تخطى إلى المحتوى
الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في السعودية

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات يكون رهناً لاستكمال إجراءات قضية المخدرات. ومع انطلاق الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية. فقد صدرت الكثير من القرارات الجديدة المتعلقة بقضايا المخدرات في السعودية.

والتي سوف نتعرف بهذا المقال عن كافة المسائل التي تتعلق بالكفالة الخاصة بقضايا المخدرات وخروج المتهمين بهذه الكفالة. بالإضافة إلى كفالة متعاطي المخدرات وغير ذلك.

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات.

تتمثل الخطورة المترتبة على الكفيل في الكفالة الحضورية هي أن عدم التزام المتهم بما تعهد به يؤدي إلى تكفل الكفيل بذلك سواء كان في ذلك السجن أو دفع الغرامات المالية. لذلك يجب عدم التسرع في موضوع الكفالة الحضورية للتأكد من إيفاء المتهم لما تعهد به.

يعتمد الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في السعودية على خطورة الجريمة المنسوبة إلى المتهم. فعندما يتم خروج المتهم من مكافحة المخدرات. ويكون الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات نوعين هما:

  • إما الكفالة الحضورية من خلال أن يتعهد الكفيل بأن يقوم بإحضار المتهم في حال طلبه إلى جهة تحقيق أو جلسة محكمة أو غير ذلك. ويوقع على التعهد.
  • أو كفالة تتم عن طريق دفع مبلغ من المال إلى خزينة المحكمة لإلزام المتهم بأن يقوم بالحضور إلى كافة جلسات المحاكمة أو التحقيق.

كفالة متعاطي المخدرات.

كفالة متعاطي المخدرات في السعودية هي خروج المتهم بتعاطي مادة مخدرة، بعد تحقق عدد من الشروط المطلوبة لإخلاء سبيله بكفالة. ولخروج المتعاطي بكفالة لا بد من تعهده بألا يعود إلى تعاطي المخدرات مرة ثانية. وأن يحضر كافة جلسات المحكمة والتحقيقات المطلوبة.

ويوجد عدة قرارات جديدة صدرت بعد انطلاق حملة مكافحة المخدرات بالسعودية مثل:

  • منع الكفالات في قضايا المخدرات المتعلقة بالحيازة والاستخدام والتي كان معمول بها سابقاً.
  • توقيف المتهم في قضايا الحيازة والاستخدام لأي متهم بهذه القضايا لمدة 6 أشهر. وتحويله إلى الجهة المختصة.
  • مصادرة جميع ما تم ضبطه في قضية المخدرات سواء المركبات أو أجهزة الجوال أو غيرها.
  • منح بعض الصلاحيات لعناصر مكافحة المخدرات باستخدام ما أمكن من وسائل بحسب مصلحة العمل.
  • فصل أي من الموظفين الذين يثبت تورطهم بقضايا المخدرات.

وغيرها من القرارات الأخرى التي تتعلق بقضايا المخدرات في السعودية التي صدرت تزامناً مع انطلاق حملة مكافحة المخدرات في المملكة.

يمكنك أن تتابع الفيديو التالي عن المستجدات التي تم تعميمها فيما يتعلق بقضايا المخدرات في السعودية مؤخراً:

ما هو شروط الكفالة؟

شروط الكفالة هي أن تكون جنسية المكفول سعودي، وأن تكون ضمن قضية من القضايا التي تم تحديدها من قبل الجهة المختصة. كما يجب الحصول على تعهد من المكفول بأن يحضر عند الطب منه ذلك. ويجب أن يتم أيضاً التأكد من سلوك المكفول (المتهم). ويجب أن يكون له مكان إقامة. بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار مسألة هروب المتهم ومراعاة طبيعة الجريمة والخطورة التي تشكلها وما إلى ذلك من الشروط الأخرى.

نموذج كفالة مكافحة المخدرات.

يتم تحرير نموذج كفالة مكافحة المخدرات للمطالبة بإخلاء سبيل متهم في قضية مخدرات كما في الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى مديرية السجون.

طلب إخلاء سبيل موقوف مع كفالة كما في الآتي:

أولاً: بيانات السجين المكفول:

اسم النزيل ــــــــــــــــ. عمره ــــــــــــــ. جنسيته ـــــــــــــــــ. رقم هويته ــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخها ــــــــــــــــــ. مصدرها ـــــــــــــــــــ. رقم القضية ــــــــــــــ. القضية ــــــــــــــــــــــــــ.

رقم النزيل ــــــــــ. نوع الكفالة ـــــــــــــــــــ. الأمر المُستند إليه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

جهته ــــــــــــــ. رقمه ــــــــــــ. وتاريخه ـــــــــــــــــ.

ثانياً: بيانات الكفيل:

الاسم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــ. رقم هاتفه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــــ. تاريخها ـــــــــــــــــــــــــــ. مصدرها ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كتابة التعهد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

يرجى أن يتم الموافقة على قبول الطلب المقدم من أجل إخلاء سبيل السجين.

مقدم الطلب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

تصديقه من قبل الجهة المختصة:

الاسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع مع الختم ـــــــــــــــــ.

ما هي الخطورة المترتبة على الكفيل في الكفالة الحضورية؟

تتمثل الخطورة المترتبة على الكفيل في الكفالة الحضورية هي أن عدم التزام المتهم بما تعهد به يؤدي إلى تكفل الكفيل بذلك سواء كان في ذلك السجن أو دفع الغرامات المالية. لذلك يجب عدم التسرع في موضوع الكفالة الحضورية للتأكد من إيفاء المتهم لما تعهد به.

الكفالة الحضورية في المخدرات في السعودية.

الكفالة الحضورية في المخدرات في السعودية هي الكفالة التي يتعهد بها كفيل ما بأن يجلب المتهم بقضية من قضايا المخدرات بأي وقت يتم طلبه به من قبل جهة مختصة. وقد تم وضع عدد من الشروط والضوابط على الكفالة الحضورية في السعودية.

وقد سمح النظام بالكفالة الحضورية في القضايا الجنائية. وفي حالات وشروط معينة. ومن خلال الكفالة الحضورية، على المكفول الحصول على جميع جلسات المحكمة وجلسات التحقيق عندما يتم طلبه بأي وقت من الأوقات.

لكن بعد أن انطلقت الحملة الخاصة بمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية لعام 1444 هجري. صدرت عدد من القرارات الجديدة فما يتعلق بالكفالة الحضورية في قضايا المخدرات. حيث تم إلغاء الكفالة الحضورية فيما يخص قضايا المخدرات سواء تعاطي المخدرات أو الحيازة أو استخدامها أو غير ذلك.

بحيث يتم إحالة من يتم اتهامه بأحد قضايا المخدرات إلى السجن، ولا يتم إخلاء سبيله عن طريق كفالة حضورية كما كان في السابق. لكن ما هو العمل في حال قبول كفالة حضورية في قضية حيازة مخدر قبل صدور هذه القرارات الجديدة؟

يبقى من قبلت كفالته الحضورية قبل قرارات الحملة الجديدة خارجاً، بحيث لا يتم توقيفه، لأنه الكفالة الحضورية بهذه الحالة كانت قبل أن يصدر قرار إلغائها. وبالتالي فلا يُطبق قرار الحملة بشكل رجعي. إلا إذا قام المتهم بارتكاب أي جرم من جرائم المخدرات بعد ذلك. فعندها يتم إيقافه.

وننهي بهذا شرحنا عن.

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات وكفالة متعاطي المخدرات 2024.

وعند مواجهتك لأي قضية مخدرات في السعودية مهما كانت معقدة، فعليك التواصل معنا على الفور. لتحصل على خدمات أقوى المحامين الجنائيين المتخصصين في قضايا المخدرات في السعودية من شركتنا.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا