تخطى إلى المحتوى
إثبات جريمة الاختلاس

إثبات جريمة الاختلاس

إثبات جريمة الاختلاس يكون من خلال تحقق شروط محددة وتوفر أركان هذه الجريمة المادية والمعنوية حسب نظام الأحكام الجزائية. وتعد جريمة الاختلاس من أخطر الجرائم المهددة للاقتصاد وهي عبارة عن سرقة الأموال العامة من قبل موظف مسؤول عنه.

سنقدم في مقالتنا كل ما يتعلق بجريمة الاختلاس في النظام السعودي وكيفية إثباتها وأركانها وعقوبة مرتكبها فتفضل بمتابعة القراءة.

أركان جريمة الاختلاس في القانون السعودي

إثبات جريمة الاختلاس.

تعرف جريمة الاختلاس الواقعة عل المال العام بأنها قيام موظف بالاستيلاء وسرقة الأموال العامة التي تكون تحت إدارته. وهي من الجرائم المالية الخطيرة المؤثرة على الاقتصاد الوطني ويتعرض مرتكبها لعقوبة السجن عشر سنوات كحد أقصى. ودفع غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال سعودي، وتختلف تلك الجريمة عن جريمة اختلاس المال الخاص. حيث أن عقوبة اختلاس المال الخاص السجن 5 سنوات على الأكثر أو دفع غرامة تصل لثلاثة ملايين ريال.

تعرف جريمة الاختلاس بأنها قيام موظف بالاستيلاء وسرقة الأموال العامة التي تكون تحت إدارته وهي من الجرائم المالية. وقد حرصت المملكة العربية السعودية على الحد من انتشار هذه الظاهرة السلبية من خلال تشريع القوانين والأنظمة.

ومن أهم القوانين الجنائية السعودية المعالجة لقضية الاختلاس قانون مكافحة غسيل الأموال وقانون مكافحة الجرائم الالكترونية. حيث تعتبر جريمة الاختلاس جريمة خطيرة تؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني وبالتالي يتعرض مرتكبها لعقوبات مشددة.

ولإثبات جريمة الاختلاس وفق النظام السعودي يجب توفر الشروط التالية:

  • أن تتحقق صفة الموظف العام لدى الجاني.
  • أن يوجد المال المختلس في حيازة الجاني.
  • توفر الإرادة والنية لدى الجاني بتملك المال مع علمه بأنه مال عام تملكه الجهة العامة.
  • وجود الأدلة والمستندات المثبتة لحصول جريمة الاختلاس وأهمها شهادة الشهود وكاميرات المراقبة والتسجيلات الصوتية.
  • اعتراف المتهم بالجريمة يعد من أقوى الأدلة المثبتة للجريمة.

والموظف العام هو الموظف الذي يعمل لدى الجهة العامة أو لدى الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة بصفة مؤقتة أو دائمة. أو الخبير أو المحكم المعين من الحكومة، أو المكلف من الجهة الحكومية، أو العامل في مؤسسة تقوم بتشغيل المرافق العامة.

ويعتبر في حكم الموظف العام عضو الجمعية الأهلية والموظف العمومي الأجنبي وموظف المؤسسات والمنظمات الدولية. وبالتالي عند ثبوت قيام الموظف العام بجريمة الاختلاس وإدانته بعد توفر الأدلة الضرورية تتم معاقبته بالعقوبة المحددة بالنظام السعودي.

كيف يتم اثبات الاختلاس؟

حتى يتم اثبات جريمة الاختلاس توفر الأدلة والمستندات وأهمها اعتراف الجاني بارتكاب جريمته وشهادة الشهود في حال وجودهم. ويجب توفر أركان الجريمة الكاملة وهي الركن المادي والركن المعنوي وتحقق صفة الموظف العام لدى الجاني. ووجود المال المختلس بحوزة الجاني، وتوفر النية والإرادة لديه بالحصول على المال العام رغم معرفته بأنها جريمة يعاقب عليها القانون.

أركان جريمة الاختلاس في القانون السعودي.

إن الاختلاس هو القيام بسلب مال أو شيء آخر يكون تحت إدارته، حيث يقوم الموظف العام بالاستيلاء على الأموال العامة. وحتى يعد جريمة يعاقب عليها القانون يجب توفر أركانها المادية والمعنوية، وتنتفي صفة الجريمة بغياب أحد أركانها.

وفيما يلي أركان جريمة الاختلاس في القانون السعودي:

  • الركن المادي ويتمثل بثلاثة عناصر:
    • الفعل: ويتمثل بالأعمال والتصرفات التي يقوم بها الجاني ليختلس المال الموضوع تحت إدارته من تزوير للأوراق والمستندات والفواتير.
    • النتيجة: وهي متمثلة باختلاس المال وحصول الجاني عليه.
    • الرابطة السببية: والمقصود فيها حصول المختلس على المال بسبب قيامه بفعل الاختلاس.
  • الركن المعنوي ويتمثل بعنصرين:
    • النية الجرمية: أي توفر النية لدى الجاني مع علمه بأن ما يقوم به جريمة يعاقب عليها القانون السعودي.
    • القصد الجنائي: ويتمثل بتوفر الإرادة الكاملة لدى الجاني بتحقيق فعل الاختلاس والاستيلاء على المال العام.

تواصل مع أهم محامي جنائي في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في أنواع الجرائم المعلوماتية في السعودية. والعديد من القضايا الجنائية مثل جريمة السرقة في النظام السعودي و لديه دراية بأركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.

عقوبة الاختلاس في النظام السعودي.

تختلف جريمة اختلاس المال العام عن جريمة اختلاس المال الخاص حسب النظام السعودي ولكل منهما عقوبة خاصة. ويقوم بجريمة اختلاس المال العام موظف عام يعمل لدى أحد الجهات الحكومية ويكون المال المختلس تحت إدارته ومسؤوليته.

وقد حدد المرسوم الملكي رقم 43 عام 1377هـ في المادة الثانية منه عقوبة اختلاس المال العام في النظام السعودي. وتتمثل تلك العقوبة بالسجن مدة عشر سنوات كحد أقصى أو بدفع غرامة مالية لا تزيد على 20 ألف ريال سعودي.

أما جريمة اختلاس المال الخاص فهي استيلاء شخص على مال الآخرين الموضوع تحت يده دون وجه حق وبطرق غير مشروعة. وذلك حسب ما جاء في المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة السعودي.

وحددت تلك المادة عقوبة اختلاس المال الخاص بالسجن مدة خمس سنوات كحد أقصى ودفع غرامة 3 ملايين ريال كحد أقصى. أو بأحد تلك العقوبتين، وفصلت بالتالي ما بين جريمة اختلاس المال العام وجريمة اختلاس المال الخاص.

بإمكانك توكيل محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يملك خبرة كبيرة في الجرائم المالية. يقوم باجراءات رفع دعوى جنائية بكفاءة عالية ويقدم العديد من الاستشارات المهمة مثل ما هي شروط الإعفاء في جريمة الرشوة.

تابع الفيديو التالي:

ما هو اختلاس الأموال؟

تعرف جريمة الاختلاس الواقعة عل المال العام بأنها قيام موظف بالاستيلاء وسرقة الأموال العامة التي تكون تحت إدارته. وهي من الجرائم المالية الخطيرة المؤثرة على الاقتصاد الوطني ويتعرض مرتكبها لعقوبة السجن عشر سنوات كحد أقصى. ودفع غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال سعودي، وتختلف تلك الجريمة عن جريمة اختلاس المال الخاص. حيث أن عقوبة اختلاس المال الخاص السجن 5 سنوات على الأكثر أو دفع غرامة تصل لثلاثة ملايين ريال.

خلف الله لك خيراً لقراءتك مقالتنا.

أهم 5 شروط إثبات جريمة الاختلاس في النظام السعودي 2024.

تعرفنا من خلالها على كيفية إثبات جريمة الاختلاس في النظام السعودي وعلى أركانها المادية والمعنوية وعقوبة مرتكبها. ويمكنك الاتصال بشركتنا من خلال الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509 لتعرف تفاصيل أكثر حول موضوعنا وغيره من المواضيع القانونية.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا