تخطى إلى المحتوى
القتل شبه العمد في القانون السعودي

القتل شبه العمد في القانون السعودي

القتل شبه العمد في القانون السعودي يعتبر من الجرائم الخطرة التي تعتبر من أنواع جرائم القصاص والدية. وقد وضعت الشريعة الإسلامية أحكام التعامل مع هذا النوع من الجرائم والتي استمد النظام في السعودية أحكامه منها.

وسنتعرف هنا على معنى القتل شبه العمد في النظام السعودي وما يميزه عن باقي انواع القتل في القانون السعودي وأركان جريمة القتل شبه العمد والحق العام في الجريمة وكل ما يتعلق بها.

أمثلة على القتل شبه العمد

القتل شبه العمد في القانون السعودي.

الفرق بين القتل العمد والقتل شبه العمد هو أنه في القتل العمد تكون نية الجاني متجهة إلى إزهاق روح الضحية بشكل مُسبق وذلك قبل القيام بالاعتداء. بينهما نية الجاني في القتل شبه العمد لا تنطوي على إزهاق روح الضحية وإنما تتجه نحو الاعتداء على الضحية وإيذائها.

القتل شبه العمد في القانون السعودي يعرف على أنه الاعتداء الذي يقوم به الجاني على الضحية دون أن يكون لدى الجاني نية القتل وإنما يكون قصد الجاني الاعتداء فقط. وبهذا يكون الفرق بين القتل العمد والقتل القصد حيث أن قصد الجاني في القتل العمد يكون القتل وليس الاعتداء.

وهناك الكثير من الأمثلة على القتل شبه العمد مثل:

  • اعتداء شخص على أخر باستخدامه لعصا دون أن ينوي قتله. لكن الاعتداء أسفر عن موت المجني عليه.
  • الشجار بين شخصين وضرب أحدهما للآخر وتسبب ذلك إلى وفاة المجني عليه بسبب نزيف داخلي أو ما شابه ذلك دون أن يكون قد قصد قتله.
  • استخدام الجاني أداة غير مميتة لضرب المجني عليه والاعتداء عليه لكن الضرب أدى إلى مضاعفات تسببت بوفاته.

وغيرها من الأمثلة الكثيرة على جريمة القتل شبه العمد والتي فرض عليها المنظم عقوبات مثل الدية أو التعزير بديل عن الدية في حالات مُحددة. ويتم فرض الدية على مرتكب جريمة القتل شبه العمد وعليه دفعها لورثة الضحية.

لكن قد يتم التنازل عن الدية من قبل الورثة لكن ذلك لا يؤثر على الحق العام في قضايا القتل شبه العمد.

يمكن متابعة الفيديو الآتي:

هل يجب القصاص في القتل شبه العمد؟

لا يوجد قصاص في جريمة القتل شبه العمد وإنما دفع الدية لورثة المجني عليه. حيث يمكن التنازل عن الدية لكن يبقى الحق العام في الجريمة.

الحق العام في القتل شبه العمد.

اعتبر المنظم في السعودية جريمة القتل شبه العمد جريمة جنائية وهي من جرائم الحق العام. وبالتالي ينتج عن ارتكاب جريمة القتل شبه العمد حقين هما:

  • الحق الخاص في القتل شبه العمد: وهو الحق الذي يملكه ولي الدم والمتمثل بحصول ورثة المجني عليه على الدية التي حددها النظام والشرع.
  • الحق العام في القتل شبه العمد: وهو حق الدولة في معاقبة الجناة في جرائم القتل شبه العمد من خلال إيقاع عقوبة السجن بحقهم بمدة تختلف باختلاف الظروف التي رافقت الجريمة وملابساتها وما إلى ذلك.

وحتى وإن تنازل ورثة الضحية عن الدية في جريمة القتل شبه العمد فإن ذلك لا يؤثر على الحق العام في القضية. حيث يتم سجن الجاني بسبب جريمته التي ارتكابها.

وحسب التعميم /8/ت/ 524 الصادر بتاريخ 1415 هجري فإن من ارتكب جريمة قتل شبه عمد يعاقب بالحق العام بالسجن سنتين ونصف. ويجوز للقاضي أن يزيد تلك المدة في حالة الظروف المُشددة.

ما هو الفرق بين القتل العمد والقتل شبه العمد؟

الفرق بين القتل العمد والقتل شبه العمد هو أنه في القتل العمد تكون نية الجاني متجهة إلى إزهاق روح الضحية بشكل مُسبق وذلك قبل القيام بالاعتداء. بينهما نية الجاني في القتل شبه العمد لا تنطوي على إزهاق روح الضحية وإنما تتجه نحو الاعتداء على الضحية وإيذائها.

أركان جريمة القتل شبه العمد.

من أجل إثبات جريمة القتل شبه العمد فيجب تحقق أركان محددة وهي كما يلي:

  • الركن المادي: هو الفعل المادي الذي تسبب بالوفاة مثل الضرب بعصا أو ما شابه ذلك. وتوفر العلاقة السببية ما بين الفعل المادي وبين الوفاة. بمعنى آخر أنه لولا الفعل المادي الذي قام به الجاني ما حدثت الوفاة.
  • الركن المعنوي: وهو القصد الجنائي الذي يجب أن يتوفر لدى الجاني وهو نية ارتكاب فعل الاعتداء المادي (الإيذاء) مع عدم وجود أي نية للقتل. ويجب أن يتم إثبات عدم قصد الجاني لقتل الضحية وإزهاق روحه وإنما القصد يتمثل بالضرب والإيذاء فقط.

وينتهي بهذا مقالنا عن.

القتل شبه العمد في القانون السعودي | 3 من الأمثلة عليه 2024.

ولمعرفة كل ما يتعلق بجرائم القتل من تفاصيل قانونية وكيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية. فعليك الاتصال مع أمهر محامي متخصص بالقضايا الجنائية في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا