تخطى إلى المحتوى
اركان جريمة التزوير في النظام السعودي

اركان جريمة التزوير في النظام السعودي

اركان جريمة التزوير في النظام السعودي هي الشروط التي يجب توفرها في فعل التزوير المُرتكب حتى يعتبر في نظر النظام جريمة ويتم إيقاع العقوبة المناسبة على من يرتكبها. لذلك لا بد من تحديد أركان الجريمة بدقة لمعرفة ما إذا كانت تنطبق على الفعل لكي يتم اعتباره جريمة تزوير.

وسنشرح التفاصيل الكاملة لأركان جريمة التزوير وما هي العقوبات التي وضعها المنظم على جرائم التزوير المختلفة.

عقوبة التزوير في النظام السعودي

اركان جريمة التزوير في النظام السعودي.

التزوير يقع على أوراق أو محررات أو وثائق ويتضمن تغيير للحقيقة بنية سيئة. أما التزييف فهو يقع على العملة النقدية وكذلك منتجات العلامات التجارية بهدف الغش.

يمكن تعريف جريمة التزوير في النظام السعودي على أنها جريمة من جرائم الحق العام التي يتم من خلالها تغيير للحقيقة لكل ما يحميه النظام من محررات رسمية أو علامات أو طوابع وما إلى ذلك. بشرط أن يتم عن طريق استخدام طريقة من الطرق المذكورة في النظام الجزائي للتزوير والذي يحدث عن قصد وبسوء نية.

ومن هذا التعريف يمكننا معرفة اركان جريمة التزوير في النظام السعودي وهي:

أولاً: الركن الشرعي لجريمة التزوير وهي النص الشرعي الذي يجرم أفعال التزوير في المملكة والذي حدد العقوبات القانونية لها في النظام الجزائي لمكافحة جريمة التزوير.

ثانياً: الركن المادي لجريمة التزوير وهو جميع الأفعال المادية المكونة للجريمة ويستند إلى 3 أسس هي:

  • التغيير المتعمد والمقصود للحقيقة بهدف حلول أمر غير صحيح مكان الأمر الصحيح.
  • محرر أو شيء الذي سيتم تزويره والتغيير فيه.
  • الوسيلة التي يتم استخدامها في تغيير الحقيقة وتزوير المستندات والمحررات.

ثالثاً: الركن المعنوي لجريمة التزوير وهو القصد الجرمي ونيته لتزوير الأشياء أو المحررات واستخدامها ويتألف الركن المعنوي من عنصرين هما:

  • علم مرتكب الجريمة بأنه يقوم بجريمة تزوير ويخالف القوانين والأنظمة.
  • إرادة النتيجة الجرمية بحيث يعمل بنية تحقيق الجريمة وأن يحصل على شيء لا يحق له الحصول عليه.

اطلع إلى الفيديو التالي:

هل جريمة التزوير تسقط بالتقادم؟

تسقط جريمة التزوير بالتقادم مثلها مثل أي جريمة جنائية أخرى. ومدة التقادم المسقط في الجرائم الجنائية هو 10 سنوات من ارتكاب الجريمة. وذلك باستثناء تزوير محرر أو خاتم الملك أو ولي العهد أو أحد نوابه أو رئيس مجلس الوزراء.

عقوبة التزوير في النظام السعودي.

جرم النظام في المملكة أعمال التزوير واعتبرها واحد من انواع القضايا الجنائية في السعودية والتي تمر ضمن مراحل الدعوى الجزائية. كما عدد المنظم السعودي تلك الجرائم ووضع لها العقوبات التعزيرية المحددة في النظام الجزائي لجرائم التزوير.

وتختلف عقوبة التزوير في النظام السعودي وفق النظام المذكور بحسب نوع جريمة التزوير المرتكبة وخطورتها كما يلي:

  • نصت المادة 3 على إيقاع عقوبة السجن من 3 سنوات وحتى 10 سنوات مع غرامة مليون ريال على كل من زور أي ختم يتبع للملك أو ولي العهد أو الدولة أو الديوان الملكي أو الوزراء أو نوابهم.
  • كما نصت المادة 4 على إيقاع عقوبة السجن من سنة وحتى 7 سنوات مع غرامة 700 ألف ريال على كل من زور علامة أو خاتم تكون منسوبة إلى جهة عامة. أو منسوبة إلى أحد موظفيها بالصفة الوظيفية المُعين على أساسها. أو زور علامة أو خاتم يعود لشخص من أشخاص القانون الدولي العام بشرط أن يكون له حجية في المملكة.
  • أما تزوير الخاتم العائد لجهة غير عامة فتكون عقوبته سجن 3 سنوات وغرامة 300 ألف ريال سعودي أو إيقاع إحدى العقوبتين المذكورتين.

ما الفرق بين التزوير و التزييف؟

التزوير يقع على أوراق أو محررات أو وثائق ويتضمن تغيير للحقيقة بنية سيئة. أما التزييف فهو يقع على العملة النقدية وكذلك منتجات العلامات التجارية بهدف الغش.

عقوبة تزوير التقارير الطبية في السعودية.

اعتبر النظام الجزائي لجريمة التزوير في السعودية تزوير التقارير الطبية من الصور المخففة لجرائم التزوير. حيث أشارت المادة 14 منه على عقوبة تزوير التقارير الطبية في السعودية وهي السجن لمدة سنة على الأكثر مع التغريم بمبلغ 100 ألف ريال سعودي كأعلى حد.

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية.

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية تختلف فيما إذا كان التزوير واقع على توقيع منسوب لجهة عامة أو توقيع منسوب لجهة خاصة.

  • ففي حال التزوير الواقع على توقيع منسوب لجهة عامة تكون العقوبة هي إيقاع السجن بحق من يتم إدانته بجريمة تزوير توقيع من سنة إلى 4 سنوات مع فرض الغرامة التي مقدارها 700 ألف ريال سعودي.
  • أما التزوير الواقع على توقيع منسوب لجهة غير عامة تكون العقوبة هي سجنه مدة 3 سنوات مع غرامة 300 ألف ريال سعودي.

عقوبة تزوير الهوية الوطنية.

عقوبة تزوير الهوية الوطنية هي السجن مدة تبدأ من 3 سنوات وحتى 10 سنوات. مع غرامة مليون ريال سعودي.

وننهي بهذا مقالنا عن.

أهم 3 من اركان جريمة التزوير في النظام السعودي وعقوبته 2024.

وعند مواجهة قضية تزوير أو رفع قضية تزوير في السعودية فسوف تحتاج على الفور للتواصل مع محامي جنائي خبير في قضايا التزوير بالسعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا