تخطى إلى المحتوى
القتل العمد والقتل الخطأ

القتل العمد والقتل الخطأ

القتل العمد والقتل الخطأ أحد أنواع جرائم القتل في السعودية بالإضافة إلى القتل شبه العمد، وجميعها على اختلاف أركانها الجرمية وغايتها تعد جرم اًشنيعاً لا بد من المعاقبة عليه شرعاً وقانوناً.

حيث شرع القانون السعودي شروط يستوجب توافرها لعقاب المجرم بالعقوبة المناسبة المقررة في الأنظمة والقوانين المعنية بالجرم. ولمزيد من التفاصيل التوضيحية تابع مقالنا هذا.

الفرق بين القتل العمد والقتل الخطأ

القتل العمد والقتل الخطأ.

يُوجب الحكم الشرعي للقتل العمد كل من الإثم والذنب والحرمان من الحصول على الميراث، كذلك الأمر الاقتصاص من الجاني أو الإعفاء فضلاً عن الكفارة في حال رضى ولي الدم بقبول الدية أو عفوه عن الجاني. وبحال اقتص من الجاني لا وجوب عليه لدفع الكفارة. أما القتل بالخطأ فإن حكمه موجب لتسديد دية مخففة على الفاعل وممكن تأجليها 3 سنين. كذلك الكفارة بعتق رقبة مؤمنة سالمة بالعمل وبعدم القدرة وُجب صوم شهرين متوالين.

لا شك أن شناعة فعل القتل وإزهاق روح شخص على الرغم من تحريمه شرعاً أوجب وجود عقوبات علّها تكون بمثابة ردع ومنع من تفشي الظاهرة أكثر. وعلى الرغم من تنوّع أنواع جرائم القتل إلا أنها تُفضي إلى نتيجة واحدة ولكن يختلف عقابها باختلاف أركانها ووصفها.

تعريف القتل العمد.

يُقصد بمفهوم القتل العمد بأن الجاني قام عن سابق الإصرار والرصد بإنهاء حياة شخص بريء بعد وضع الخطط للجريمة وأخذ ما يلزم من الاحتياطات لإخفائها، أي ينبغي وجود النية والقصد وأيضاً أداة الجريمة.

حيث تستوجب الادعاء بحق عام وحق خاص وهما:

  • الحق العام المتمثل بحق المجتمع في عقاب الجاني تحقيقاً لاستقراره ويتم الادعاء به من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام.
  • أما الحق الخاص يتجلى بحق المجني عليه في قصاصه من الجاني والمطالبة بالتعويض المُناسب عما لحقه من ضرر نتيجة الجريمة المقترفة بحق مورثه المقتول.

تعريف القتل الخطأ.

يُقصد به وفاة شخص على يد أو بسبب شخص آخر ليس لديه نية قتله وإنما حدث ذلك نتيجة إهماله أو مخالفته الأنظمة وغير ذلك. كما ويعد القتل الخطأ أدنى درجات القتل وعقابه القانوني المستحق أخف من الأنواع الباقية وذلك لعدم توفر النية والعمد من الجاني على اقتراف فعلته بل وقعت بالخطأ.

إذ نجد أن النظام السعودي ضمّن القتل الخطأ في نطاق جرائم القتل التي يُقاص عليها فاعلها، حيث أنّها من وجهة نظر القانون جريمة ولكن يُخفى عنها ركني النية الإجرامية والقصد الجنائي.

ما هو الفرق بين القتل العمد والقتل القصد؟

يتجلى الفرق بينهما بأن القصد عبارة عن نية جرمية يأتي تنفيذها بعد نشأتها بشكل مباشر أو أثناء فترة زمنية قصيرة كمشاجرة وقيام شخص بقتل آخر. أما العمد ويسمّى بالقصد المبيّت الذي يكون بعد تفكير بهدوء بمعنى آخر النية الجرمية المتكوّنة بهدوء كامل بعيداً عن أي انفعال بل تم اتخاذها باستقرار نفس وبهدوء بال. وتتطلب حالة القتل العمد توفر زمن كافي ويمكن أن تطول أو تقصر وفق شخصية وأوضاع الجاني وحالته النفسية.

الفرق بين القتل العمد والقتل الخطأ.

يتمثل الفرق بين القتل العمد والقتل الخطأ في عدة أمور منها:

  • غياب الركن المعنوي عن جرم القتل الخطأ في حين اكتمال أركان جريمة القتل العمد.
  • وجوب القصاص في القتل العمد مع عدم وجوبه في القتل الخطأ.
  • دفع الدية في القتل الخطأ كما نص عليها القانون أما في حال قبول الدية في القتل العمد ستكون دية مغلظة.
  • جريمة القتل الخطأ يتم التعامل معها بأسلوب مختلف عن القتل العمد والقتل شبه العمد في النظام السعودي فالعقوبة فيها مخففة.

ما الحكم الشرعي في القتل العمد والقتل الخطأ؟

يُوجب الحكم الشرعي للقتل العمد كل من الإثم والذنب والحرمان من الحصول على الميراث، كذلك الأمر الاقتصاص من الجاني أو الإعفاء فضلاً عن الكفارة في حال رضى ولي الدم بقبول الدية أو عفوه عن الجاني. وبحال اقتص من الجاني لا وجوب عليه لدفع الكفارة. أما القتل بالخطأ فإن حكمه موجب لتسديد دية مخففة على الفاعل وممكن تأجليها 3 سنين. كذلك الكفارة بعتق رقبة مؤمنة سالمة بالعمل وبعدم القدرة وُجب صوم شهرين متوالين.

عقوبة القتل العمد والقتل الخطأ في القانون السعودي.

تحدد العقوبة القانونية المستأهلة بالنظام السعودي في جرائم القتل من قبل القاضي الأخصائي بالحبس أو التغريم المالي فضلاً عن حق الدية لذوي المجني عليه. وبحسب النظام السعودي وجدنا القصاص بجرائم القتل العمد لازم التنفيذ فهي أحد جرائم الحق العام.

والقتل شبه العمد وارد في بعض الحالات ولكن بالقتل الخطأ لا يطبق القصاص. وعقوبة القتل العمد بالقانون السعودي هو إنفاذ حكم القصاص وذلك وفقاً لمعايير ومتطلبات وضعتها الشريعة الإسلامية أو تسديد دية قدرها 400 ألف ريال سعودي. وتتباين طرق التنفيذ بالمملكة العربية السعودية ومنها:

  • الرمي بالحجارة حتى الموت.
  • بتر الرأس.
  • الموت رشقاً بالرصاص.

وتتم المعاقبة على القتل الجنائي باستيفاء كل من الشروط التالية:

  • المجرم سليم العقل ولا يعاني من أمراض نفسية.
  • على القاتل والضحية اعتناق نفس الديانة الإسلامية.
  • عدم وجود مبرر لارتكاب الجريمة.

تابع الفيديو.

من جهة أخرى أقر القانون السعودي بجرم القتل الخطأ حصول ذوي الضحية على دية من القاتل، وتختلف قيمتها من حالة لأخرى ووفق ظرف كل حالة. ووفق النظام الجنائي السعودي يجوز تنازل ذوي الضحية عن الدية بشكل جزئي أو كامل.

ففي المملكة العربية السعودية تكون عقوبة القتل بسبب انتهاك فادح من قبل المجرم لأصول عمله أو حرفته أو مهنته أو من يدمن المسكر أو المخدرات بحال ارتكاب جريمة قتل بالسجن من عام إلى خمسة أعوام.

ويعاقب بغرامة لا تنخفض عن 100 ريال ولا تتخطى 500 ريال. كذلك يعاقب بالسجن المؤقت مدة لا تتدنى عن سنة ولا تفوق السبع سنوات لكل من كان السبب في موت ثلاثة أشخاص أو أزود بالقتل الخطأ. وبهذا نجد اختلاف مقدار العقاب وفقاً لظروف القضية.

وفي ختام مقالنا.

تعريف القتل العمد والقتل الخطأ بالنظام السعودي والفرق 1445.

لا شك أن استشارة محامي جنائي محترف من شركة محاماة الدوسري أمر هام في مثل هذه القضايا الصعبة والمصيرية  ومختلف انواع القضايا الجنائية في السعودية. سواء في التعرف إلى كيفية تقديم الدعوى الجنائية في النظام السعودي كما يساندك في جميع مراحل الدعوى الجزائية.

 

المصادر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا