تخطى إلى المحتوى
التنازل عن جريمة السرقة في السعودية

التنازل عن جريمة السرقة في السعودية

التنازل عن جريمة السرقة في السعودية هو موضوعنا في مقال اليوم. حيث تعد جريمة السرقة من الجرائم الجنائية الخطرة على المجتمع. كونها تمثل اعتداءً على أموال الغير وممتلكاتهم.

وسنتعرف هنا على أثر التنازل عن جريمة السرقة في السعودية وما هي جريمة السرقة في النظام السعودي. وما هي أركانها وكذلك أهم الدفوع والثغرات القانونية في قضايا السرقة.

ثغرات قضايا السرقة في السعودية

التنازل عن جريمة السرقة في السعودية.

يسقط الحق العام بالسرقة إما بصدور العفو عن ولي الأمر بالنسبة للسرقة التي تكون عقوبتها تعزيرية وليس للسرقة الحدية. كما يسقط الحق العام بالسرقة في حال وفاة السارق.

تعرف السرقة على أنها أخذ الفاعل مال منقول ومملوك للغير دون قبوله أو رضاه، فمن خلال هذا الفعل يتم نقل حيازة الشيء المسروق من المالك إلى السارق. وعلى اعتبار أن جرائم السرقة من الجرائم الحدية التي يتم فيها تطبيق الحد على السارق. إلا أن هناك شروط يجب أن تتوفر لتطبيق حد السرقة.

انظر إلى الفيديو الآتي عن شروط تطبيق حد السرقة حسب الشريعة الإسلامية:

ويتم فرض حد السرقة في حال تحقق شروط تطبيقه، وإلا يتم فرض العقوبات التعزيرية على السارق. كما فرض النظام عقوبة الشروع في السرقة على الشروع في هذه الجرائم.

ويتولد عن جريمة السرقة على اعتبارها أحد انواع القضايا الجنائية في السعودية حقين هما:

  • الحق العام في السرقة وهو عبارة عن حقوق المجتمع والدولة بأن يُعاقبوا الجاني الذي تعدى على المجتمع بأفعاله الغير مشروعة.
  • الحق الخاص في السرقة وهو حق المجني عليه المتضرر من جريمة السرقة بأن يطالبه بحقه المسلوب ومعاقبة السارق.

لكن السؤال هنا هل يمكن التنازل عن جريمة السرقة بالسعودية؟

يستطيع المتضرر من جريمة السرقة التنازل عن حقه الخاص في قضية السرقة وأن يعفو عن الجاني. بشرط أن يكون ذلك دون أي إكراه أو ضغط من قبل أحد. لكن ذلك لا يؤثر على الحق العام ولا يُسقطه. وبالتالي فإن الحق العام لا يمكن التنازل عنه لأنه ليس ملكاً للمجني عليه وإنما هو حق المجتمع بأكمله.

وفي الواقع فإن التنازل عن جريمة السرقة غالباً ما يحصل بالسرقات الصغيرة التي لا يكون لها قيمة كبيرة. لكن في السرقات الكبيرة فنادراً ما يتم إلا عندما يقوم السارق بتعويض المجني عليه وإعادة المسروقات لديه ويتم الصلح بينهما.

هل يجوز التنازل في قضايا السرقة؟

نعم يجوز التنازل في قضايا السرقة، حيث يحق للمدعي بالحق الخاص أي المجني عليه المتضرر من جريمة السرقة. أن يتنازل عن حقه الخاص بمعاقبة الجاني مرتكب جريمة السرقة. لكن ذلك لا يشمل الحق العام بالسرقة الذي لا يمكن التنازل عنه ولا يحق للمدعي بالحق الخاص التنازل عنه لأنه حق للدولة.

ثغرات قضايا السرقة في السعودية.

لإيجاد الثغرات القانونية في القضايا الجنائية أهمية خاصة، نظراً لدورها في انتفاء التهمة عن المتهم بإحدى الجرائم الجنائية. وهناك العديد من الثغرات التي يمكن إيجادها في قضايا السرقة وذلك حسب وقائع القضية والملابسات التي تحيطها.

فعند دراسة قضية السرقة بكامل تفاصيلها وأحداثها يتم البحث في وجود الثغرات في القضية. والتي تحتاج إلى خبرات محامي جنائي لديه خبرة طويلة في ممارسة مهنة المحاماة والتوكل في قضايا السرقة في السعودية.

حيث يمكن الاستفادة من العديد من ثغرات قضايا السرقة في السعودية مثل:

  • أن الأشياء محل جريمة السرقة ليس لها قيمة.
  • أن المال محل جريمة السرقة متروك وغير موجود ضمن حرز.
  • انتفاء تحقق الركن المادي لجريمة السرقة.
  • انتفاء تحقق الركن المعنوي لجريمة السرقة مثل عدم توفر القصد الجنائي من علم وإرادة.

بالإضافة إلى الدفوع الأخرى المتمثلة بعدم توفر الأدلة الكافية والبينة على جريمة السرقة وغير ذلك من الثغرات الكثيرة. التي يمكن استخراجها في قضايا السرقة بحسب كل قضية وظروفها. وحسب الخبرات التي يمتلكها المحامي في هذه القضايا.

متى تثبت تهمة السرقة؟

تثبت جريمة السرقة عند توفر البينة على ارتكابها كشهادة الشهود أو حالة التلبس أو إقرار المدعى عليه بقيامه بالسرقة. أو غير ذلك من الأنواع الأخرى للبينة في جريمة السرقة.

أركان جريمة السرقة في النظام السعودي.

نعم يجوز التنازل في قضايا السرقة، حيث يحق للمدعي بالحق الخاص أي المجني عليه المتضرر من جريمة السرقة. أن يتنازل عن حقه الخاص بمعاقبة الجاني مرتكب جريمة السرقة. لكن ذلك لا يشمل الحق العام بالسرقة الذي لا يمكن التنازل عنه ولا يحق للمدعي بالحق الخاص التنازل عنه لأنه حق للدولة.

لجريمة السرقة في النظام السعودي ركنين يجب أن يتوفرا حتى يتم إدانة المتهم في قضية السرقة وفرض العقوبات التي وضعها القانون على هذه الجرائم. لذا فإن أركان جريمة السرقة في النظام السعودي هي:

  • الركن المادي وهو فعل مادي إيجابي يتمثل بأخذ مال الغير دون رضاهم. وهنا يجب ألا يكون المال محل السرقة مباح. كما يجب أن يكون محل الشيء المسروق وهو المال المنقول الذي تعود ملكيته إلى الغير (المجني عليه).
  • الركن المعنوي وهو قصد جرمي للفاعل يتمثل بعنصري العلم والإرادة. أي علم الفاعل بأن ما يرتكبه مخالفا لأحكام الشرع والنظام. وإرادته لتحقيق نتيجة أفعاله وهي نقل حيازة الشيء المسروق من المجني عليه إلى الجاني.

وبالتالي فإن هذه الأركان يجب أن تنطبق بالكامل على الفعل حتى يعتبره القضاء جريمة سرقة. ثم إدانة المتهم وإيقاع العقوبة التي تتناسب مع الفعل على المُدان بجريمة السرقة. لذا فإن من أنواع الدفوع في قضايا السرقة هو الدفع بانتفاء أحد أركان جريمة السرقة سواء ركنها المادي أم ركنها المعنوي.

وعند تعرضك لجريمة سرقة عليك الاتصال مع أقوى المحامين الجنائيين لديهم خبرات عميقة وواسعة في قضايا السرقة من شركتنا. لتحصل على المساعدة القانونية التي تحتاجها.

متى يسقط الحق العام في السرقة؟

يسقط الحق العام بالسرقة إما بصدور العفو عن ولي الأمر بالنسبة للسرقة التي تكون عقوبتها تعزيرية وليس للسرقة الحدية. كما يسقط الحق العام بالسرقة في حال وفاة السارق.

وننهي بذلك الحديث عن.

التنازل عن جريمة السرقة في السعودية | 3 ثغرات لقضايا السرقة.

اتصل معنا في شركة الدوسري لنجيبك عن كامل استفساراتك عن قضايا السرقة وكيفية التنازل عن جريمة السرقة في السعودية وكل ما يتعلق بها من أحكام قانونية وقضائية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا