تخطى إلى المحتوى
التنازل عن الدعوى الجنائية

التنازل عن الدعوى الجنائية

التنازل عن الدعوى الجنائية هو حق من حقوق المجني عليه التي حفظها له النظام في المملكة العربية السعودية. حيث يقوم المجني عليه بالتنازل عن حقه الخاص ومتابعة السير في الدعوى في حال رأى مصلحة له بذلك.

وسنتعرف في السطور التالية عن كل ما يتعلق بالتنازل عن الدعوى الجزائية حسب النظام السعودي. ومتى يتم ذلك التنازل وما هي طريقة التنازل عن القضية.

طريقة التنازل عن قضية إلكترونياً التنازل عن الدعوى الجنائية بالسعودية.

يمكن التنازل عن القضية في أي مرحلة كانت عليه القضية، حيث يمكن ذلك بعد تقديم الشكوى سواء قبل التحقيق والاستدلال أم بعده أو أثناء السير بالدعوى. أو حتى بعد صدور الحكم النهائي في الدعوى.

التنازل عن الدعوى الجنائية بالسعودية هي تعبير الضحية في الجريمة الجنائية ألا يتخذ أي إجراء من الإجراءات الجنائية بمواجهة من ارتكب الجريمة. وقد أعطى المنظم السعودي للمجني عليه في انواع القضايا الجنائية في السعودية الحق بالتنازل عن الدعوى الجنائية في النظام السعودي.

وذلك في حال رأي المجني عليه أن له مصلحة من ذلك التنازل. وأما بالنسبة للمتهم فلا يحق له الاعتراض على التنازل عن الدعوى.

وبعد تنازل المجني عليه عن الدعوى الجنائية فإن الحق الخاص بالدعوى ينقضي، وذلك في كافة مراحل الدعوى الجزائية. وحتى وإن صدر حكم في الدعوى. لكن التنازل عن الدعوى يعتبر تنازلاً عن حق المجني عليه الخاص. حيث لا يؤثر التنازل عن الدعوى الجزائية على الحق العام في الدعوى.

وأما فيما يتعلق في وقت التنازل عن الدعوى، فإنه يحق لمن تقدم بالشكوى التنازل عنها بأي وقت. وبالتالي فيحق التنازل عن الشكوى في أي مرحلة من مراحل الاستدلال. أو في مرحلة التحقيق، وكذلك في مرحلة المحاكمة أمام المحكمة الجزائية.

ويجوز أيضاً التنازل عن الشكوى حتى وإن صدر الحكم فيها وأصبح نهائياً. لكن النظام في السعودية قد اشترط في جرائم القصاص وكذلك جرائم القذف التي تعتبر من جرائم الحدود وعقوباتها فرض الحد. أن يتم تصديق تنازل المجني عليه عن حقه من قبل المحكمة.

ما الفرق بين التنازل عن الدعوى والتنازل عن الحق؟

الفرق بين التنازل عن الدعوى والتنازل عن الحق هو أن التنازل عن الحق هو تنازل المجني عليه عن حقه في رفع الشكوى بعد وقوع الجريمة التي تسببت له بالضرر. أما التنازل عن الدعوى فيكون أيضاً بعد وقوع الجريمة وبعد أن يتقدم المجني عليه بشكواه لكنه يرغب في التنازل عن الدعوى بعد رفعها. وبالتالي فيكون التنازل عن الدعوى بعد تقديم الشكوى. أما التنازل عن الحق يكون قبل تقديم الشكوى.

كيفية التنازل عن قضية في المحكمة.

يمكن للمجني عليه أن يتنازل عن قضية في المحكمة وأثناء سير الدعوى. وبالتالي فإن لتنازله أثر يؤدي إلى انقضاء الدعوى الجنائية فيما يتعلق بحقه الخاص المتنازل عنه وفقاً لحالات انقضاء الدعوى الجزائية.

كما يمكن للمدعي التنازل عن قضية في المحكمة بعد أن يصدر فيها حكماً باتاً. ويشترط على المدعي لكي يتنازل عن الدعوى بعد أن صدر الحكم فيها. أن يكون تنازله وفق الشكل القانوني المطلوب الذي نص عليه النظام.

كذلك يجب أن يكون هذا التنازل خالي من أي شروط أو تحفظات تجعله متمسكاً بصحة الخصومة. ويكون التنازل عن القضية بعد صدور الحكم البات من خلال تقدمه لدى قاضي التنفيذ بتنازله عن حقه الخاص بالدعوى. وبالتالي فإنه في هذه الحالة تنتهي الشكوى ولا يحق للمدعي رفع الدعوى مرة أخرى بعد أن يكون قد تنازل عن شكواه أمام قاضي التنفيذ.

طريقة التنازل عن قضية إلكترونياً.

بعد أن وفرت وزارة العدل السعودية العديد من الخدمات الالكترونية القضائية عبر بوابتها العدلية ناجز. أصبح من الممكن القيام بالتنازل عن قضية أو دعوى تم رفعها بشكل إلكتروني عن طريق تلك البوابة.

فإذا أردت أن تتنازل عن قضية أو تتنازل عن دعوى قضائية أمام المحاكم. فيمكنك القيام بذلك إلكترونياً عن طريق بوابة ناجز وزارة العدل. وفيما يلي طريقة التنازل عن قضية إلكترونياً:

  • تختار بوابة ناجز ثم تختار منها خدمة التواصل العدلي.
  • نقوم باختيار إنشاء تذكرة جديدة. ثم نقوم بتعبئة بيانات التذكرة.
  • ندخل رقم الجوال ونوع التذكرة وتصنيفها الرئيسي وهو القضاء ثم التصنيف الفرعي وهو طريقة تعديل أو إلغاء طلب قائم.
  • نقوم بعدها بكتابة الطلبات في صندوق الوصف مثل طلب إعادة الدعوى من أجل إلغاء صحيفة الدعوى.
  • عليك إدخال المرفقات في حال وجودها ثم الضغط على التالي من أجل إرسال الطلب.

اطلع على كيفية طلب وقف سير الدعوى عن طريق ناجز إلكترونياً:

متى يمكن التنازل عن القضية؟

يمكن التنازل عن القضية في أي مرحلة كانت عليه القضية، حيث يمكن ذلك بعد تقديم الشكوى سواء قبل التحقيق والاستدلال أم بعده أو أثناء السير بالدعوى. أو حتى بعد صدور الحكم النهائي في الدعوى.

التنازل عن الدعوى قبل صدور الحكم.

يمكن أن يتم التنازل عن الدعوى قبل صدور الحكم وقبل التحقيقات في الدعوى. وفي أي مرحلة من المراحل التي تكون فيها الدعوى مثل مرحلة جمع الاستدلال. وحينها تقوم النيابة العامة بحفظ أوراق القضية.

كما يمكن للمجني عليه التنازل عن الدعوى قبل صدور الحكم في حال كانت الدعوى في طور التحقيق. حيث تصدر النيابة العامة بعد تنازل الشاكي عن دعواه أمراً بأنه لا وجه لرفع الدعوى بسبب تنازل المجني عليه عن تلك الدعوى.

ويعتبر هذا سبباً من الأسباب القانونية الموجبة لإصدار الأمر بأنه ليس هناك وجه لإقامة الدعوى. كما يمكن للمجني عليه التنازل عن الدعوى أثناء النظر فيها. وعندها يتعين على المحكمة إصدار حكمها بانقضاء دعوى الحق الخاص بسبب تنازل المجني عليه عن دعواه.

وننهي بهذا مقالنا حول.

كيفية التنازل عن الدعوى الجنائية بـ 5 خطوات من ناجز 2024.

وعندما تريد معرفة تفاصيل أكثر عن التنازل عن الدعوى الجزائية حسب أحكام نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية في السعودية. فيجب التواصل مع المحامي الجنائي الخبير والمتمرس في القضايا الجزائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا