تخطى إلى المحتوى
أركان جريمة القتل العمد

أركان جريمة القتل العمد

أركان جريمة القتل العمد هي عبارة عن شروط لا بد من توفرها بالفعل المتمثل بقتل إنسان كي تكون الجريمة كاملة وفق أحكام القانون. وبالتالي يمكن فرض العقوبة التي خصصها النظام لمرتكبيها.

وتعتبر جرائم القتل العمد بالسعودية من جرائم القصاص التي يتم فيها فرض العقوبة عليها في حال توفر أركانها الكاملة. وسنشرح لك بكامل التفاصيل أركان جريمة القتل العمد وما يتعلق بها من أحكام.

ما أركان القتل العمد

أركان جريمة القتل العمد.

القتل العمل هو الفعل المُتسبب بوفاة الضحية من خلال القيام بالاعتداء على الجاني مع توفر النية المُسبقة لدى القاتل بتحقيق نتيجة فعله المتمثلة بقتل المجني عليه وإزهاق روحهن بعد علمه وتخطيطه المُسبق بالقيام بارتكاب جريمته وإحداث النتيجة. أما القتل القصد هو عندما يتسبب الجاني بقتل المجني عليه مع عدم توفر نية مُسبقة لقتله كما في حالة القتل العمد.

تعتبر جريمة القتل العمد من جرائم الحق العام في السعودية. وهي قيام الجاني بقتل المجني عليه بقصد القتل وذلك باستخدام أي أداة من أدوات القتل. وقد عاقب القضاء السعودي على جريمة القتل العمد بالقصاص أو الدية. ولا بد من توافر أركان جريمة القتل العمد حتى يتم تطبيق العقوبة على الفاعل، فما هي تلك الأركان؟

الركن المادي: الذي يتكون من ثلاثة أقسام:

  • النشاط المادي: الذي يقوم به الفاعل وهو أي نشاط يقوم به الجاني ينتج عنه إزهاق روح المجني عليه وقتله. وهو السلوك الإرادي المتمثل بالاعتداء على حياة فرد من الأفراد.
  • النتيجة الجرمية: التي هي موت الضحية وبغض النظر فيما إذا وقعت الوفاة مباشرةً أو بعد فترة زمنية. لكن بشرط أن تتوفر العلاقة السببية بين الاعتداء وتلك الوفاة.
  • العلاقة السببية: وهي العلاقة التي تربط النشاط المادي الصادر عن الجاني والنتيجة الجرمية المتمثلة بموت المجني عليه. بمعنى أن النتيجة الجرمية هي سبب للنشاط المادي الذي قام به الجاني.

الركن المعنوي: في جريمة القتل العمد وهو القصد الجنائي.

الركن المفترض: وهو الاعتداء على حياة إنسان على قيد الحياة.

وفي الآتي فيديو يبين لك حكم القتل العمد والغير عمد:

القصد الجنائي في جريمة القتل العمد.

لكي يكون القتل عمداً حسب النظام فلا بد من توفر القصد الجنائي في جريمة القتل العمد. فعلى سبيل المثال فإن قيام الجاني بقتل المجني عليه باستخدام سلاح ناري لا يكفي لإثبات نية القتل العمد في الجريمة.

لذلك فإن جريمة القتل العمد تتميز عن غيرها من الجرائم الخاصة بالتعدي على النفس بوجوب توفر القصد الجنائي في الجريمة. والمتمثل بقصد الجاني إزهاقه لروح المجني عليه. لذا فلا بد من أن يتم إثبات القصد الجنائي في الجريمة. لكن ما هو القصد الجنائي في جريمة القتل العمد؟

ماهية القصد الجنائي هو أن تتجه إرادة مرتكب الجريمة إلى تحقيق ما يهدف إليه من وراء جريمته وتحقيق النتيجة الجرمية المُعاقب عليها قانوناً.

والقصد الجنائي بجريمة القتل العمد هو عبارة عن تعمد إزهاق روح الضحية. ويتجلى باستظهار النية الموجودة لدى القاتل وإصراره على تنفيذ جريمته بإزهاق روح المجني عليه بعد التخطيط المسبق لذلك.

ما أركان القتل العمد؟

أركان القتل العمد هي الركن المادي للجريمة وهو عبارة عن سلوك الجاني الجرمي المتمثل بقيامه بفعل مادي يكون سبباً بإزهاق روح الضحية. بغض النظر عن طبيعة هذا السلوك والأدوات المستخدمة لتنفيذه. بالإضافة إلى تحقيق النتيجة عن هذا الفعل وهي إزهاق الروح وقتل الضحية. وتوفر علاقة سببية تربط الفعل المادي وتحقيق النتيجة الجرمية. والركن المعنوي والذي يتمثل بالقصد الجنائي وهو نية الجاني بأن يقتل الضحية من خلال التخطيط لذلك.

الركن المعنوي في جريمة القتل العمد.

الركن المعنوي في أي جريمة جنائية هو توفر النية على ارتكاب الجريمة. لا بد من توفر هذا الركن لإثبات وقوع الجريمة وفرض العقوبة التي وضعها النظام عليها. والركن المعنوي في جريمة القتل العمد يتكون من عنصرين هما:

  • عنصر العلم وهو أن يعمل الجاني بوقائع الجريمة وأنه يقوم بفعل غير مشروع متمثل بالاعتداء على إنسان حي. وإن هذا الاعتداء سوف يتسبب بإزهاق روح المجني عليه وإحداث الوفاة.
  • عنصر الإرادة وهي اتجاه إرادة الجاني إلى القيام بالفعل الجرمي وتحقيقه للنتيجة التي تترتب على فعله هذا. ويتحقق هذا العنصر في جرائم القتل العمد عندما تتجه الإرادة الخاصة بالجاني إلى الاعتداء على حياة المجني عليه.

ما هو الفرق بين القتل العمد والقتل القصد؟

القتل العمل هو الفعل المُتسبب بوفاة الضحية من خلال القيام بالاعتداء على الجاني مع توفر النية المُسبقة لدى القاتل بتحقيق نتيجة فعله المتمثلة بقتل المجني عليه وإزهاق روحهن بعد علمه وتخطيطه المُسبق بالقيام بارتكاب جريمته وإحداث النتيجة. أما القتل القصد هو عندما يتسبب الجاني بقتل المجني عليه مع عدم توفر نية مُسبقة لقتله كما في حالة القتل العمد.

ظروف التخفيف في جريمة القتل العمد.

ظروف التخفيف في جريمة القتل العمد هي الظروف التي يرى فيها القاضي تخفيف عقوبة جريمة القتل في السعودية. عندما يتوافر أي ظرف من ظروف التخفيف في وقائع القضية.

ومن ظروف التخفيف في جريمة القتل العمد هي حالة الصلح ودفع القاتل الدية الأمر الذي يؤدي إلى سقوط القصاص بالقتل. كما يمكن الأخذ بظرف الاستفزاز في حالة القتل العمد. بالإضافة إلى ثبوت عدم أهلية الجاني مرتكب جريمة القتل وغير ذلك من الظروف المخففة الأخرى التي يرى فيها القاضي تخفيف العقوبة المفروضة على مرتكبي جرائم القتل العمد في المملكة.

ويمكنك الحصول على كافة المعلومات التفصيلية حول ظروف التخفيف في جريمة القتل العمد حسب أحكام النظام في السعودية. عن طريق تواصلك مع أقوى المحامين الجنائيين في المملكة العربية السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث يمتلك خبرات عالية في القضايا الجنائية بالسعودية ويمكنه متابعة مراحل الدعوى الجزائية بكل مهارة. ويمتلك خبرة مميزة في استخراج الثغرات والأسباب المخففة في انواع القضايا الجنائية في السعودية.

وننهي إلى هنا مقالنا بعنوان.

أركان جريمة القتل العمد الـ 3 وظروف التخفيف فيها 2023.

وللسؤال عن أي مسألة متعلقة بجرائم القتل في السعودية تواصل مع محامي جنائي متمرس وخبير في القضايا الجنائية من شركتنا لتحصل على كل ما تبحث عنه حول هذه القضايا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا