تخطى إلى المحتوى
اجراءات رفع دعوى جنائية

اجراءات رفع دعوى جنائية

اجراءات رفع دعوى جنائية هي ما هو مطلوب قانوناً لرفع دعوى على كل من ارتكب جريمة جنائية في السعودية. وقد وضح نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية ما هو مطلوب من إجراءات لرفع الدعوى الجنائية. وكيفية تحريك الدعوى الجنائية والمطالبة بالحق الخاص فيها وغير ذلك من الإجراءات التي سنتحدث عنها في مقالنا هنا.

شروط رفع الدعوى الجنائية

اجراءات رفع دعوى جنائية.

مراحل الدعوى الجنائية هي مرحلة الشكوى أو الإبلاغ أو الضبط والتلبس، ثم مرحلة النيابة العامة والتحقيق والاستدلال. ثم مرحلة المحاكمة وإصدار الحكم بالإدانة أو الإفراج. وبعد ذلك مرحلة الاعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة الجنائية إما باستئنافه أو بنقضه أمام المحكمة العليا. ثم مرحلة تنفيذ الحكم بعد أن يكون نهائي.

عند ارتكاب جريمة جنائية فيجب على الفور رفع دعوى جنائية وفق الإجراءات القانونية المنصوص عليها نظاماً في رفع هذه الدعاوى. وتنقسم الدعوى الجنائية في النظام السعودي إلى قسمين دعوى جنائية عامة ودعوى جنائية خاصة. ولرفع الدعوى الجزائية لا بد من اتباع اجراءات رفع دعوى جنائية وهي:

  • يقوم من تضرر من الجريمة الجنائية بتقديم شكوى إلى الجهة المختصة لتحرير ضبط بالواقعة. بحيث تقوم الجهة المختصة بالتأكد من حصول الجريمة ونوعها وعدم كيديتها وما هو الضرر الذي ولدته هذه الجريمة. ويتم ضبط أقوال الشهود والمُشتكى عليه وغير ذلك، وهذه المرحلة هي مرحلة الاستدلال.
  • تنتقل بعدها الجريمة إلى إجراءات التحقيق والنيابة العامة لتحريك الدعوى الجزائية بعد التحقيق فيها والتأكد من الأدلة والبراهين وتوصيف الجريمة. أو يمكن حفظ القضية في حال كانت الأدلة لا تكفي فيها.
  • ووفقاً للمادة 16 من نظام الإجراءات الجزائية فإنه من حق المجني عليه أو لمن يرثه أن يرفع الدعوى الجنائية. وذلك في كافة انواع القضايا الجنائية في السعودية التي يتعلق بها حق خاص. وأن يباشرها لدى المحكمة المختصة.
  • وعندها تقوم المحكمة بإبلاغ المدعي العام بأن يحضر. ويتم ذلك في دعاوى جرائم الحق العام التي تحتوي على حق خاص.

اطلع على الفيديو الذي يوضح لك ما هي حقوق المتهم عند محاكمته في الجرائم الجنائية في السعودية:

 الاوراق المطلوبة لرفع الدعوى.

الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى الجنائية في السعودية هي:

  • المستندات التي تثبت ارتكاب المتهم للجريمة الجنائية المطلوب رفع الدعوى فيها.
  • وكالة يكون مفعولها ساري للمحامي الذي سيتولى رفع الدعوى الجنائية.
  • تقديم البيانات المطلوبة عن كل من المدعي والمدعى عليه.

وغير ذلك من الأوراق الأخرى التي يجب توفرها لرفع الدعوى أمام المحكمة. ومن الأفضل توكيل محامي جنائي. من شركتنا لديه خبرة في القضايا الجنائية وكذلك اجراءات رفع دعوى جنائية والتقاضي بها للحصول على أفضل النتائج فيها.

كيف ارفع دعوى جنائية؟

يتم رفع دعوى جنائية عن طريق التقدم بالشكوى إلى أحد مراكز الشرطة أو الجهة المختصة. ثم بعد ذلك يتم تحويل الشكوى إلى النيابة العامة لتقوم بإجراء ما يلزم من تحقيقات لتقوم بإرسال الدعوى إلى المحكمة الجنائية. ويمكن للمدعي بالحق الخاص رفع دعوى أمام المحكمة الجزائية للمطالبة بحقه الخاص وفق ما نصت عليه المادة 16 من الإجراءات الجزائية.

شروط رفع الدعوى الجنائية.

من أجل رفع دعوى الدعوى الجنائية ووصولها إلى المحكمة الجزائية المختصة فيجب أن تتوفر عدة شروط لقبول هذه الدعوى. ومن أهم شروط رفع دعوى جنائية في السعودية ما يلي:

  • يجب أن يكون هناك أدلة على ارتكاب الجريمة ونسبها إلى المتهم فيها.
  • أن يتم رفع الدعوى الجنائية من قبل صاحب المصلحة أي المتضرر من الجريمة أو ورثته من بعده.
  • أن يتم الالتزام بإجراءات سير الدعوى الجنائية المنصوص علها في نظام الإجراءات الجزائية.

وغيرها من باقي شروط رفع دعوى قضائية في النظام السعودي مثل المصلحة المشروعة في رفع الدعوى وأهلية الادعاء.

ما هي مراحل الدعوى الجنائية؟

مراحل الدعوى الجنائية هي مرحلة الشكوى أو الإبلاغ أو الضبط والتلبس، ثم مرحلة النيابة العامة والتحقيق والاستدلال. ثم مرحلة المحاكمة وإصدار الحكم بالإدانة أو الإفراج. وبعد ذلك مرحلة الاعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة الجنائية إما باستئنافه أو بنقضه أمام المحكمة العليا. ثم مرحلة تنفيذ الحكم بعد أن يكون نهائي.

مراحل الدعوى الجزائية.

يوجد للدعوى الجنائية ثلاثة مراحل لا بد لها من أن تمر بها حتى الوصول إلى الحكم النهائي بحق المتهم بعد إدانته بارتكابه جريمة من الجرائم الجنائية. ومراحل الدعوى الجزائية هي:

أول مرحلة: وهي مرحلة الاستدلال التي يقوم بها رجال مكافحة المخدرات أو رجال الشركة أو غيرهم من رجال الضبط الجنائي. وفي هذه المرحلة تصل الشكوى إلى مركز الشرطة إما عن طريق بلاغ أو من خلال شكوى المتضرر. أو عن طريق ضبط الجاني متلبساً أو غير ذلك. ويتم من خلال هذه المرحلة التأكد بأن الدعوى غير كيدية وأن الجريمة قد وقعت بالفعل لنقل ملف الشكوى بعد ذلك إلى النيابة العامة.

ثاني مرحلة: هي مرحلة النيابة العامة والتي يصل إليها ملف الشكوى لتقوم بالتحقيقات المطلوبة. حيث يتم في هذه المرحلة التفتيش والاستجواب وندب الخبرات وما إلى ذلك. وذلك وفقاً لنوع الدعوى الجنائية المطروحة أمام النيابة العامة. وبعد أن تنتهي النيابة العامة من القيام بكافة إجراءاتها. تصدر قراراها إما بحفظ الدعوى في حال كانت الأدلة غير كافية أو لا ضرورة لتحريك الحق العام. أو أن تحيل الملف إلى المحكمة الجزائية.

ثالث مرحلة: هي مرحلة المحاكمة، فبعد وصول ملف الدعوى إلى المحكمة الجزائية. يتم إصدار لائحة اتهام بحق المتهم. بحيث يتقدم بهذه اللائحة إلى المدعي العام. لتبدأ إجراءات المحكمة وتقديم المذكرات القانونية ورد المتهم على لائحة الاتهام. ليصدر القاضي في النهاية حكمه في القضية إما ببراءة المتهم أو بإدانته.

يمكن استئناف الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الجزائية خلال فترة 30 يوم من صدوره أمام محكمة الاستئناف. وبعد انتهاء تلك المدة أو بعد استئناف الحكم أو نقضه. يصبح الحكم نهائي واجباً للتنفيذ.

ننتهي بهذا حديثنا عن.

أليك 4 من اجراءات رفع دعوى جنائية وشروطها بالسعودية 2024.

وعند التعرض لقضية جنائية مهما كان نوعها. فعليك التوجه على الفور للتواصل معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لكي تحصل على المساعدة القانونية من قبل محامي جنائي محترف ومتمرس في القضايا الجنائية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا