تخطى إلى المحتوى
رد اعتبار تشويه سمعه

رد اعتبار تشويه سمعه

رد اعتبار تشويه سمعه هو إجراء قانوني يتم من خلاله المطالبة برد الاعتبار الناتج عن الإساءة للسمعة التي تعرض لها الضحية. ويمكن تعريف جريمة تشويه السمعة على أنها عبارة عن تصريح أو فعل يؤدي إلى إلحاق الضرر بسمعة أحد الأشخاص عبر نشر معلومات مضللة وخاطئة عنه تؤدي إلى الإساءة لصورته أمام الغير.

وسنشرح في مقالنا عن رد الاعتبار في جرائم تشويه السمعة حسب النظام السعودي، وما هو الحق الخاص في هذه الجرائم وشروط رفع دعوى تشويه سمعة وفق النظام.

شروط رفع قضية تشويه سمعة

رد اعتبار تشويه سمعه.

يمكنك المطالبة برد اعتبار بعد صدور الحكم النهائي الذي يثبت وقوع الجريمة ونسبها إلى فاعلها. وكذلك عندما يتم إثبات تحقق الضرر.

تعتبر سمعة الإنسان من أبرز المسائل التي تهمه ويعمل على الحفاظ عليها. فمكانة الشخص تتأثر بشكل كبير بتشويه السمعة. وقد اعتبر المنظم السعودي قضايا تشوية السمعة من القضايا الجنائية. لذلك فإن دعوى تشويه السمعة تمر ضمن مراحل الدعوى الجنائية.

ومع انتشار الوسائل التقنية الحديثة والتعامل بشكل واسع عبر الطرق الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. فإن جريمة تشويه السمعة إما أن تكون بالطرق العادية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وفي حال تم تشويه السمعة عبر الوسائل الالكتروني فتعتبر جريمة تشويه السمعة في هذه الحالة من أنواع الجرائم الالكترونية وهي من جرائم الحق العام.

ويمكن التبليغ على جرائم تشويه السمعة والتشهير الالكتروني عبر تطبيق كلنا أمن أو أبشر أو التوجه إلى مركز الشرطة ومتابعة البلاغ. ويتم الحكم إما بفرض العقوبة على الجاني أو بالتعويض ورد اعتباره. فعلى سبيل المثال فإن رد الاعتبار في الدعوى الكيدية التي يكون الدافع منها تشويه سمعة الخصم هو رد الدعوى والحكم بتعزير الجاني. كما أن رد الاعتبار في جرائم تشويه السمعة يتمثل بنشر الحكم.

كيف أثبت تشويه السمعة؟

يمكنك إثبات تشويه السمعة بالاستعانة بالشهود الذين حضروا الواقعة أو من خلال تسجيل المكالمات أو المحادثات أو الرسائل النصية أو رسائل الواتس والتي تثبت ارتكاب جريمة تشويه السمعة. كما يمكن إثبات ذلك عبر المنشورات الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي.

الحق الخاص في تشويه السمعة.

جريمة تشويه السمعة على اعتبارها من الجرائم الجنائية التي تمس الأفراد ومكانتهم الاجتماعية. فإنها تُلحق الضرر بصورتهم وكرامتهم أمام المجتمع. وبالتالي فينتج عن هذه الجرائم حق عام يتمثل بحماية النظام العام. وحق خاص يخص حقوق المتضررين من هذه الجرائم.

فالحق الخاص في جرائم تشويه السمعة يُعطي للمجني عليه الحق في أن يطالب بالتعويض الناشئ عن الأضرار المادية والمعنوية الواقعة على الشخص من جراء تشويه سمعته والتشهير به.

ويمكن المطالبة بالحق الخاص من خلال رفع دعوى جنائية أمام المحكمة الجزائية التي تنظر في الحق العام في جريمة تشويه السمعة في حال كان فيها حق عام. وذلك حسب المادة 147 من نظام الإجراءات الجزائية.

متى يحق لي طلب رد اعتبار؟

يمكنك المطالبة برد اعتبار بعد صدور الحكم النهائي الذي يثبت وقوع الجريمة ونسبها إلى فاعلها. وكذلك عندما يتم إثبات تحقق الضرر.

انظر الفيديو الآتي:

شروط رفع قضية تشويه سمعة.

أتاح النظام لمن يتعرض للإساءة وتشويه السمعة أو التشهير أو السب أو القذف رفع قضية تشويه سمعة وفق الإجراءات القانونية المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجنائية في المملكة العربية السعودية. لكن لرفع دعوى تشهير وتشويه سمعه فيجب توفر عدد من الشروط وهي كما يلي:

  • أن يكون هناك واقعة تتضمن تشويه السمعة كنشر أقوال كاذبة أو القيام بأفعال تؤدي إلى تشويه السمعة أمام الغير. أو نشر إشاعات تضر بسمعة الضحية عبر الإنترنت. ويجب تقديم الأدلة المُتاحة لإثبات وقوع الجريمة.
  • إلحاق الضرر بالضحية نتيجة تشويه السمعة. مثل تأثير الجريمة على حياة الضحية المهنية أو الشخصية أو الاجتماعية الأمر الذي يصيبه بخسائر مادية أو معنوية. ويجب إثبات الضرر الحاصل وربطه بفعل تشويه السمعة.
  • توفر أركان جريمة تشويه السمعة المتمثلة بالركن المادي الذي هو الأفعال التي تؤدي إلى تشويه السمعة. وركن معنوي هو القصد الجرمي ونية الجاني بتشويه سمعة الضحية مع علمه بما يفعل واتجاه إرادته لتحقيق النتيجة.
  • توفر الشروط الشكلية في رفع القضية مثل صياغة صحيفة تشويه سمعة بشكل نظامي وتقديمها وفق الإجراءات القانونية المطلوبة.

وننهي بهذا حديثنا عن.

تفاصيل رد اعتبار تشويه سمعه و4 خطوات لرفع قضية تشويه سمعة.

وعند مواجهة قضية من قضايا تشويه السمعة أو التشهير أو غيرها من القضايا الجنائية. فخيارك الأصح هو التواصل مع أفضل محامي متخصص بالقضايا الجنائية وقضايا رد اعتبار تشويه سمعه من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا