تخطى إلى المحتوى
التعويض في الحق الخاص

التعويض في الحق الخاص

التعويض في الحق الخاص هو حق من حقوق المجني عليه أو لورثته أو من يمثله. فالحق الخاص هو حق المجني عليه المترتب عن جريمة قد تسببت بضرر له. بأن يطالب بتعويضه عن ذلك الضرر الناشئ عن الجريمة.

ويتم المطالبة بالتعويض عن الحق الخاص من خلال دعوى يكون موضعها المطالبة بالتعويض. يمكن رفعها مع الدعوى الجزائية العامة في حال تحريكها أمام المحكمة الجزائية. أو يمكن رفعها أمام المحكمة المختصة وذلك حسبما وضحه نظام الإجراءات الجزائية.

وسنتعرف على تفاصيل التعويض عن الحق الخاص وفق النظام السعودي ومدة المطالبة به، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال مقالنا هنا.

شروط التنازل عن الحق الخاص

التعويض في الحق الخاص.

يتم المطالبة بالحق الخاص متى وقع ضرر على شخص ما بسبب ارتكاب جريمة جنائية ألحقت الضرر به، كما يحق له المطالبة بحقه الخاص أثناء التحقيق لكن لا يمكن سماع دعوى الحق الخاص بعد أن تمر 3 سنوات على علم المتضرر بذلك الضرر، أو بعد مضي 10 سنوات على نشوء الضرر.

التعويض في الحق الخاص هو التعويض الذي يطالب به المتضرر سواء كان الضرر مادي أم معنوي. والذي قد وقع نتيجة لارتكاب جريمة ما قد أصابت مصلحة مشروعة. وقد وضح نظام الإجراءات الجزائية في السعودية كيفية المطالبة بالحق الخاص الناتج عن انواع القضايا الجنائية في السعودية.

الدعوى بالحق الخاص يتم رفعها من قبل المتضرر شخصياً من ارتكاب جريمة ما، لإعادة حقه إليه وتعويضه. وحتى عند انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي فإن من حق المتضرر إقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة للمطالبة بحقه الخاص.

ويحتاج طلب التعويض بالحق الخاص إلى إثبات الضرر الذي وقع على المتضرر وكان سببه فعل المدعى عليه.

وللتعويض ثلاثة أركان هي:

  • الخطأ: وهو الفعل الغير الشرعي الذي ارتكبه الجاني بحق المجني عليه.
  • الضرر: وهو الضرر الذي لحق بالمتضرر من جراء الخطأ الذي ارتكبه الجاني.
  • العلاقة السببية: وهي أن الضرر قد لحق بالمتضرر بسبب الفعل الخاطئ من قبل الجاني، وبأنه لولا هذا الفعل لما وقع ذلك الضرر المذكور.

ويمكن المطالبة بالتعويض في الحق الخاص إلكترونياً عن طريق ناجز بالقيام بالخطوات الآتية:

  • بعد دخول المتضرر إلى ناجز وخدماتها الالكترونية يبحث فيها عن خدمة قضاء فصحيفة الدعوى.
  • يدخل من خلال الضغط على طلب جديد لينتقل إلى صفحة الطلب.
  • يكتب في تصنيف الدعوى الرئيسي (جزائية) وفي الفرعي (الحق الخاص).
  • ويكتب بعدها في خانة نوع الدعوى (المطالبة بالحق الخاص).
  • ينتقل إلى صفحة بيانات المدعين لتعبئتها وتعبئة ما هو مطلوب ثم إرسال الطلب.

انظر إلى الفيديو التالي:

مدة المطالبة بالحق الخاص.

يحق للمجني عليه أو لمن يمثله وينوب عنه، أو حتى يحق لورثته من بعده المطالبة بالحق الخاص في القضايا الجنائية عن طريق رفع دعوى أمام المحكمة المختصة. ويجب أن تبلغ هذه المحكمة المدعى العام بأن يحضر، وذلك كما نصت عليه المادة رقم 16 من نظام الإجراءات الجزائية.

كما يمكن المطالبة بالحق الخاص أثناء النظر في الدعوى الجنائية أمام المحكمة الجزائية. لكن للحق بشكل عام مدة تقادم لا تسمع الدعوى بعد مضيها، وحيث لا تُسمع دعوى التعويض عن ضرر بعد أن يكون قد مضى على علم المتضرر بالضرر 3 سنوات.

وفي جميع الحالات فإن دعاوى التعويض عن الضرر تتقادم بمدة 10 سنوات من وقت نشوء الضرر.

متى يمكن رفع دعوى تعويض؟

يمكن رفع دعوى تعويض عن الحق الخاص عند التعرض للضرر الناتج عن جريمة جنائية، سواء من خلال رفع شكوى أمام مركز الشرطة عند وقوع الجريمة أو عبر رفع دعوى أمام المحكمة الجزائية أو المطالبة بالحق الخاص عند النظر في الجريمة الجنائية.

صيغة المطالبة بالحق الخاص.

نموذج المطالبة بالحق الخاص في النظام السعودي:

صحيفة دعوى حق خاص:

بسم الله الرحمن الرحيم.

مقدم إلى المحكمة ــــــــــــــــــ. في ــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــ. رقم هويته ــــــــــــــــــــ. جوال ــــــــــــــــــــــــ.

ممثله المحامي ــــــــــــــــــــــــ. بتوكيل رقم ــــــــــــــــــــ. وتاريخ ـــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــــــ. رقم هويته ـــــــــــــــــــــ. جوال ـــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: ( يتم ذكر موضوع المطالبة بالحق الخاص).

وقائع الدعوى: ( تُذكر تفاصيل الواقعة بشكل موجز وواضح وبتسلسل زمني دقيق وصحيح).

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حرر بتاريخ ـــــــــــــــــــــــــــ.

متى يطلب الحق الخاص؟

يتم المطالبة بالحق الخاص متى وقع ضرر على شخص ما بسبب ارتكاب جريمة جنائية ألحقت الضرر به، كما يحق له المطالبة بحقه الخاص أثناء التحقيق لكن لا يمكن سماع دعوى الحق الخاص بعد أن تمر 3 سنوات على علم المتضرر بذلك الضرر، أو بعد مضي 10 سنوات على نشوء الضرر.

شروط التنازل عن الحق الخاص.

الحق الخاص هو حق من تضرر من جريمة جنائية أن يطالب بحقه الخاص الناجم عن هذه الجريمة. ويمكن للشخص صاحب الحق الخاص التنازل عن حقه الخاص، لكن لا ينتج عن ذلك أي أثر بالنسبة للدعوى الجزائية العامة في حال ترك المدعي بالحق الخاص حقه بالمطالبة به.

لكن حسب النظام في المملكة العربية السعودية فإن هناك شروط هامة لا بد من أن تتوفر عند التنازل عن الحق الخاص وهي:

  • في حال كان نزول المدعي في جرائم حد القذف والقصاص، فيجب أن تُصدق المحكمة المختصة على تنازله عن حقه الخاص.
  • في حال تعدد المدعين فإنه يكون التنازل عن الحق الخاص من قبل البعض وتبقى بالنسبة للباقي، وذلك في حال كانت الدعوى قابلة للقسمة.
  • يستطيع المدعى تجديد مطالبته بحقه الخاص في أي وقت.

بالإضافة إلى الشروط الأخرى المتعلقة بتنازل المدعي بالحق الخاص عن حقه الخاص والتي يمكنك الحصول على تفاصيلها الكاملة في حال تواصلك مع محامي جنائي في الرياض خبير في الدعاوى الجنائية وكيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفي نهاية مقالنا.

التعويض في الحق الخاص بـ 5 من الخطوات من بوابة ناجز 2024.

نأمل بأن يكون ما قدمناه من شرح مفصل عن التعويض عن الحق الخاص في النظام السعودي قد أجاب لك عن الكثير من الاستفسارات حول هذا الموضوع، وللمزيد عن ذلك اتصل معنا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا