تخطى إلى المحتوى
أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي هي الأركان المطلوب توفرها في الفعل المرتكب حتى يعتبر جريمة رشوة تخضع لأحكام نظام مكافحة الرشوة. وفي حال تخلف أي ركن من هذه الأركان لا يعتبر الفعل القائم جريمة رشوة ولا يفرض عليه أي عقوبة.

واعتبر المشرع السعودي جرائم الرشوة إحدى جرائم الحق العام وبالتالي فهي من انواع القضايا الجنائية في السعودية. وسنشرح لك بالتفاصيل الكامل ما هو تعريف جريمة الرشوة وما هي أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي وعقوبتها وطرق الإثبات فيها وكل ما يتعلق بها.

طرق إثبات الرشوة

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.

حكم سجن الرشوة هو مدة تبدأ من سنتين مع غرامة 50 ألف ريال أو إحداهما. لتصل إلى السجن 10 سنوات مع غرامة 2 مليون ريال أو بإحداهما. مع فصل المرتشي من وظيفته ومصادرة الأموال محل جريمة الرشوة.

الرشوة هي فعل يقوم به موظف أو أي شخص لديه صفة عامة من خلال المتاجرة بوظيفته أو استغلال ما تم منحه من سلطات. فهي طلب الموظف أي عطية أو الوعد بها سواء له أو لغيره من أجل أداء عمل محدد من الأعمال الموكلة إليه.

وتقوم جريمة الرشوة في النظام السعودي على ثلاثة أركان هي كما يلي:

  • صفة المرتشي: وهي صفة من يأخذ الرشوة أو يقبل بوعد بالحصول عليها بأن يكون موظفاً عاماً أو من بحكم الموظف العام. فالموظف العام هو كل من يكلف بعمل من الأعمال الدائمة لخدمة مرفق من المرافق العامة التي تديرها الدولة.
  • قبول الطلب أو الأخذ: حيث أن مجرد قبول الرشوة يعتبر جريمة وإن لم يحصل عليها الموظف. كما يكفي لوقوع جريمة الرشوة قبول الموظف بوعد بأن يحصل على الفائدة. أما ما يخص الطلب فهنا يكفي بأن يطلب الموظف فائدة ما مقابل أن يقوم بتأدية عمل من الأعمال الموكلة إليه بحكم وظيفته أو الامتناع عن عمل لتقع جريمة الرشوة. والأخذ هو عبارة عن أخذ المرتشي الرشوة من الراشي.
  • القصد الجنائي في جريمة الرشوة وهو أن يتوفر لدى المرتشي عنصر العلم بأن طلبه للفائدة أو أخذه لها أو قبولها أو قبول الوعد بها يكون مقابل أدائه لعمل من الأعمال المختص بالقيام بها بحكم وظيفته. أو عن طريق الإخلال بواجب من واجباته.

كيف يمكن اثبات جريمة الرشوة؟

يمكن إثبات جريمة الرشوة من خلال تقديم مستندات ووثائق تثبت حصول الرشوة مثل الرسائل الالكترونية أو النصية أو كل ما يخص المبلغ المالي الذي تم تقديمه كرشوة. كذلك الأمر عن طريق شهادة الشهود الذين كانوا حاضرين على واقعة الرشوة أو من خلال إقرار المرتشي أو الراشي بارتكابه جريمة الرشوة.

طرق إثبات الرشوة.

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها من أجل إثبات حدوث الرشوة في السعودية ونسبها إلى فاعلها. ومن أبرز طرق إثبات الرشوة في النظام السعودي ما يلي:

  • الإقرار من خلال أن يُقر المتهم بارتكابه جريمة الرشوة بعد توفر الشروط الكاملة للإقرار أمام المحكمة.
  • شهادة الشهود والتي تعتبر مهمة في إثبات الرشوة من خلال وصف الشهود للواقعة بما يفيد بحصولها وأن يتصف الشهود بالأمانة والصدق ويكونوا ممن تُقبل شهادتهم.
  • الفيديوهات المصورة والمسجلة التي تبين وقوع جريمة الرشوة.
  • الرسائل النصية أو الرسائل الالكترونية أو غيرها التي تشير إلى وقوع جريمة الرشوة.
  • التحويلات البنكية التي تتم من خلالها جريمة الرشوة.

ويجب للحصول على المساعدة القانونية لمعرفة طرق الإثبات الدقيقة لجرائم الرشوة التواصل مع محامي جنائي في الرياض خبير في قضايا الرشوة . ليقدم لك ما هو لازم من خدمات قانونية متعلقة بهذه القضايا.

انظر للفيديو الآتي:

كم حكم سجن الرشوه؟

حكم سجن الرشوة هو مدة تبدأ من سنتين مع غرامة 50 ألف ريال أو إحداهما. لتصل إلى السجن 10 سنوات مع غرامة 2 مليون ريال أو بإحداهما. مع فصل المرتشي من وظيفته ومصادرة الأموال محل جريمة الرشوة.

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي.

تعتبر جريمة الرشوة من جرائم التعزير في النظام السعودي والتي وضع لها المنظم في المملكة عدة عقوبات على من يرتكبها ويتم إدانتها بها وهي كما يلي:

  • السجن لمدة تصل لعشر سنوات مع غرامة تصل لمليوني ريال سعودي. أو معاقبة الجاني بإحداهما. وذلك على الموظف العام الذي يقبل أو يأخذ أو يطالب له أو لغيره بأي عطية أو وعد بها ليؤدي عمل من أعماله الوظيفية. وإن كان ذلك العمل مشروعاً. كذلك الأمر في حال امتنع الموظف العام عن عمل أو قام بعمل يخل من واجباته الوظيفية مقابل الفائدة أو الوعد بها.
  • السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات مع الغرامة التي تصل حتى 100 ألف ريال سعودي أو إحداهما للموظف العامل الذي أخل بواجب من واجباته الوظيفية بسبب وساطة أو توصية أو رجاء بحيث يمكن اعتباره هنا بحكم المرتشي.
  • السجن مدة تصل إلى سنتين مع غرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي أو بإحداهما وذلك على كل من يطالب بعطية أو وعد بها لنفسه أو لغيره وذلك بسبب وظيفة يقوم بالعمل بها. ليكي يقوم بمتابعة معاملة في جهة حكومية.ولم ينطبق عليه أي نص من النصوص المذكورة بنظام مكافحة الرشوة.
  • عزل الموظف الذي أدين بجريمة من جرائم الرشوة من وظيفته وعدم قبوله في أي وظيفة من الوظائف العامة أو الوظائف التي تعتبر بحكم الوظيفة العامة.
  • يتم الحكم على المدان بجريمة الرشوة بمصادرة الفائدة أو المال أو الميزة محل الجريمة في حال كان ذلك ممكناً أو مصادرة قيمتها أو الفائدة العائدة منها.

وتمر قضايا الرشوة بكافة مراحل الدعوى الجزائية إلى أن تصل إلى المحكمة الجنائية التي ستنظر في الدعوى وتصدر الحكم.

ونكون بذلك قد أنهينا الشرح عن.

أبرز 3 من أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي وطرق اثباتها.

ونأمل بأن يكون ما قدمناه من شرح تفصيلي عن أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي قد بين لكم العديد من النقاط حول هذه القضايا. ونحن في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية نجيبكم عن أي استفسار أو سؤال تحتاجون إلى معرفته من خلال التواصل معنا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا