تخطى إلى المحتوى
أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية كثيرة ومتنوعة، والتي سوف سنشرحها لك بالتفصيل في مقالنا هذا لأهمية معرفة هذه الجرائم والوقاية من الوقوع ضحية لها.

حيث إن التطور الواسع في التقنيات والتكنولوجيا الحديثة أدت إلى ظهور الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية التي تطورت بتطور هذه الوسائل. ونظراً للمخاطر الكثيرة التي تتسبب بها هذه الجرائم على المجتمع والأفراد.

لذا فسنتحدث عن جميع تفاصيل الجرائم الالكترونية بالسعودية وما هي أنواعها وأشكالها وأهم مخاطر هذه الجرائم، وما الفرق بينها وبين الجرائم المعلوماتية. لأخذ فكرة شاملة عن هذه الجرائم.

مخاطر الجرائم الإلكترونية

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية.

الجرائم الالكترونية هي الجرائم التي يدخل في ارتكابها الحاسوب أو شبكات الحواسيب. ويمكن أن يتم استخدام الحاسوب بارتكاب الجريمة أو أن يكون الحاسوب هو الهدف في الجريمة. وتتم هذه الجريمة بهدف التصدي الاحتيالي أو القرصنة أو الإضرار بالأشخاص أو جني الأموال أو غيرها من الدوافع الكثيرة لتلك الجرائم.

الجرائم الالكترونية هي عبارة عن أنشطة إجرامية تستهدف شبكة الكمبيوتر أو الأجهزة المتصلة بالشبكة. من خلال أشخاص يقومون باختراق الحسابات لكسب الأموال أو لأسباب أخرى. ولهذه الجرائم الكثير من الأشكال والأنواع. وقد اعتبرها المنظم في السعودية جرائم جنائية الوصف. وبالتالي فإن الشكوى فيها تمر بمراحل الدعوى الجزائية حسب نظام الإجراءات الجزائية.

ومن أبرز أنواع الجرائم الإلكترونية بالسعودية ما يلي:

  • الجرائم الإلكترونية المرتكبة ضد الأفراد: مثل سرقة البريد الالكتروني وسرقة الهوية أو اشتراك في موقع من المواقع على شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى جرائم انتحال الشخصية عبر الشبكة العنكبوتية لأسباب عديدة منها تسهيل جريمة معينة.
  • الجرائم الإلكترونية المرتكبة ضد الملكية: وتتمثل هذه الجرائم بنقل البرمجيات الخبيثة التي يتم دمجها مع بعض البرامج الخدمية أو التطبيقات أو غيرها. وذلك بهدف تدمير البرامج أو الأجهزة التي تمتلكها شركات أو أجهزة حكومية أو غيرها من الممتلكات الشخصية.
  • الجرائم الالكترونية المرتكبة ضد الحكومات: وهي مهاجمة مواقع رسمية وأنظمة الشبكة الحكومية أو غيرها.

ويتم ارتكاب الجرائم الالكترونية في السعودية من خلال استخدام العديد من الأدوات مثل برامج معينة بالإضافة إلى شبكة الإنترنت وأجهزة الهواتف النقالة وغيرها. وهناك العديد من الدوافع لارتكاب الجرائم الإلكترونية مثل الدوافع المادية أو الدوافع الشخصية أو غيرها.

اطلع على الفيديو الآتي:

كيف اشتكي للجرائم الالكترونيه؟

يمكنك أن تشتكي للجرائم الالكترونية عن طريق الإبلاغ عبر مراجعة مركز الشرطة القريب، أو من خلال الدخول إلى تطبيق كلنا أمن واختيار جهة البلاغات وهي الدريات الأمنية ثم كتابة البلاغ وإرفاق صورة في حال وجودها ثم إرسال الشكوى. أو تستطيع الاتصال على الرقم 911 بالنسبة لمناطق مكة المكرمة والشرقية والرياض. أو على الرقم 999 بالنسبة لباقي مناطق المملكة.

ما هي الجريمة الإلكترونية.

تعرف الجريمة الإلكترونية على أنها مخالفة يقوم بها الجاني ضد الأفراد أو الجماعات بعد توفر القصد الجرمي ونية الإساءة إلى الضحية بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة. وتتم هذه الجريمة عن طريق وسائل الاتصال الحديثة وشبكة الإنترنت.

وتعد الجرائم الإلكترونية من انواع القضايا الجنائية في السعودية التي حدد لها المنظم العقوبات المتمثلة بالسجن ودفع الغرامات المالية. حيث فرض عقوبة السرقة الالكترونية وكذلك عقوبة الابتزاز في السعودية الذي يتم بطريقة إلكترونية وغيرها من العقوبات الأخرى.

وللجرائم الإلكترونية العديد من الأشكال مثل:

  • اختراق الحواسيب الآلية وقرصنة برامجها وتخريبها.
  • الاطلاع غير المشروع على المعلومات الخاصة بالغير وسرقة تلك المعلومات.
  • التشهير بالغير أو سبهم أو قذفهم وتسريب المعلومات التي تخصهم وبياناتهم.

بالإضافة إلى الأشكال الكثيرة والمتنوعة التي يمكن تصنيفها على أنها جرائم إلكترونية في المملكة العربية السعودية.

مخاطر الجرائم الإلكترونية.

إن مخاطر الجرائم الالكترونية لا يمكن التغاضي عنها أو تجاهلها، فهي تشكل تهديداً مباشراً للأفراد وخصوصيتهم في المجتمع. حيث ينتج عن الجرائم الإلكترونية الكثير من الأضرار التي تلحق بالضحايا المستهدفين من هذه الجرائم.

وكلما زادت استخدامات الإنترنت في حياة الناس المهنية أو الشخصية كلما ازدادت مخاطر الوقوع ضحايا للجرائم الإلكترونية وجرائم الإنترنت.

ومن أبرز مخاطر الجرائم الإلكترونية سواء المادية أو المعنوية ما يلي:

  • سرقة الملكية الفكرية وفقدان المال عبر اختراق حسابات الشركات والبنوك.
  • انتحال الشخصية وسرقة الهويات الشخصية للأفراد.
  • الآثار السلبية الكبيرة التي تنتج عن الجرائم الإلكترونية مثل جرائم الابتزاز الإلكتروني وتأثيرها على الضحايا.
  • التسبب بالخوف لدى الأفراد من استخدامهم التقنيات الحديثة خوفاً من التعرض لأحد أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية.

وغيرها من المخاطر الكثيرة التي تسببها الجرائم الإلكترونية، ذلك لا بد من توفير الحماية من الجرائم المعلوماتية عن طريق اتخاذ عدد من الإجراءات مثل تحديث أنظمة تشغيل الحواسيب باستمرار والتغيير الدوري لكلمات المرور الخاصة بالمستخدم وعدم الضغط على أية روابط مشبوهة وغير مألوفة.

ما هي الجريمة الإلكترونية؟

الجرائم الالكترونية هي الجرائم التي يدخل في ارتكابها الحاسوب أو شبكات الحواسيب. ويمكن أن يتم استخدام الحاسوب بارتكاب الجريمة أو أن يكون الحاسوب هو الهدف في الجريمة. وتتم هذه الجريمة بهدف التصدي الاحتيالي أو القرصنة أو الإضرار بالأشخاص أو جني الأموال أو غيرها من الدوافع الكثيرة لتلك الجرائم.

الفرق بين الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية.

لمعرفة الفرق بين الجرائم المعلوماتية والجرائم الالكترونية فلا بد من الاطلاع على تعريف كل من هاتين الجريمتين. حيث أن الجرائم المعلوماتية هي عبارة عن سلوك جرمي غير شرعي وغير قانوني. والذي يعتمد على اختراق الأجهزة الذكية والحواسيب التي تتصل بالشبكة العنكبوتية. والتي تعتمد بعملها على الإنترنت.

ويوجد الكثير من الدوافع وراء الجرائم المعلوماتية مثل دافع التسلية أو دافع سياسي أو دافع ذهني أو غيرها من الدوافع الكثيرة.

وأما الجرائم الإلكترونية فهي سلوك جرمي يرتكبه الجناة ضد جماعات أو أفراد أو مؤسسات. مستخدمين بذلك الحواسيب وأجهزة الاتصال الحديثة. والهدف منها تشويه السمعة أو الابتزاز أو إلحاق الأضرار بالآخرين. من أجل الوصول إلى أهداف معينة كالحصول على مقابل مادي أو غير مادي.

وهناك العديد من الأشكال للجرائم الإلكترونية مثل جرائم الانترنت الشخصية ضد الأشخاص والقرصنة وغيرها.

وبهذا ننهي الحديث عن.

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية ابرز 3 أنواع ومخاطرها.

وإذا أردت معرفة التفاصيل الدقيقة والكاملة عن أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية. فعليك أن تتصل مع محامي جنائي خبير في الجرائم الإلكترونية الذي يعمل في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا