تخطى إلى المحتوى
اجراءات رفع دعوى الزنا

اجراءات رفع دعوى الزنا

اجراءات رفع دعوى الزنا سنتعرف عليها ضمن هذا المقال بالإضافة إلى كافة التفصيلات القانونية الأخرى التي تتعلق بجرائم الزنا في القانون السعودي. وكيفية رفع دعوى الزنا والشروط التي تم وضعها من قبل النظام والشرع. كما أن جريمة الزنا تحتاج لإثباتات معينة سنشرحها لك بالتفصيل هنا.

فالزنا هو عبارة عن أي علاقة غير شرعية تقوم بين رجل وامرأة عن طريق المعاشرة بدون أن يكون بينهما عقد زواج. وقد تعامل القانون السعودي مع هذه الجرائم بشدة حيث اعتبرها من جرائم الحدود المستوجبة تطبيق الحد على من يرتكبها. حيث فرض عليها الحدود التي نصت عليها الشريعة الإسلامية.

تابع معنا لتتعرف على اجراءات رفع دعوى الزنا بالسعودية، وشروط إثبات هذه الجريمة والعقوبات المفروضة عليها.

شروط إثبات جريمة الزنا

اجراءات رفع دعوى الزنا.

عقوبة الزنا في السعودية تختلف باختلاف مرتكب جريمة الزنا هل هو متزوج أي محصن أو غير متزوج أي غير محصن. حيث يتم تطبيق حد الرجم على مرتكب الجريمة في حال كان محصناً في حال توفر الشروط المطلوبة لتطبيق حد الرجم. أو يتم تطبيق عقوبة الجلد بمئة جلدة عندما يكون من ارتكب الجريمة غير محصن. كما أن هناك حالات يتم فيها فرض عقوبة السجن بحق الزناة وذلك حسب الجريمة وظروفها وملابساتها.

تعتبر الزنا من الكبائر التي وضعت الشريعة الإسلامية عقوبة فرض الحد عليها. فهي تعتبر من جرائم الحدود وعقوباتها هي الحد. الذي يختلف مقداره فيما إذا كان من قام بارتكاب هذه الجريمة متزوج أم غير متزوج. ويعرف الزنا على أنه وطء مرأة بدون أي عقد زواج شرعي.

وقد جرم النظام في المملكة أفعال الزنا وعاقب عليها. واعتبرها من نوع من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تستوجب المرور بمراحل الدعوى الجزائية واتباع اجراءات رفع دعوى الزنا.

ولرفع الدعوى الجزائية في النظام السعودي المتعلقة بجريمة الزنا، فإن ذلك يستوجب اتخاذ اجراءات رفع دعوى الزنا:

  • يتم تقديم شكوى من قبل المتضرر من جريمة الزنا أو يتم تقديم بلاغ من أحد الأشخاص إلى مركز شرطة مع تقديم الأدلة والإثباتات على ذلك. حيث يتم التحقق والتأكد من وقوع الجريمة والأدلة المقدمة من قبل المشتكي أو المتضرر ليقوم المركز بتحويل الملف إلى النيابة العامة.
  • يتم التحقيق في الأدلة التي تم تقديمها في جريمة الزنا والتحقق من ملابساتها ووقائها ليتم تحرير لائحة اتهام بارتكاب جريمة زنا وتحويلها إلى المحكمة الجنائية المختصة.
  • يقوم الادعاء العام بتقديم لائحة التهمة المنسوبة إلى المتهم في ارتكابه جريمة الزنا واستجواب الشهود والبينة التي تم تقديمها إلى المحكمة أمام القاضي ليقوم بإصدار حكمه بالجريمة. إما ببراءة المتهم في حال لم يتم تقديم البينة المطلوبة. أو إدانة المتهم بارتكابه لجريمة الزنا وفرض ما نص عليه النظام من عقوبة على الجاني.

ويمكن تقديم الاعتراض على حكم القاضي الصادر بالقضية خلال مهلة 30 يوم من وقت صدور صك الحكم. وفق الأصول المتبعة في تقديم اللائحة الاستئنافية ليتم استئنافها وصدور الحكم النهائي في القضية.

كم مدة سجن الزاني في السعودية؟

مدة سجن الزاني في السعودية حسب ما تبين من الأحكام القضائية الصادرة بحق مرتكبي جرائم الزنا في السعودية. هي سجنه من 6 أشهر فأكثر، وذلك حسب ظروف جريمة الزنا المرتكبة وما يرافقها من أفعال وحسب ما إذا كان الزاني محصناً أم غير محصن وما إلى ذلك.

شروط إقامة دعوى الزنا.

وضع القانون شروط محددة لرفع دعوى الزنا في السعودية وإقامتها أمام القضاء، والتي تتمثل بتقديم البينة المطلوبة على وقوع جريمة الزنا. حيث اشترط القانون السعودي أن يتم إشهاد 4 شهود على حصول واقعة الزنا وأن يشهدوا بما يثبت وقوع الجريمة.

ويجب الالتزام بالشروط المطلوبة نظاماً من أجل رفع دعوى الزنا أمام القضاء واتخاذ اجراءات رفع دعوى الزنا. حيث يتم اتباع الإجراءات المعمول بها نظاماً لإقامة دعوى الزنا المذكورة أعلاه. ويمكن للمدعي بالحق الخاص تقديم طلباته من خلال صحيفة دعوى جنائية يقدمها إلى المحكمة الناظرة بالدعوى.

كم عقوبات الزنا؟

عقوبة الزنا في السعودية تختلف باختلاف مرتكب جريمة الزنا هل هو متزوج أي محصن أو غير متزوج أي غير محصن. حيث يتم تطبيق حد الرجم على مرتكب الجريمة في حال كان محصناً في حال توفر الشروط المطلوبة لتطبيق حد الرجم. أو يتم تطبيق عقوبة الجلد بمئة جلدة عندما يكون من ارتكب الجريمة غير محصن. كما أن هناك حالات يتم فيها فرض عقوبة السجن بحق الزناة وذلك حسب الجريمة وظروفها وملابساتها.

شروط رفع دعوى الزنا في السعودية.

لرفع أي دعوى قضائية فلا بد من توفر عدد من الشروط التي وضعها النظام لذلك مثل الشروط التالية:

  • شرط المصلحة: بأن تكون المصلحة قائمة ومشروعة والضرر الواقع عن الجريمة قد تحقق.
  • شرط الصفة: وهي أن تُرفع االدعوى الجنائية في النظام السعودي من قبل صاحب الحق أو ممثل عنه أو وليه.
  • شرط الأهلية: أن يكون لدى المدعي أهلية الادعاء وكذلك التعاقد.

كما أن هناك شروط متعلقة بدعوى الزنا مثل تقديم الشهود الذي نص عليه النظام وهي 4 شهود، أو أن يشهد الزوج على زوجته لتعتبر شهادته 4 شهادات. أو أن تشهد الزوجة على زوجها وتعتبر هنا شهادتها أيضاً 4 شهادات.

وعليك توكيل محامي جنائي من أفضل وأحسن المحامين الجنائيين على مستوى المملكة من شركتنا. لتحصل على أفضل تمثيل أمام المحكمة الجزائية، حيث يقوم بكامل اجراءات رفع دعوى الزنا المطلوبة لخبرته الطويلة بهذا المجال. ويتابع القضية حتى يحقق أقوى النتائج فيها.

عقوبة الزنا في القانون السعودي.

اعتبر القانون السعودي الزنا جريمة من الجرائم الجنائية لأن لها تأثيرات سلبية كثيرة على المجتمعات. وتعتبر جريمة الزنا في القانون السعودي من جرائم الحدود التي تقتضي إيقاع حد الزنا المنصوص عليه بالشريعة الإسلامية. وذلك في حال توفر الشروط الخاصة بإثبات جريمة الزنا.

لكن القانون بالسعودية قد فرق بين الزاني المتزوج وبين الزاني الغير متزوج في العقوبة التي يتم إيقاعها عليه عند إثبات ارتكابه جريمة زنا. فالزاني المتزوج يفرض عليه حد الزنا للمحصن وهي عقوبة الرجم. أما عقوبة الزاني الغير متزوج فهي جلده 100 جلدة.

وفي حال كانت المرأة التي أُدينت في ارتكاب جريمة الزنا حاملاً بحمل لا شرعي، فإن القانون يؤجل عقابها بالعقوبات البدنية المفروضة على ارتكاب جريمة الزنا. إلى أن تضع الحمل، وذلك في الحالة التي تكون العقوبة فيها رجم. أما في حال كانت العقوبة هي جلدها فإنه لا يطبق عليها إلى بعد أن تتعافي من نفاثها لكي تستطيع تحمل تلك العقوبة البدنية.

كما نص النظام على إيداع المرأة التي يكون حملها غير شرعي وعمرها أقل من 18 عام في دار الأحداث.

اطلع على الفيديو الذي يبين ويشرح ما هي شروط وجوب جد الزنا:

عقوبة الزاني المحصن بالسعودية.

عاقب النظام كل من يقوم بعلاقة غير شرعية خارج نطاق الزوجية بعقوبات مشددة. وذلك لأن تلك العلاقات تسبب الكثير من الأضرار والنتائج السلبية على المجتمع والتي من أهمها اختلاط الأنساب.

لذلك اعتمد النظام في فرض العقوبة على الزاني التفريق بين الزاني المحصن والزاني غير المحصن. وذلك استناداً إلى ما نصت عليه الشريعة الإسلامية.

وعندما يتم إثبات وقوع جريمة الزنا بحق الزاني المحصن فإن عقوبته تكون الرجم حتى الموت. ولكن لتطبيق هذه العقوبة هناك شروط عديدة يجب أن تنطبق على الجريمة كونها تعتبر من العقوبات الشديدة.

شروط إثبات جريمة الزنا.

هناك عدد من الشروط التي وضعها النظام السعودي والمأخوذة من أحكام الشريعة الإسلامية لإثبات جريمة الزنا. فحتى يتم إيقاع الحد الذي وضعه النظام والشرع على كل من يرتكب جريمة الزنا فيجب أن يتم إثبات الجريمة وفق تلك الإثباتات وهي:

  • شهادة الشهود: اشترط النظام على إثبات جريمة الزنا في السعودية أن يكون نصاب الشهود في جريمة الزنا 4 شهود رجال مسلمين. ويجب أن يتصف هؤلاء الشهود بالصدق وأن يصفو الجريمة بشكل يفيد وقوعها. كما يجب أن يكونوا الشهود ممن يقبل النظام شهادتهم. وفي حال كانت الزوجة أو الزوج هم الشهود في الزنا. فتكون شهادة أي منهما تعد 4 شهادات وبالتالي يأخذ النظام بها.
  • الإقرار: وهو أن يقر من ارتكب الجريمة بفعله وارتكابه لجريمة الزنا. لكن يجب أن تتوفر في الإقرار كافة الشروط التي وضعها النظام في الإقرار. مثل شرط البلوغ وأن يكون حراً وإقراره يكون دون أي إكراه يمارس عليه. ويجب نفي الشبه في الإقرار.

بالإضافة إلى تلك الشروط التي ذكرناها لإثبات جريمة الزنا فلا بد من توفر أركان جريمة الزنا التي أشار إليها القانون في السعودية. وهي الركن المادي للجريمة والذي هو سلوك الفاعل الإجرامي بالوطء المحرم. والركن المعنوي في جريمة الزنا وهو توفر قصده الجنائي بتعمده القيام بالوطء وأن يكون لديه العلم بعدم شرعية فعله.

حكم الزنا بالتراضي.

الزنا هو المعاشرة التي تتم بين الرجل والمرأة بصورة غير مشروعة وذلك بلا عقد زواج. وتم فرض العقوبات الحدية على من يرتكبها كما ذكرنا أعلاه. وبالتالي يتم فرض العقوبة القانونية على كل من يرتكب جريمة الزنا وإن كانت زنا بالتراضي.

فحتى وإن كان الزنا بالتراضي فإن القانون يعاقب عليه لأنه يخالف الأحكام الشرعية التي استمد النظام أحكامه القانونية منها. فالغاية من تجريم الزنا وفرض العقوبات عليه كونه علاقات غير شرعية ومضرة بالمجتمع وأفرادها وتؤدي إلى النتائج السلبية نفسها سواء كان الزنا بالتراضي أو بغير التراضي كخلط الأنساب وغيرها من الآثار السلبية التي تنتج عن جرائم الزنا.

وفي حال تم الزنا بغير التراضي أي بالإجبار فهنا نكون أمام جريمة اغتصاب والتي يشدد النظام العقوبات القانونية على من يرتكبها.

متى تسقط جريمة الزنا.

لكي يعاقب الجاني في جريمة الزنا فيجب أن يتم إثبات هذه الجريمة المنسوبة إليه وفق آليات الإثبات والشروط التي وضعها النظام. والتي أتينا على ذكرها في الفقرات السابقة. لذلك ففي حال تخلف أي شرط من تلك الشروط أو تخلف أي ركن من أركان جريمة الزنا. فإن هذه التهمة تسقط ولا يتم فرض العقوبة الحدية التي وضعها الشرع والنظام.

وبالتالي فإن جريمة الزنا تسقط عند توفر أي حالة من الحالات الآتية:

  • عندما يكون هناك إقرار بارتكاب جريمة الزنا لكن يتم التراجع عن هذا الإقرار مع عدم وجود ما يثبت جريمة الزنا من شهود وغيرها.
  • عندما يتم إثبات جريمة الزنا عن طريق شهادة 4 شهود، لكن يتراجع أحد الشهود أو بعضهم عن الشهادة التي أدلوا بها.
  • عندما لا تتوفر البينة على جريمة الزنا مثل أن يكون الشهود أقل من 4 أو لا يكون يقر الفاعل بفعلته.
  • عندما يتخلف الركن المادي للجريمة المشترط لوقوع جريمة الزنا مثل ارتكاب الأفعال المؤدية إلى ارتكاب فعل الزنا.
  • في حال تخلف الركن المعنوي المشترط لوقوع جريمة الزنا والمتمثل بالقصد الجنائي في جريمة الزنا وهو نية القيام بالفعل وعلمه بأن ما يفعله غير مشروع.
  • كما تسقط عند توفر حالة من حالات انقضاء الدعوى الجزائية وحالات سقوط الدعوى الجنائية.

وننهي بتلك المعلومة مقالنا عن.

أهم 3 اجراءات رفع دعوى الزنا شروط جريمة الزنا وعقوبتها 2024.

للحصول على معلومات بشكل أدق عن جرائم الزنا بالسعودية وعقوبتها وعن اجراءات رفع دعوى الزنا وعن كل ما يتعلق بها من أحكام قانونية. فاتصل مع محامي جنائي من شركة الدوسري للمحاماة وللاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا