تخطى إلى المحتوى
التبصيم في الادلة الجنائية

التبصيم في الادلة الجنائية

التبصيم في الادلة الجنائية يعتبر جزءاً لا يتجزأ من أنظمة العدالة الجنائية في أي سلطة قضائية لمكافحة الجرائم. تطلبه علوم الأدلة الجنائية والبحث الجنائي السعودي من تحليل للأدلة الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمساعدة في تحديد المشتبه بهم وتأكيد روايات الشهود، لضمان مجتمع ينعم بالأمن والأمان.

للمزيد من المعلومات حول شروط القبول في الأدلة الجنائية لا تتردد في التواصل مع محامي قضايا جنائية من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

خدمات مختبرات الأدلة الجنائية

التبصيم في الادلة الجنائية.

تقسم الأدلة الجنائية إلى نوعين دليل فكري واضح وظاهر ودليل تجريبي (براهين). من الممكن أن يتم اعتبار مقياس التوازن الظاهر والمتمثل بصورة سيدة العدل وبأنها تمثل وزن الأدلة خلال الإجراءات القانونية، فمن الممكن أن يكون الدعم الذي ذكر قوي أو ضعيف ويعتبر أقوى أنواع الأدلة هو الذي يقدم دليل مباشر على حقيقة التأكيد.

يعتبر التبصيم من الأدلة المادية في التحقيق الجنائي والتي تتم عند تفتيش موقع الجريمة سواء كانت بصمة أصبع أو غيرها من الأنواع التي سنتعرف عليها ضمن مقالنا. وتكمن أهمية التبصيم في الادلة الجنائية لمساعدة الشرطة في التعرف على مرتكب الجرم. ومن أشكال التبصيم نذكر منها ما يلي:

  1. بصمة الأصابع: والتي تعتبر من أهم الوسائل التي تساعد في معرفة الجناة، وقد مضت سنوات كثيرة لاعتماد بصمة الأصابع كدليل جنائي في المحكمة الجنائية. كما تم اعتماد بصمة الدم كوسيلة لتحديد هوية الأشخاص. حيث تمت ترجمتها على الحواسيب لملايين الأشخاص من المجرمين والعاديين ممن أشتبه بهم. ولن يمر هذا العقد إلا وستكون لكل فرد بصمة تحفظ ضمن سجله المدني لتحقيق مصالح الأدلة الجنائية.
  2. بصمة العرق: ويتم من خلالها تحليل عرق الأفراد للتعرف على عناصره لاكتشاف أن لكل شخص بصمة عرق تميزه عن غيره من الأفراد. حيث تعتبر رائحة العرق من الشواهد التي تستعين بها الكلاب البوليسية لشمها للتعرف على المجرم من رائحة عرقه.
  3. بصمة الشعر: من أقوى الأدلة فالشعر لا يتعرض للتلف حتى مع مرور الزمن فمن الممكن التعرف على هوية كل من المجرم والضحية من خلال دليل بصمة الشعر أمام المحكمة منذ عام 1950.
  4. بصمة الحمض النووي DNA: مع التطور التكنولوجي الذي توصلت إليه علوم الطب الشرعي والتي تم الاعتماد فيها على لغة الجينات والتي يعتبر جزيء DNA بنك للمعلومات الجينية من الأسلاف والأصول، والتي تعطينا كافة المعلومات بصورة سهلة وسريعة. وتجدر الإشارة إلى تطابق هذه البصمة لدى التوائم المتطابقة.
  5. تحديد الهوية: لم تكتفي أبحاث الأدلة الجنائية على بصمات الأصابع بل أصبحت تستخدم التقنيات والآليات المتنوعة مع تطور العلوم لتستعين ببصمات كف اليد ومفاصل الأصابع إضافة لبصمة الأذن والعين حتى سمة الوجه.
  6. بصمة الصوت: عند عمليات التسوق بالهاتف يتم تسجيل بصمة الصوت عبر رقم البطاقة الائتمانية بالإضافة للمعلومات المتعلقة بالشخصية. يتم الاستعانة بهذه المعلومات في حالات السطو على حساب البنك أو سحب الأموال من البطاقة الشخصية دون علم صاحبه. بذلك لا يمكن لأي شخص سحب أي أموال إلا من خلال البصمة الصوتية التي تقوم بدورها في التحكم بنبرات وطبقات الصوت التي من المستحيل تقليدها لاعتمادها على الأحبال الصوتية الخاصة بصاحب البطاقة مع تجويف الأنف والفم.

كيف يتم الكشف عن البصمات؟

يمكن الكشف عن البصمات عند وقوع الجرم من خلال أخذ البصمات الموجودة في مسرح الجريمة عن طريق جهاز مسح الكتروني. كما يمكن أخذ البصمات بشكل يدوي باستخدام الحبر والورق من ثم يقوم الماسح الضوئي بدوره في حفظ البيانات بصورة الكترونية. إضافة لحفظ القيود وتبادلها على شكل نسق محدد حسب معايير التكنولوجيا.

مختبرات الأدلة الجنائية.

يعتبر مختبر الأدلة الجنائية مركزاً شاملاً يقدم مجموعة من أهم الخدمات التي نذكر منها ما يلي:

  • خدمات تتعلق بعلم الوراثة الجنائية ومن خلالها يتم تحليل عينات من الأحماض النووية وسوائل الجسم لتحديد الضحايا والمشتبه وهو من أهم الأدوات وأكثرها موثوقية وقوة.
  • علوم السموم الجنائية والمختصة بتحليل الأنسجة في الجسم لتحديد أسباب وطرق الوفاة في جرائم تعاطي المخدرات والانتحار والقتل.
  • في الكيمياء الجنائية لها الدور الكبير في تحديد من يشتبه بهم من خلال الأدلة التي تتعلق بقضايا الإرهاب والجرائم الخاصة باستخدام الأسلحة النارية إضافة لجرائم لمخدرات.
  • تحليل المستندات والوثائق المشتبه بها لاعتبارها من الأمور الهامة للغاية لحل القضايا المنطوية على فحص كتابة اليد وجرائم الاحتيال والتزوير إضافة لسرقات الهوية.
  • تحليل الآثار المادية كالألياف والشعر والطلاء لاعتبار الكيمياء من الأمور الحيوية لحل القضايا المقتصرة على عمليات السطو والاعتداءات الجنسية.
  • بصمات الأصابع والتي تعتبر من أقدم التقنيات وأكثرها موثوقية.
  • تحقيقات في مسارح الجريمة من خلال جمع الأدلة وتحليلها بما فيها من عينات للوصول إلى أحدث التصاميم بهدف توفير المرافق التدريبية والأبحاث العالمية المستوى لكل من الطلاب والمهنيين.
  • فحص الأسلحة النارية بما تتضمنه من رصاص وخراطيش (مقاذيف) وعلامات إطلاق. وتعتبر من الأمور الهامة لحل جرائم القتل والسطو وغيرها من الجرائم التي تتعلق بالأسلحة النارية.

تابع الفيديو:

ما هي أنواع الأدلة الجنائية؟

تقسم الأدلة الجنائية إلى نوعين دليل فكري واضح وظاهر ودليل تجريبي (براهين). من الممكن أن يتم اعتبار مقياس التوازن الظاهر والمتمثل بصورة سيدة العدل وبأنها تمثل وزن الأدلة خلال الإجراءات القانونية، فمن الممكن أن يكون الدعم الذي ذكر قوي أو ضعيف ويعتبر أقوى أنواع الأدلة هو الذي يقدم دليل مباشر على حقيقة التأكيد.

نموذج خطاب للادلة الجنائية السعودية.

السلام عليكم ورحمة الله.

موجهة إلى السيد مدير إدارة ……………

تحية طيبة…………….

أتقدم إلى سيادتكم بخالص التقدير لما تقدموه من الجهود المكثفة لخدمة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

وأتقدم إليكم بطلب:

(يكتب المطلوب بصورة وفصلة وواضحة مع اختيار المفردات السليمة باختصار دون أي إطالة….)

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير

حرر بتاريخ …… / …. / ……

مقدمة من:

الاسم:

رقم البطاقة الشخصية:

مكان الإقامة:

رقم الهاتف:

التوقيع:

جزاكم الله خيرا لاطلاعكم على مقالنا الذي كان بعنوان.

التبصيم في الادلة الجنائية | 6 أنواع للتبصيم بالسعودية 2024.

يمكنكم التعرف على أهم التفاصيل حول القانون الجنائي السعودي والتبصيم في الادلة الجنائية من خلال تواصلكم مع محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم: call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا