تخطى إلى المحتوى
أحكام البراءة في قضايا الاختلاس

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس هي الدفوع التي يتم تقديمها للرد على الاتهام بارتكاب جريمة اختلاس أمام المحكمة الجزائية. فجرائم الاختلاس أحد انواع القضايا الجنائية في السعودية التي تمر بالنيابة العامة وهيئة التحقيق والادعاء العام.

وقد عرف النظام جريمة الاختلاس وحدد لها أركانها والعقوبات الأصلية والتبعية التي تفرض على من يتم إدانته بارتكاب الجريمة. وسنتحدث بالتفصيل عن كل ما يتعلق بدفوع البراءة في قضايا الاختلاس وما يتعلق بها.

ما هي شروط التصالح في قضايا الاختلاس

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس.

شروط التصالح في قضايا الاختلاس هي عفو ولي الامر في قضايا اختلاس المال العام. والتصالح على الحق الخاص في قضايا اختلاس المال الخاص. لكن الحق العام في التصالح بالحق الخاص في اختلاس المال الخاص يبقى.

لكل جريمة من الجرائم أركان وشروط يجب أن تتوفر في الفعل لكي يعتبره النظام جريمة من الجرائم المعاقب عليها نظاماً أو شرعاً. وقد وضح النظام جريمة الاختلاس وأركانها وما يجب أن يتوفر في الجريمة من شروط حتى يتم تطبيق العقوبة التي نص عليها نظام عقوبات جرائم الوظائف العامة لسنة 1377 هجري.

لذلك فإن هناك العديد من الدفوع التي يمكن تقديمها في قضايا الاختلاس حتى يتم الحصول على حكم البراءة وعدم الإدانة في هذه القضايا. ومن أبرز أحكام البراءة بقضايا الاختلاس ما يلي:

  • عدم توفر أي ركن من أركان الجريمة مثل الركن المعنوي وهو نية المتهم الذي استلم المال العام بنقل ملكية ذلك المال له واختلس.
  • عندما لا تتوفر في الفاعل صفة الموظف العام أو من بحكم الموظف العام فعندها لا يعتبر الفعل جريمة اختلاس مال عام.
  • عندما لا يكون المال المُختلس مالاً منقولاً.
  • في حال لم تكن الأدلة التي وجهت إلى المتهم في قضايا الاختلاس كافية لإدانته وتقديم لائحة ادعاء بمواجهته.

وهناك الكثير من الأحكام الأخرى في قضايا الاختلاس التي يمكن أن يحصل من خلالها المتهم على حكم البراءة. والتي يمكن استخراجها من خلال محامي جنائي خبير بقضايا الاختلاس في السعودية. لديه خبرة طويلة في أركان جريمة الاختلاس وأحكام البراءة في هذه القضايا.

ما هي أحكام البراءة في قضايا الاختلاس؟

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس هي عدم توفر أي نية لمن تم نسب تهمة اختلاس في مواجهته. في حال لم يكن المتهم بجريمة الاختلاس موظف عام. أو عندما لا يكون المال محل جريم الاختلاس مال منقول أو عندما لا تكون الأدلة المقدمة تكفي لإدانة المتهم في جريمة الاختلاس، والدفوع التي تتعلق ببطلان إجراءات التحقيق بقضايا الاختلاس.

شروط التصالح في قضايا الاختلاس.

التصالح في قضايا الاختلاس بالسعودية يكون في الاختلاس الذي يكون محله مالاً خاصاً. لكن لا يمكن التصالح في قضايا الاختلاس التي يكون محلها مال عام فجريمة اختلاس المال العام هي جريمة جنائية الوصف وتخضع لمراحل الدعوى الجزائية.

وعلى اعتبار أن جرائم الاختلاس في المال العام هي من جرائم الحق العام لذلك فهناك حق عام لجريمة الاختلاس لا يمكن التنازل عنه ولا ينقضي إلا بعفو ولي الأمر.

أما فما يتعلق بجريمة اختلاس المال الخاص فإنها تعتبر جريمة إساءة أمانة ويمكن أن يتم التصالح فيها فيما يتعلق بقضايا الحق الخاص. من خلال إعادة الأموال المختلسة إلى أصحابها والتصالح مع المجني عليه.

حيث أن الدعوى الجزائية الخاصة تنقضي إما بصدور حكم نهائي بالدعوى أو بعفو المجني عليه. لذلك فإن تنازل المجني عليه في قضايا الاختلاس في الحق الخاص يؤدي إلى انقضاء الحق الخاص. لكن الحق العام في هذه الحالة لا يسقط وإنما يستمر.

فحسب النظام الخاص بالإجراءات الجزائية وبمادته رقم 23 منه فإن عفو المجني عليه لا يؤدي إلى الاستمرار بالدعوى الخاصة بالحق العام. وبالتالي في حال تم تحريك الحق العام وتم تحرير لائحة اتهام في الدعوى الجنائية في النظام السعودي فإن سقوط الادعاء بحق المجني عليه الخاص لا يأتي أثره على سقوط الادعاء بالحق العام.

ما هي شروط التصالح في قضايا الاختلاس؟

شروط التصالح في قضايا الاختلاس هي عفو ولي الامر في قضايا اختلاس المال العام. والتصالح على الحق الخاص في قضايا اختلاس المال الخاص. لكن الحق العام في التصالح بالحق الخاص في اختلاس المال الخاص يبقى.

مذكرة دفاع في قضية اختلاس.

عند توجيه لائحة الاتهام في قضية الاختلاس فيجب صياغة مذكرة دفاع تناسب القضية من قبل محامي جنائي متخصص وخبير في قضايا الاختلاس في السعودية. ليقدم الرد المناسب على الاتهام والوصول إلى رد الاتهام والوصول إلى تبرئة المتهم.

وفيما يلي مذكرة دفاع في قضية اختلاس.

فضيلة رئيس وأعضاء الدائرة التعزيرية في المحكمة الجزائية في ـــــــــــــــــ. سلمهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مذكرة دفاع.

مقدمة من قبل ـــــــــــــــــــــــــــــ. المدعى عليه في الدعوى.

ضد النيابة العامة وهو المدعى في الحق العام.

الموضوع:

إشارةً إلى ما أتت عليه لائحة الاتهام التي تم رفعها من قبل النيابة العامة في ـــــــــــــــــ. والتي انتهت بتوجيه التهمة بمواجهة المدعى عليه باختلاس مال عام تأسيساً على استلام المال العام من قبل ـــــــــــــــــ. وذلك بحكم وظيفته من أجل ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. حيث تم إيداع المال بحسابه الشخصي دون أن تعلم الإدارة بذلك.

ونوضح نحن بأن ذلك غير صحيح لا جملةً ولا تفصيلاً وأن الاتهام المذكور يخالف الحقيقة للأسباب التالية:

عدم وجود تهمة الاختلاس على وقائع الدعوى وذلك للأسباب الأتية:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ما سبق:

نطالب برد دعوى المدعى العام.

سدد الله خطاكم بالقول والفعل.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وننهي بعون الله مقالنا عن.

أهم 4 من أحكام البراءة في قضايا الاختلاس وشروط التصالح 2024.

ومن أجل حصولك على أفضل الدفوع القانونية في قضايا الاختلاس في السعودية وكيفية استخراجها وصياغتها بشكل قانوني صحيح. فاتصل مع أشهر وأقوى محامي جنائي في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا