تخطى إلى المحتوى
البحث الجنائي السعودي

البحث الجنائي السعودي

البحث الجنائي السعودي يعمل على جمع المعلومات والأدلة والتحقق من وقوع الجريمة والبحث عن المشتبه بهم. وسنبين لك هنا كل ما يتعلق بالبحث الجنائي في السعودية والمهام التي يقوم بها.

مهام البحث الجنائي السعودي

البحث الجنائي السعودي.

البحث الجنائي هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات والخطوات التي يتم القيام بها للكشف عن الجرائم المرتكبة ونسبها إلى فاعلها. من خلال جمع البراهين والأدلة والتأكد منها عبر التحري والبحث وتحليل الأدلة وجمعها. وذلك كله بهدف الكشف عن الجرائم ومساعدة النيابة العامة على توجيه الاتهام للجاني.

إن تخصص البحث الجنائي في السعودية هو تخصص يدرس من خلاله الطالب علم الجريمة والبحث في أسباب ارتكابها. ودراسة سلوك المجرم والبحث في الأدلة الجنائية وما إلى ذلك. ويهدف تخصص البحث الجنائي في السعودية إلى تخريج المحققين من ذوي الخبرة والكفاءة قادرين على تحقيق العدالة ونشر الأمن بالمجتمع.

وأصبح الآن بالإمكان قبول الطالبات السعوديات في تخصص تحقيق جنائي للبنات وذلك بعدد من جامعات المملكة العربية السعودية. وذلك في مجالات الكيمياء الجنائية والإحياء ودراسة مسرح الجريمة والطبيعيات الجنائية.

ويعتبر عمل رجال البحث الجنائي في غاية الأهمية لأنهم يساعدون النيابة العامة بإقامة الدعوى الجنائية أو بعدم إقامتها. حيث يعملون على فحص البصمات وكذلك المستندات والأدلة التي يتم تقديمها في الدعوى. بالإضافة إلى تحليل المخدرات والسموم وتحليل الحمض النووي وما إلى ذلك.

وهناك العديد من أنواع التحقيقات الجنائية والخطوات التي يتم القيام بها في عملية البحث الجنائي من وقت نشوء الجريمة وحتى الكشف عن فاعلها. حيث يتم جمع المعلومات وضبطها من قبل رجال الضبط الجنائي. حيث يقومون بالبحث عن الأشخاص مرتكبي الجرائم وجمع الأدلة والبراهين المطلوبة للتحقيق وتوجيه التهمة إلى الجاني أمام المحكمة.

انظر إلى الحقوق التي منحها النظام بالسعودية للمتهمين في مجال القضايا الجنائية:

مهام البحث الجنائي السعودي.

يتولى البحث الجنائي في السعودية الكثير من المهام والأعمال في سبيل الكشف عن الجريمة وتحقيق العدالة وإنصاف المتهمين وفق أحكام القانون الجنائي السعودي. ومن أبرز مهام البحث الجنائي في السعودية ما يلي:

  • يجري التحقيق في الأدلة في الجريمة والتحري عن أي معلومات تفيد في كشفها والوصول إلى مرتكب الفعل.
  • تحديد الأسباب التي دفعت الجاني لارتكاب فعله وما هي الأهداف من وراء ذلك.
  • البحث في هوية الجاني والكشف عنها عن طريق حصر الشبهة وجمع الأدلة والشهود.
  • تحضير الخطط المناسبة للقبض على الجناة.
  • فحص الأدلة المتوفرة في الجريمة ومقارنتها والتأكد من ارتكاب الجريمة ونسبها إلى فاعلها.

وغير ذلك من المهام الكثيرة التي يقوم بها البحث الجنائي في سبيل الكشف عن الجرائم والجناة لتحضير لائحة اتهام دقيقة بمواجهة المتهم، وتحقيق العدالة والإنصاف وحماية المجتمع.

ما هو البحث الجنائي؟

البحث الجنائي هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات والخطوات التي يتم القيام بها للكشف عن الجرائم المرتكبة ونسبها إلى فاعلها. من خلال جمع البراهين والأدلة والتأكد منها عبر التحري والبحث وتحليل الأدلة وجمعها. وذلك كله بهدف الكشف عن الجرائم ومساعدة النيابة العامة على توجيه الاتهام للجاني.

ما هي قضايا البحث الجنائي؟

قضايا البحث الجنائي هي القضايا التي تشمل واقعة جنائية يكون مشتبه فيها أو تم ارتكابها. حيث تتضمن مجموعة كبيرة من الجرائم الجنائية التي تُرتكب كجرائم السرقة والقتل والتهديد والاعتداء وجرائم المخدرات والاحتيال والابتزاز والنصب والاختلاس وخيانة الأمانة وغيرها.

ونصل بهذا إلى نهاية مقال.

كل ما يخص البحث الجنائي السعودي | تعريفه و5 من مهامه 2024.

ومن أجل الحصول على المعلومات الدقيقة حول مجال البحث الجنائي في السعودية. فيمكن التوصل معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا