تخطى إلى المحتوى
الاحتيال المالي في السعودية

الاحتيال المالي في السعودية

الاحتيال المالي في السعودية هي جرائم جنائية تقع على الأموال بحيث يقوم الجاني بالاستيلاء على أموال الضحايا باستخدام طرق احتيالية عديدة. وقامت المملكة العربية السعودية بمكافحة جرائم الاحتيال المالي عن طريق فرض عقوبات شديدة على مرتكبيها ورادعة لمن يحاول ارتكابها.

وسنتحدث بشيء من التفصيل عن جرائم الاحتيال المالي بالسعودية وأركانها وعقوبتها وكل ما يتعلق بها من تفاصيل أخرى.

أنواع الاحتيال المالي في المملكة

الاحتيال المالي في السعودية.

هناك العديد من أنواع الاحتيال المالي مثل انتحال شخصية موظف أحد البنوك والحصول على بيانات البطاقات البنكية للضحايا من أجل الاستيلاء على أموالهم. وإرسال رسائل وهمية للضحايا توهمهم بالحصول على وظيفة أو ربحهم لجوائز أو على نحو ذلك للسيطرة على مالهم. أو في حال إرسال عروض وهمية للحصول على أرباح سريعة وكبيرة وغير ذلك.

الاحتيال المالي في السعودية هو عبارة عن الاستيلاء بدون وجه حق على المال المملوك للغير باتباع طرق الاحتيال مثل الخداع أو الكذب أو الإيهام. قد جرم النظام في المملكة أفعال الاحتيال المالي ووضع لها عقوبات عند توفر أركانها. حيث تنقسم جريمة الاحتيال المالي إلى الركنين التاليين:

  • الركن المادي لجريمة الاحتيال المالي وهو كافة الأساليب الاحتيالية التي يتم اللجوء إليها لخداع الغير من أجل الاستيلاء على أموالهم وإحداث أضرار بهم. وبالتالي فإن الركن المادي لجريمة الاحتيال المالي يتألف من تسليم المال بالطرق الاحتيالية والنشاط المادي الذي يسلكه الجاني للحيازة على المال ونقل ملكيته له. محل الجريمة وهو المال الذي تم الاستيلاء عليه وأخيراً الضرر الناتج عن جريمة الاحتيال المالي.
  • الركن المعنوي لجريمة الاحتيال المالي هو ارتكاب الجاني أفعال الاحتيال المالي مع توفر قصده الجنائي في الاستيلاء على أموال الغير وحيازتها حيازة كاملة. مع توفر العلم لدى الجاني بأن ما يقوم به من أفعال يترتب عليه أضرار على الضحية.

وقام المنظم السعودي للحد من هذه الجرائم بوضع نظام مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة الذي فرض عقوبات مختلفة على من يقوم بعمليات الاحتيال المالي في السعودية.

ما هي جرائم الاحتيال المالي؟

جرائم الاحتيال المالي هو استيلاء المُحتال على أموال الغير بدون أي وجه حق. وذلك عن طريق استخدام عدد من الطرق الاحتيالية التي توهم الغير وتخدعهم لتسليم أموالهم. وبالتالي فهو أي من الأعمال التي يتم القيام به للحصول على فائدة من الفوائد الغير مشروعة عن طريق استخدام الطرق الاحتيالية.

أنواع الاحتيال المالي.

يستخدم المحتال عدة أساليب احتياليه للاحتيال على الأفراد للسيطرة على أموالهم. مثل إيهامهم بالدخول كمستثمرين في إحدى الشركات الاستثمارية التي تعطيهم أرباح هائلة وفورية

يوجد الكثير من أنواع النصب والاحتيال المالي الذي يتم باستخدام الطرق الاحتيالية. والذي ساعد على انتشار الاحتيال المالي هو التطور التكنولوجي في مختلف المجالات. ومن أهم أنواع الاحتيال المالي في المملكة ما يلي:

  1. استخدام الاحتيال والمخادعة في عمليات البيع والشراء عن طريق المواقع الالكترونية الاحتيالية والمزورة.
  2. إرسال الرسائل الكاذبة والتي توهم الضحايا بربحهم لجائزة من الجوائز أو مبلغ مالي كبير والتي تنتهي إلى الاستيلاء على أموالهم.
  3. انتحال شخصية أحد موظفي البنوك للقيام بطلب بعض البيانات السرية الشخصية للضحايا والتي تخص حساباتهم البنكية لاختراقها وسرقتها.
  4. إساءة استخدام أي معلومات بنكية للقيام بسرقتها بالطرق الاحتيالية.
  5. تقديم عروض وظيفية وهمية عن طريق وسائل التواصل المختلفة من أجل استدراج الضحايا والحصول على معلومات بطاقاتهم الائتمانية أو غيرها للاستيلاء على أموالهم.
  6. عروض السيارات ذات السعر العالي بأسعار زهيدة للاحتيال على الضحايا من خلالها والاستيلاء على أموالهم.

ويوجد أيضا الكثير من الأنواع الأخرى للاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية. وبالتالي فيجب الحذر من الأساليب الاحتيالية التي يتم استخدامها لتفادي الوقوع ضحية لأي عملية احتيال مالي. من خلال عدم الرد على تلك العروض الوهمية والتنبه لموضوع انتحال شخصيات موظفي البنوك وغيرها من وسائل الوقاية الأخرى.

وعند التعرض لأي قضية احتيال مالي فيجب على الفور الاستعانة بمحامي جنائي لديه خبرة في كافة أنواع قضايا الاحتيال المالي. ليقوم بمساعدتك في الحصول على حقوقك الكاملة بالطرق والوسائل القانونية.

عقوبة الاحتيال المالي في السعودية.

قضايا الاحتيال المالي بالسعودية هي من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي يتم فيها اتباع إجراءات رفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي والتي تمر بجميع مراحل الدعوى الجزائية. وتتولى النيابة العامة في السعودية التحقيق بهذه الجرائم وتقديم لائحة الاتهام أمام المحكمة الجزائية المختصة.

وقد اعتبرها النظام من جرائم التعزير في النظام السعودي. وبالتالي وضع المشرع نظام مكافحة الاحتيال المالي الذي نص على جرائم الاحتيال المالي وعقوبتها ومتى يتم تشديد العقوبة أو الإعفاء منها. واستناداً إلى النظام المذكور فإن عقوبة الاحتيال المالي هي كالآتي:

  • السجن مدة 7 سنوات كحد أعلى أو بغرامة 5 ملايين ريال. أو أن يتم فرض كلا العقوبتين على من يستولي على أموال الغير بدون أي وجه حق. عن طريق ارتكابه لأفعال تعتمد على استخدام طرق احتيالية مثل الخداع أو الإيهام او الكذب.
  • نصف العقوبة المذكورة على المحرض إذا وقعت الجريمة بناءً على تحريضه.
  • نصف العقوبة المذكورة على المحرض إذا حرض الغير على القيام بالاحتيال المالي لكن الجريمة الأصلية لم تقع.
  • نصف العقوبة أيضاً تُفرض على كل من شرع بالقيام بجريمة الاحتيال المالي.
  • تشدد العقوبة على الجاني عندما يعود لارتكاب جريمة الاحتيال المالي أو يرتكبها عن طريق عصابات منظمة.
  • يمكن أن تتضمن العقوبة نشر الحكم الصادر بحق المحكوم عليه على نفقته. كما يتم مصادرة متحصلات الجريمة وأدواتها وما إلى ذلك.

ما هي أنواع الاحتيال؟

هناك العديد من أنواع الاحتيال المالي مثل انتحال شخصية موظف أحد البنوك والحصول على بيانات البطاقات البنكية للضحايا من أجل الاستيلاء على أموالهم. وإرسال رسائل وهمية للضحايا توهمهم بالحصول على وظيفة أو ربحهم لجوائز أو على نحو ذلك للسيطرة على مالهم. أو في حال إرسال عروض وهمية للحصول على أرباح سريعة وكبيرة وغير ذلك.

وينتهي مقالنا بهذه المعلومات عن.

تعرف على الاحتيال المالي في السعودية | أركانه وأنواعه 2024.

ولكي تكون على اطلاع أكثر عن كل ما يتعلق بقضايا الاحتيال المالي بالمملكة العربية السعودية. فاتصل مع المحامي الجنائي الأفضل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا