تخطى إلى المحتوى
القتل شبه العمد في القانون السعودي

القتل شبه العمد في القانون السعودي

القتل شبه العمد في القانون السعودي هو قيام الجاني بالاعتداء وضرب المجني عليه باستخدامه أي أداة من الأدوات التي لا يمكن استخدامها بالغالب للقتل. مع توفر نية الضرب والاعتداء لدى الجاني وعدم توفر النية في القتل.

فالقتل شبه العمد هو ما يقصد به مرتكب الجرم الفعل المؤدي إلى النتيجة وهي موت الضحية. ولا يقصد تحقيق هذه النتيجة ولا يرغب بتحقيقها.

وللقتل شبه العمد في القانون السعودي عقوبة تتعلق بالحق الخاص لذوي المجني عليه وورثته. وحق عام مرتبط بالدولة وضرورة فرض العقوبات الرادعة على مرتكبي جرائم الحق العام. وسنتعرف هنا على كافة المعلومات التفصيلية التي تتعلق بجرائم القتل شبه العمد في النظام السعودي.

هل يجب القصاص في القتل شبه العمد

القتل شبه العمد في القانون السعودي.

يعرف القتل شبه العمد على أنه اعتداء على شخص يؤدي إلى إزهاق روحه، وذلك دون أن يتجه قصد الفاعل إلى موت الضحية. بحيث تكون نية الجاني متجهة للاعتداء على الضحية لكن دون قتله. مثل اعتداء شخص على شخص آخر باستخدام عصا. بحيث أن هذه الأداة المستخدمة في الاعتداء لا تعتبر من أدوات القتل.

القتل شبه العمد حسب القانون هو اعتداء يتم القيام به من قبل شخص على آخر وذلك دون أن يفكر المعتدي بقتل الشخص المُعتدي عليه. وهذا ما يفرقه عن القتل العمد. والذي يكون فيه الشخص ينوي قتل الضحية. فالجاني في القتل شبه العمد يتعمد الاعتداء على الجاني لكنه لا يتعمد قتله.

ومن صور القتل العمد ضرب شخص بعصا أو بحجر صغير، وبالتالي فإن هذه الأدوات ليست مخصصة للقتل وإزهاق الروح. لكن نتج عن هذا الضرب وفاة الضحية. ومن حالات القتل شبه العمد أيضاً الخلاف الذي يحصل بين الجاني والمجني عليه ويقوم الجاني بالاعتداء عليه ليتسبب بوفاته دون أن يكون قد خطط لذلك مسبقاً أو كان ينوي ارتكاب جريمة القتل.

ويعتبر القانون السعودي القتل شبه العمد جريمة جنائية لأن فيها اعتداء على المجتمع وأفراده. وذلك كونه جريمة فيها اعتداء على الأشخاص بالمجتمع. لذلك فإن المحاكم الجزائية في السعودية تختص بالنظر في هذه القضايا.

انظر الفيديو الآتي الذي يتحدث عن دية القتل شبه العمد حسب الأحكام الشرعية:

ما هو تعريف القتل شبه العمد؟

يعرف القتل شبه العمد على أنه اعتداء على شخص يؤدي إلى إزهاق روحه، وذلك دون أن يتجه قصد الفاعل إلى موت الضحية. بحيث تكون نية الجاني متجهة للاعتداء على الضحية لكن دون قتله. مثل اعتداء شخص على شخص آخر باستخدام عصا. بحيث أن هذه الأداة المستخدمة في الاعتداء لا تعتبر من أدوات القتل.

عقوبة القتل شبه العمد في القانون السعودي.

نصت الشريعة الإسلامية على من يرتكب جريمة القتل شبه العمد بفرض الدية أو التعزير بدلاً من الدية في حالات معينة. ويعاقب القاتل شبه العمد في القانون السعودي بدفع الدية لورثة الضحية. ويمكن أن يتم التنازل عن هذه الدية من قبل الورثة.

لكن تنازل الورثة عن الدية لا يسري على الحق العام في قضايا القتل شبه العمد التي حددها النظام في السعودية. حيث تم تحديد العقوبات القانونية على هذه الجرائم في نص الإدارة الملكية بقضايا القتل شبه العمد والقتل العمد عند سقوط القصاص عن الجاني.

فعندما يُثبت القاضي صفة القتل شبه العمد على المتهم في القضية، فعندها يتم تقرير الإرادة الملكية بحق المتهم. ذات الرقم 2624 بتاريخ 9/4/1372 هجري. وهذه المدة هي المدة التي قرر بها المقام السامي بأن يبقى بها السجين بالسجن من أجل المصلحة العامة.

ووفقاً لذلك فإن عقوبة القتل شبه العمد في القانون السعودي هي السجن سنتين ونصف. ويحق للقاضي زيادة هذه العقوبة المنصوص عليها في الإرادة الملكية عندما يترافق مع جريمة القتل شبه العمد ظروف مشددة. وذلك وفقاً للتعميم ذي الرقم /8/ ت / 524 بتاريخ 13/10/ 1415 هجري.

هل يجب القصاص في القتل شبه العمد؟

لا يجب القصاص في القتل شبه العمد وذلك كون مُرتكب جريمة القتل شبه العمد لم يكن ينوي قتل الضحية كما هو الحال في القتل العمد المستوجب للقصاص والدية. ففي هذا النوع من القتل لا تتوفر لدى مُرتكبه نية القتل وإزهاق الروح، ولم يكن قد خطط بشكل مُسبق لارتكاب جريمة قتل المجني عليه.

الحق العام في القتل شبه العمد.

تعد جرائم القتل بشكل عام من الدعاوى الجنائية في السعودية، بحيث ينشأ عن هذه الجرائم حقين حق خاص وحق عام. لذا فجرائم القتل شبه العمد تعد من جرائم الحق العام التي يفرض عليها القضاء السعودي عقوبة قانونية.

وبالتالي فيترتب على جريمة القتل شبه العمد حقين هما:

  • الحق الخاص الذي يملكه ولي الدم، لكن ليس هناك قصاص في القتل شبه العمد والقتل الخطأ.
  • الحق العام في جريمة القتل شبه العمد وهو إيقاع عقوبة السجن على مرتكبيها لمدة زمنية تختلف باختلاف الجريمة وظروفها. وبشكل عام فيمكن أن تتراوح عقوبة الحق العام في جرائم القتل شبه العمد ما بين سنتين ونصف لتصل إلى 5 سنوات.

عقوبة القتل تحت تأثير المخدرات في السعودية.

تسبب المخدرات العديد من الأضرار الكبيرة التي تقع على جسم المتعاطي ونفسيته وتصرفاته. ففي بعض الحالات يكون للمواد المخدرة تأثير على نفسية المتعاطي وتجعله عدوانياً وتدفعه لارتكاب جرائم مختلفة.

ومن الجرائم التي يتم ارتكابها تحت تأثير المخدرات والمؤثرات العقلية هي جرائم القتل. فما حكم القتل تحت تأثير المخدرات في السعودية وما هي العقوبات التي وضعها القضاء السعودي للجناة في هذه الحالة؟

في حال ارتكاب جريمة القتل تحت تأثير المخدرات فإن النظام يُشدد العقوبة على الجاني في هذه الحالة. ويمكنك الحصول على معلومات أدق. تتعلق بعقوبة القتل تحت تأثير المخدرات بالسعودية عن طريق تواصلك مع محامي جنائي متمرس وخبير في انواع القضايا الجنائية في السعودية. وإجراءات ومراحل الدعوى الجزائية حسب أحكام القانون السعودي.

ونختتم بهذا مقالنا.

جريمة القتل شبه العمد في القانون السعودي وعقوبتها 1445.

وفي الحالة التي تحتاج فيها إلى الحصول على أي معلومات قانونية مفصلة حول قضايا القتل في السعودية. فعليك الاتصال معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لكي تتمكن من الحصول على أقوى الخدمات القانونية في هذا المجال.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا