تخطى إلى المحتوى
الجناية على ما دون النفس

الجناية على ما دون النفس

الجناية على ما دون النفس هي إحدى انواع القضايا الجنائية في السعودية. وتعني قيام أحد الأشخاص بارتكاب جناية بحق شخص آخر تتسبب له بأذى يمس جسده. كأن تؤدي إلى قطع يد أو رجل أو ذهاب بصر أو ما إلى ذلك. وقد فرض الشرع والنظام على الجنايات على ما دون النفس عقوبة تختلف باختلاف نوع هذه الجناية والقصد المتوفر لدى الجاني فيها.

لذا فسنستعرض لك هنا كل ما يتعلق بالجنايات على ما دون النفس من أحكام قانونية وشرعية في المملكة العربية السعودية.

الدية فيما دون النفس تنقسم إلى أربعة أقسام

الجناية على ما دون النفس.

معنى ما دون النفس أي دون إزهاق الروح وموت النفس، بحيث تكون الجناية على ما دون نفس هي جناية تتسبب بإيذاء على الجسم أو أعضائه ككسر رجل أو قطعها أو شلها أو غير ذلك دون موت المجني عليه.

تعتبر الجناية على ما دون النفس من جرائم القصاص والدية، وهي قيام الجاني بارتكاب أي من الأفعال التي تمس جسم المجني عليه. أو حتى القيام بأي فعل من الأفعال التي تؤثر على سلامته. ولا يُشترط أن يكون ذلك الفعل جرح أو ضرب يؤدي إلى الأذى.

وليس هناك أي فرق فيما أن يكون الفعل قد تسبب الأذى بشكل مباشر أو كان قد تسبب بالأذى بشكل غير مباشر. وهناك نوعين لجرائم الجنائية على ما دون النفس هما:

  • الجنايات على ما دون النفس عمداً: وهي تعمد الجاني بأن يقوم بالأفعال التي تمس الضحية وتؤثر على صحته وسلامته. سواء كانت تمس جسم المجني عليه مباشرةً أو من خلال الطرق الغير مباشرة. وتكون عقوبة الجنايات على ما دون النفس عمداً هي فرض العقوبة الأصلية وهي القصاص. لكن في حال لم يتم القصاص لسبب من الأسباب أو سقط القصاص فيكون هناك عقوبات بديلة هي:
    • الدية: وهي الدية الكاملة.
    • الارش: وهو أقل من الدية الكاملة.
    • التعزير: وهو ما يراه ولي الأمر، سواء تم دفع الدية أو تم الإعفاء منها.
  • الجنايات على ما دون النفس خطأً: وهي أن يقوم الفاعل بالفعل بدون أن يقصد الأذى للشخص المتضرر. مثل أن يقوم شخص ما برمي حجر على طائر فتصيب تلك الحجر إنسان على رأسه فيتسبب ذلك بجرح. وتكون عقوبة الجنايات على ما دون النفس خطأ الارش أو الدية أو التعزير.

كما أن الدية فيما دون النفس تنقسم إلى أربعة أقسام هي:

  • القسم الأول هو قطع الأطراف، مثل قطع الرجل أو اليد أو الأصابع وعلى نحو ذلك.
  • القسم الثاني إذهاب منافع لأطراف الجسم مثل إذهاب السمع أو البصر مع بقاء كل من العين أو الأذن وشل الأرجل مع بقائها وعلى نحو ذلك.
  • القسم الثالث وهو جرح الجسم مثل جرح الصدر أو البطن أو اليد أو الرجل.
  • القسم الرابع وهو كسر العظام مثل كسر ساق أو يد أو ظهر أو غيرها.

القصاص فيما دون النفس.

يعتبر القصاص أحد اشكال المساواة والعدالة، ويتم تنفيذ القصاص في جرائم القصاص التي نصت عليها الأحكام الشرعية كالقتل العمد. وبالنسبة لقضايا الجنايات على ما دون النفس فإن القصاص يتم تطبيقه على الجناية فيما دون النفس. أما بالنسبة للجناية فيما دون النفس بالخطأ فلا يتم تطبيق القصاص عليها وإنما تستوجب الدية أو الارش.

والقصاص فيما دون النفس يكون حسب الحكم الشرعي (والجروح قصاص)، لكن يمكن أن لا يتم تطبيق القصاص فيما دون النفس لعدد من الأسباب القانونية والشرعية وذلك حسب ظروف الجريمة وملابساتها.

فعند ذلك يتم فرض العقوبة البدلية للقصاص في الجرائم على ما دون النفس مثل:

  • دفع الدية ويتم تحديد الدية وتقديرها.
  • فرض الارش على الجاني.
  • تعزير الجاني.

اطلع هنا على فيديو يشرح شروط القصاص في الجنايات على ما دون النفس:

ما هي الجناية على مادون النفس؟

الجناية على ما دون النفس هي قيام الجاني بارتكاب أحد الأفعال التي تؤدي إلى إصابة المجني عليه بجسمه أو يؤثر على سلامته. وإما أن تكون عمداً فعندها يتعمد الجاني إيذاء المجني عليه بجسمه وسلامته. أو أن تكون خطأً بحيث يكون الأذى الذي تسببه الجاني للمجني عليه عن غير قصد وبطريق الخطأ.

الدية فيما دون النفس.

تعرف الدية على أنه مال يتم تأديته إلى المجني عليه أو إلى ورثته بسبب ارتكاب جناية توجب الدية قانوناً وشرعاً. وتنقسم الدية إلى نوعين هما دية النفس ودية ما دون النفس. فإما دية النفس فهي المال الذي يتم تأديته لورثة المجني عليه بسبب الجناية.

أما الدية فيما دون النفس فهي مال يُقدمه الجاني إلى المجني عليه نتيجة الاعتداء عليه. ويمكن أن يتم تسميته بالأرش. ويكون تحديد الدية فيما دون النفس عائداً إلى تقدير القاضي وهيئة المحكمة بحسب الظروف والوقائع والأضرار التي سببتها الجناية.

وقد حددت المحكمة العليا ما هي مقدار الدية بالنسبة للجرائم الجنائية المختلفة بقرارها رقم (2/م) الذي صدر بتاريخ 14/7/1431 من العام الهجري.

حيث حسب هذا القرار تكون الدية على ما دون النفس من المنافع والأعضاء، بنسبة ما تم ذكره في دية القتل الخطأ والقتل العمد. حيث تم تحديد دية القتل العمد حسب القرار بدفع 400 ألف ريال سعودي. وأما دية القتل الخطأ فتكون 300 ألف ريال سعودي.

ما معنى ما دون النفس؟

معنى ما دون النفس أي دون إزهاق الروح وموت النفس، بحيث تكون الجناية على ما دون نفس هي جناية تتسبب بإيذاء على الجسم أو أعضائه ككسر رجل أو قطعها أو شلها أو غير ذلك دون موت المجني عليه.

وننهي بهذا شرحنا حول.

الجناية على ما دون النفس بالسعودية أنواعها وعقوبتها 2024.

ولتحصل على الشرح المفصل والخدمة القانونية المناسبة في قضايا الجنايات على ما دون النفس في السعودية. فاتصل مع محامي متخصص قضايا جنائية محترف من شركتنا، الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة كبيرة في القضايا الجزائية في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا