تخطى إلى المحتوى
الفرق بين الاختلاس والاستيلاء على المال العام

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء على المال العام

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء على المال العام هو موضوع مهم سنتعرف عليه في مقالنا هنا بكامل تفاصيله القانونية. فالمال العام في أي دولة يمثل العنصر الأساسي لقيام الدولة لكي تقوم بكامل واجباتها تجاه مواطنيها. والحفاظ على الأموال العامة ليس من واجب الموظف العام فحسب وإنما واجب على كافة أفراد المجتمع.

وبالتالي فإن الاعتداء على المال العام يعتبر جريمة من الجرائم الجنائية التي يعاقب النظام عليها بعقوبات تختلف باختلاف نوع الجريمة المرتكبة. وسنوضح كامل التفاصيل القانونية حول الفرق بين الاختلاس والاستيلاء على المال العام في مقالنا.

أركان جريمة تبديد المال العام

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء على المال العام.

الاستيلاء على أموال الغير محرم وباطل وقد فرض النظام في المملكة عقوبات مختلفة على مرتكبي هذه الجريمة.

تعتبر جرائم الاختلاس والاستيلاء على المال العام من جرائم الفساد الوظيفي والتي كافحها النظام في السعودية لخطورتها الكبيرة على المجتمع والدولة. وقد حرمت المادة 16 من النظام الأساسي للحكم بالمملكة الاعتداء على الأموال العامة وواجب الجميع من مواطنين ومقيمين حمايتها والمحافظة عليها.

فجريمة الاستيلاء على المال العام تقوم من قبل موظف عام يستولي على المال العام دون أن يكون هو المسؤول عن المال العام الذي قام بالاستيلاء عليه. وبالتالي فيكون الموظف العام قد استولى بغير حق على المال العام المملوك لجهة عامة باستغلاله لوظيفته وليس المال العام الذي تم تسليمه له بحكم وظيفته.

أما جريمة اختلاس المال العام هو فهي قيام الموظف العام بسلب المال العام الذي تم تسليمه له بحكم عمله ووظيفته. بحيث ينقل ملكية هذا المال إلى ملكيته ويظهر أمام الغير بمظهر المالك لهذا المال.

وبالتالي فإن كلا الجريمتين يتفقا مع بعضهما على أن ارتكابهما يتم من خلال موظف عام وأن المال محل الجريمة هو  مال عام. لكن الفرق واضح بين الاختلاس والاستيلاء على المال العام وهو أن المال العام محل الجريمة يكون بالاختلاس قد تم تسليمه للموظف بحكم عمله.

بينهما في جريمة الاستيلاء على المال العام يكون المال العام محل الجريمة لم يتم تسليمه إلى الموظف العام بحكم عمله. وإنما يستولى عليه الموظف العام من خلال استغلاله لوظيفته.

ونص النظام على عقوبة الاختلاس في النظام السعودي الواقعة على المال العام في المرسوم 43 من عام 1377 هجري. وهي سجن مختلس المال العام 10 سنوات مع دفع غرامة مقدارها 20 ألف ريال سعودي أو الاكتفاء بفرض إحدى العقوبتين. كما عاقب على جرائم الاستيلاء على المال العام بحسب نوع الجريمة وتوصيفها.

ما معنى كلمة الاستيلاء؟

معنى كلمة الاستيلاء هو وضع اليد على مال الغير وحيازته بقصد التملك.

الفرق بين الاختلاس والسرقة.

تعتبر كل من جريمة السرقة وجريمة الاختلاس من الجرائم الجنائية التي كافحها النظام ووضع لها عقوبات رادعة. وتشكل هاتين الجريمتين اعتداءً على مصالح الأفراد والمجتمع وتتسبب بالأضرار السلبية العديدة.

لكن على الرغم من أن هاتين الجريمتين تتفقان في نقل حيازة مال الغير إلى الفاعل إلا أن هناك فرق كبير بين السرقة والاختلاس سواء من حيث الركن المادي لكل من الجريمتين أو العقوبات التي وضعها النظام والشرع عليها وما إلى ذلك.

وتُعرف جريمة السرقة في النظام السعودي على أنها أخذ مال مملوك لأحد الأشخاص دون رضاه وبغير وجه حق وذلك بالخفية ودون علمه. بينما جريمة الاختلاس في النظام السعودي هي الاستيلاء على مال عام مملوك للدولة من قبل موظف عام تم تسليمه ذلك المال بحكم وظيفته وعمله.

وبالتالي فهناك مجموعة واضحة من الفروقات ما بين جريمتي الاختلاس والسرقة يمكن أن نوجزها كالآتي:

جريمة الاختلاس

جريمة السرقة

الفاعل في جريمة الاختلاس هو موظف عام

الفاعل في جريمة السرقة شخص عادي

المال محل الجريمة تم تسليمه للموظف بسبب وظيفته

المال محل السرقة تم أخذه من الضحية بالخفية ودون رضاه

المال العام يكون تحت يد الفاعل بحيث يحول حيازته له من حيازة ناقصة إلى حيازة كاملة.

المال في جريمة السرقة يكون تحت يد المالك بحيث يأخذه منه الفاعل بالخفية للاستحواذ عليه.

عقوبة الاختلاس هي السجن 10سنوات أو غرامة 20 ألف ريال أو العقوبتين معاً.

عقوبة السرقة تختلف بحسب نوع السرقة هل هي سرقة حدية عقوبته إيقاع الحد أو سرقة تعزيرية عقوباتها تعزيرية يتم تقديرها حسب الظروف والملابسات.

ما حكم الاستيلاء؟

الاستيلاء على أموال الغير محرم وباطل وقد فرض النظام في المملكة عقوبات مختلفة على مرتكبي هذه الجريمة.

الفرق بين الاختلاس والتبديد.

يعتبر الاختلاس صورة من صور خيانة الأمانة التي تقع على المال العام المنقول بغرض التملك المباشر. أما تبديد الأموال فهي هدر الأموال العامة. ولجريمة التبديد ثلاثة أركان يجب أن تكون في الفعل حتى يكون جريمة تبديد مال عام ويُعاقب عليه. وأركان جريمة تبديد المال العام هي:

  • الركن الأول وهو الركن المفترض: أي أن يكون المعتدي والفاعل في الجريمة موظف عام.
  • الركن الثاني هو الركن المادي الذي يتألف من السلوك الجرمي للموظف العام والمفترض أن يكون المال العام الذي تم تبديده بحوزته أي تم تسليمه إياه بحكم عمله ووظيفته وتصرف به على أنه مملوك له.
  • الركن الثالث وهو الركن المعنوي المتمثل بالقصد الجنائي الذي يتحقق بعلم الجاني بالعناصر المكونة للجريمة وعدم مشروعيتها وأن تكون إرادته تتجه نحو تحقيقها.

لذلك وبالنظر لهذه الأركان فإن الفرق بين الاختلاس والتبديد يكمن في أنه في الاختلاس هو تملك المال العام المنقول وتملكه بشكل مباشر. بينما جريمة التبديد هي التصرف الذي يكون من شأنه الإضرار بالمال العام وهدره.

وننهي بذلك الحديث عن.

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء على المال العام بالسعودية 2024.

ولحصولك على أدق المعلومات القانونية عن قضايا الاعتداء على المال العام في السعودية ومعرفة الفرق بين الاختلاس والاستيلاء على المال العام. فأنت بحاجة إلى الوصول إلى محامي جنائي من ذوي الخبرة في هذه القضايا من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا