تخطى إلى المحتوى
القانون الجنائي السعودي

القانون الجنائي السعودي

القانون الجنائي السعودي هو إحدى فروع القانون العام كما أنه جزء من النظام القانوني للمملكة العربية السعودية. ويعرف على أنه القواعد التي تحدد مواضيع و أشكال الجرائم وما يترتب عليها من عقوبات، وتبين الطريق لتحريك الدعاوي الجزائية و الطعن بالحكم والعفو عن الأحكام الصادرة.

اركان الجريمة الجنائية في النظام السعودي

القانون الجنائي السعودي.

يمكن التعريف برجال الضبط الجنائي على أنهم من يستلمون البلاغات والشكاوي ويقبلونها ويقومون بمهمة جمع المعلومات والأدلة اللازمة للتحقيق والبحث عن الأشخاص الذين ارتكبوا الجرائم ومن ثم توجيه الاتهام إليهم، يخضع رجال الضبط الجنائي لإشراف هيئة التحقيق والادعاء العام فيما يتعلق بوظائفهم المقررة في نظام الضبط الجنائي.

يتميز القانون الجنائي في المملكة العربية السعودية بالنزاهة والشفافية في إصدار الأحكام، وهدف القانون هو توفير الأمن والأمان لأفراد المجتمع.
تتعدد أنواع الدعاوي الجنائية في السعودية وأنواع الجرائم الجنائية فنذكر منها مثلا ما يلي:

كما نلاحظ أن القانون الجنائي في المملكة يختلف عن باقي القوانين الدولية، حيث أن الجرائم الخطيرة لا تتوقف على القتل والسرقة والسطو والاغتصاب. بل يشمل القانون الجنائي السعودي السحر والشعوذة والزنا وغيرها.

متى تسقط القضايا الجنائية في السعودية؟

في حالة القضايا الجنائية العامة:

  • صدور حكم نهائي في الدعوى: أي القرار صدر بشكل نهائي وغير قابل للطعن بالنقض، مالم تظهر حالة توجب الطعن.
  • عفو ولي الأمر (العفو الملكي).
  • توبة الجاني وفق الضوابط الشرعية المسقطة على العقوبة.
  • وفاة المتهم الجاني.

في حالة القضايا الخاصة:

  • صدور حكم نهائي.
  • العفو من قبل المجني عليه أو ورثته: إما بالاتفاق أو دفع الدية أو ما إلى ذلك.

القانون الجنائي السعودي للبنات.

يمكن للبنات اللواتي يرغبن في خوض مجال التحقيق الجنائي دراسة تخصص القانون الجنائي في المملكة، إذ أنه من التخصصات التي ترغب مجموعة كبيرة من الفتيات بالتعرف عليه ودراسته. هناك عدة جامعات تدرس هذا الفرع في المملكة العربية السعودية مثل(جامعة الملك سعود، الجامعة الإسلامية، جامعة الملك عبد العزيز وجامعة طيبة).

يمكن التسجيل في إحدى هذه الجامعات من خلال تقديم طلب للجامعة بعد توفر مجموعة من الشروط والتي قد تختلف قليلاً حسب الجامعة. ضمن مجال التحقيق الجنائي يوجد عدة اختصاصات يمكن الاختيار بينها حسب الرغبة.

اركان الجريمة الجنائية في النظام السعودي.

ترتكز الجريمة الجنائية على ثلاثة أركان وفق القانون الجنائي في المملكة العربية السعودية :

  1. الركن القانوني(الركن الشرعي): من أهم الأركان ويعني وجود القانون الذي يصف ويحدد الجريمة وما يترتب عليها من عقوبات.
  2. الركن المادي: يمثل السلوك أو الفعل أو الشيء المادي من الجريمة الذي تم الاعتداء به على حق ما يكفله القانون. وله ثلاث عناصر هي (الفعل: مثل إطلاق نار على شخص ما، رد الفعل: كموت الشخص، العلاقة بين الفعل ورد الفعل: أي أن الموت كان بسبب إطلاق النار).
  3. الركن المعنوي: وهو إرادة الجاني بفعل الجريمة مع معرفته بما يترتب عليها من نتائج.

تطبق العقوبة بعد توفر الأركان الثلاثة في الجريمة، وفي حال غياب أحد الأركان تختلف العقوبة أو يتم تخفيفها.

أمر القبض في القانون السعودي.

يقوم المحقق في الجريمة بإصدار أمر القبض وذلك حسب المادة 113 من نظام الإجراءات الجزائية.

حسب المادة 2 من نظام الإجراءات الجزائية: يمنع القانون السعودي القبض على أي شخص أو سجنه أو تفتيشه أو توقيفه إلا في الحالات التي ينص عليها القانون والنظام. كما أنه يحظر تعريض الشخص الذي تم القبض عليه للتعذيب أو أي نوع من المعاملة المهينة، و يجب أن يكون التوقيف والسجن في المكان المخصص ولمدة معينة تحددها السلطة المختصة.

لكن حسب المادة 33: يمكن لرجل الضبط الجنائي القبض على المتهم فوراً في حال التلبس و وجود أدلة كافية للقبض عليه وتحرير محضر، ثم إبلاغ هيئة التحقيق والادعاء العام مباشرة. وفي كل الأحوال لا يجوز توقيف المقبوض عليه أكثر من 24 ساعة إلا بوجود أمر كتابي من المحقق.

أما في حال لم يكن الشخص المتهم موجوداً ومتلبساً يجب أن يتم إصدار أمر بالقبض عليه وإحضاره. وعلى المحقق أن يبين ذلك في المحضر المكتوب.

من هم رجال الضبط الجنائي في السعودية؟

يمكن التعريف برجال الضبط الجنائي على أنهم من يستلمون البلاغات والشكاوي ويقبلونها، ويقومون بمهمة جمع المعلومات والأدلة اللازمة للتحقيق والبحث عن الأشخاص الذين ارتكبوا الجرائم، ومن ثم توجيه الاتهام إليهم. يخضع رجال الضبط الجنائي لإشراف هيئة التحقيق والادعاء العام فيما يتعلق بوظائفهم المقررة في نظام الضبط الجنائي.

ختم الله لك كل الخير لمتابعتك مقالنا.

شرح القانون الجنائي السعودي و3 أركان للجريمة الجنائية 2024.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا، ولأي استفسار تواصلوا مع خيرة المحامين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام call:00966566600220 و call:00966545040509.

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا