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا