تخطى إلى المحتوى
الجرائم المعلوماتية في السعودية

الجرائم المعلوماتية في السعودية

الجرائم المعلوماتية في السعودية هي الجرائم التي تعرّف بحسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على أنها أي نوع عمل يتم اقترافه باستغلال الحاسب الآلي أو نظام المعلومات بما يعارض أحكام النظام. حيث أن أبرز ما تتضمنه الجرائم المعلوماتية في السعودية جرائم القرصنة أو الابتزاز الإلكتروني أو التهديد من خلال شبكات الإنترنت.

أنواع الجرائم المعلوماتية بالسعودية

الجرائم المعلوماتية في السعودية.

لا يمكن تحديد عقوبات الجرائم المعلوماتية في مدة سجن أو غرامات محددة فهي متعددة كثيراً وفق نوع الجرم المرتكب. فوفق نظام المكافحة إما أن تكون الحبس كحد أعلى 3 سنوات وغرامة لا تتعدى 2 مليون ريال. أو بالحبس كحد أعلى أربع سنوات وغرامة لا تتعدى 3 مليون ريال. كذلك نجد عقوبات بالحبس كحد أقصى خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز 3 مليون ريال أو بالحبس عشر سنوات كحد أقصى وغرامة لا تتجاوز 5 مليون ريال.

الجرائم المعلوماتية مصطلح يطلق على استغلال الحواسيب الإلكترونية في اقتراف الكثير من الأمور المُريبة وغير المصرّح بها شرعاً. مثل سوء استخدام الإنترنت في التوصل لحسابات بنكية، أو الانضمام غير المشروع إلى بطاقات الائتمان واختلاسها.

وباصطلاح آخر إنها أحد انواع القضايا الجنائية في السعودية التي يتم فيها استغلال مواقع التواصل الاجتماعي بغاية ابتزاز الأفراد، أو القيام بسرقة الحسابات المتعددة وسرقة المعلومات المتباينة منهم وتوظيفها بارتكاب أفعال غير شرعية.

ولا تتباين الجرائم المعلوماتية حيال الأفراد والحسابات الخاصة أو إزاء الشركات والمؤسسات داخل السعودية. إذ تقوم المملكة على وضع حد لتقليص انتشار الجريمة المعلوماتية عبر عدة طرق. حيث خصت المملكة رقم لمكافحة الجرائم الالكترونية الذي يمكن لأي فرد عن طريقه الإبلاغ حيال هذه الجرائم وإمكانية تقديم البلاغ عبر تطبيق كلنا أمن ومن خلال منصة أبشر.

كيف ابلغ في الجرائم الإلكترونية السعودية؟

من خلال منصة أبشر والولوج إلى خدمات الأمن العام ثم انتقاء بلاغ الجرائم الإلكترونية وتعيين نمط البلاغ، وملء البيانات المحددة وإرسال البلاغ ويتم إمدادك برقم مرجعي له. أو من خلال تطبيق كلنا أمن بعد تحميله على الجوال عليك فتح التطبيق وتقدمة البلاغ، ويتم إشعارك بتلقي البلاغ وبدء العمل عليه من الجهات المعنية. أو بالاتصال مباشرة على رقم الأمن العام المخصص للجرائم الالكترونية 00966114419688 أو الرقم الموحد 1909 أو الرقم الدولي 966114908666+.

تابع الفيديو.

اللائحة التنفيذية لنظام الجرائم المعلوماتية.

يهدف النظام عبر أحكام لائحته التنفيذية إلى حظر حصول جرائم المعلوماتية وذلك عبر تعيين هذه الجرائم والجزاءات المناسبة لكل منها. والغرض الوصول إلى:

  • المساعدة في سبيل تأمين الأمن المعلوماتي.
  • الحفاظ على الحقوق الناشئة على الاستخدام المشروع للحواسيب الآلية وشبكات المعلوماتية.
  • صون المصلحة العامة وحفظ الأخلاق والآداب العامة.
  • تأمين الحماية للاقتصاد الوطني.

وبالتالي يرمي هذا النظام إلى صون الأفراد من جرم سرقة المعلومات المالية والشخصية عبر الإنترنت ورصد تنفيذ القوانين المعنية بذلك.

أنواع الجرائم المعلوماتية بالسعودية.

تُفرز الجرائم الالكترونية إلى جرائم ضد الأفراد ومنها ما يقصد استهداف الحكومة والأمن العام، أو ما يكون مصوّب لمؤسسات ومنظمات الدولة المختلفة. ونذكر منها:

  • الدخول غير المشروع: تعرف بأنها الدخول على الكمبيوترات الشخصية أو سلب المعلومات المخزونة لأنظمة إلكترونية ذاتية أو للمؤسسات والشركات. وبالتالي اختلاس هذه المعلومات واستغلالها في جرائم مختلفة منها الابتزاز الإلكتروني وسرقة الحسابات المالية والاجتماعية على مواقع التواصل المتعددة.
  • الابتزاز الإلكتروني: حيث تعرف جريمة الابتزاز الالكتروني بأنها سرقة المعلومات والصور والفيديوهات الشخصية ثم العمل على ابتزاز الضحية بلزوم دفع أموال بالمقابل عدم نشر الصور والمعلومات.
  • انتهاك الخصوصية: لا تختلف عن سابقتها فهي جريمة انتساب غير مشروع لإتمام سرقة المعلومات والحسابات ذات الطابع الشخصي بهدف الابتزاز لاستغلالها في شؤون أخرى. وهذه الجريمة منتشرة بكثرة ضد الشركات.
  • تأسيس شركة وهمية في ميادين المال والأعمال: حيث يتم إنشاء شركات تخيلية عبر الإنترنت بميادين المال والأعمال والبورصات أو في نطاقات بنكية وغيرها. فهي من الجرائم التي نهض بها البعض للاحتيال على المواطنين.

ما هي عقوبات الجرائم المعلوماتية؟

لا يمكن تحديد عقوبات الجرائم المعلوماتية في مدة سجن أو غرامات محددة فهي متعددة كثيراً وفق نوع الجرم المرتكب. فوفق نظام المكافحة إما أن تكون الحبس كحد أعلى 3 سنوات وغرامة لا تتعدى 2 مليون ريال. أو بالحبس كحد أعلى أربع سنوات وغرامة لا تتعدى 3 مليون ريال. كذلك نجد عقوبات بالحبس كحد أقصى خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز 3 مليون ريال أو بالحبس عشر سنوات كحد أقصى وغرامة لا تتجاوز 5 مليون ريال.

عقوبة الجرائم المعلوماتية في السعودية.

جاءت عقوبات الجريمة المعلوماتية بأحكام متفاوتة وفق نوعها فالسجن مدة لا تتخطى ثلاث سنوات وبغرامة لا تتعدى مليوني ريال أو أحد هاتين العقوبتين لكل من يقترف التالي:

  • الحيازة لنفسه أو لغيره على سند أو مال منقول أو توقيع السند بطريق الاحتيال أو انتحال صفة أو اسم غير صحيح.
  • توصل إلى بيانات ائتمانية أو بنكية وغيرها دون مبرر نظامي صحيح.

أو المعاقبة بالسجن بما لا يفوق أربع سنوات وبغرامة لا تفوق ثلاثة ملايين ريال أو أحدهما لكل من يقوم بالتالي:

  • الدخول غير المشروع لفسخ بيانات خاصة أو حذفها وغيرها.
  • توقيف الشبكة المعلوماتية عن العمل أو تعطيلها وغير ذلك.
  • عرقلة بلوغ الخدمة أو تعطيلها أو تشويشها بأي سبيل كان.

أما السجن بما لا يزيد خمس سنوات وتغريم لا يزيد ثلاثة ملايين ريال أو بإحداهما للتالي:

  • إنتاج أو إعداد أو إرسال أمر يمس بالنظام العام أو الآداب العامة او القيم الدينية أو حرمة الحياة الخاصة.
  • إنشاء مواقع بغاية الاتجار في الجنس البشري أو تبسيط التعامل به.
  • تأسيس مواقع خاصة بترويج أو تعاطي أو تسهيل التعامل بالمخدرات.
  • تأليف المواد والبيانات الخاصة بالشبكات الإباحية وماله صلة.

كذلك السجن كحد أعلى عشر سنوات وتغريم كحد أقصى خمسة ملايين ريال أو بأحدهما للتالي:

  • تكوين موقع لمنظمات وأجهزة إرهابية وما يخص عملها.
  • الحصول غير المشروع على بيانات من شأنها المساس بالأمن داخل أو خارج الدولة أو اقتصادها الوطني.

وفي ختام مقالنا.

الجرائم المعلوماتية في السعودية بأنواعها الـ 4 وعقوبتها 2024.

بهدف تأمين العدالة الجزائية وإنفاذ العقوبات على المجرمين كعقوبة السرقة الالكترونية وعقوبة سرقة بطاقات الائتمان في السعودية وغيرها عليك الاستعانة بمحامي جنائي الدوسري على علم بآلية تطبيق أحكام نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا