تخطى إلى المحتوى
حكم تشويه سمعة شخص

حكم تشويه سمعة شخص

حكم تشويه سمعة شخص هو ما سنوضح بالتفصيل عبر السطور الآتية. فقد حمى المُنظم السعودي كرامة الأفراد وسمعتهم من أي إساءة أو تشهير أو تشويه سمعة يمكن أن يتعرضوا إليها.

وسنسلط الضوء على الحكم القانوني لقضايا تشويه السمعة في السعودية وكيف يمكن مواجهة هذه القضايا.

كيف تواجه تشويه السمعة

حكم تشويه سمعة شخص.

عقاب تشويه السمعة في السعودية هو سجن الجاني مدة سنة كأعلى حد وغرامة 500 ألف ريال. أو الاكتفاء بإيقاع واحدة من هاتين العقوبتين.

لقد حمى المُنظم السعودي سمعة الأشخاص وكرامتهم من أي تعديات قد تتعرض إليها. وذلك نتيجة تصريحات أو افتراءات كاذبة وغير صحيحة. وبالتالي فإن حكم تشويه السمعة هو اعتبارها جريمة من انواع القضايا الجنائية في السعودية.

وبالتالي فإن من يرتكب فعل تشويه سمعة في السعودية يتم فرض عليه عقوبة تشويه سمعة شخص وهي السجن لسنة كاملة على الأكثر مع دفعه غرامة 500 ألف ريال وفقاً لأحكام المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية. أو يمكن أن يكتفي القاضي بفرض واحدة من هاتين العقوبتين.

ويحق للمتضرر من هذه الجرائم المطالبة برد اعتبار من جريمة تشويه سمعة والمطالبة بالتعويض عن الاضرار التي قد لحقت به نتيجة تشويه سمعته.

كيف اشتكي على شخص شوه سمعتي؟

يمكن أن تشتكي على شخص شوه سمعتك عن طريق اللجوء إلى مركز الشرطة وتقديم شكوى تشويه سمعة. لتنتقل بعدها الشكوى إلى النيابة العامة التي تدرس الملف وإما أن تحفظه أو ترسله إلى المحكمة الجزائية مع تقديم لائحة اتهام. وفي حال حفظ الملف يمكن للمتضرر الحصول على الرقم ورفع دعوى أمام المحكمة الجزائية مباشرةً.

انظر الفيديو الآتي:

كيف تواجه تشويه السمعة.

يتم ارتكاب جرائم تشويه السمعة بالعديد من الوسائل التي من أبرزها وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الالكترونية. وذلك نتيجة التطور الكبير في التكنولوجيا الرقمية.

وإن مواجهة قضايا تشويه السمعة في السعودية تتم عبر العديد من الإجراءات القانونية التي تتم عند مواجهة قضية تشويه سمعة. بحيث يتم التبليغ عن جرائم تشويه السمعة إما بالطرق الالكترونية أو من خلال التوجه لمركز شرطة.

وبعد أن يُحرر المركز محضر بالجريمة يرسل ملف القضية إلى النيابة العامة التي تقوم بالتحقق من الجريمة. وعندها إما أن تُقرر حفظ القضية في حال لم يكون فيها حق عام. أو متابعتها أمام المحكمة الجزائية. وإن تم حفظ القضية فمن حق الضحية الحصول على رقم الحفظ والتوجه إلى المحكمة الجزائية ليقوم برفع دعوى تشهير وتشويه سمعه.

ما عقاب تشويه السمعه؟

عقاب تشويه السمعة في السعودية هو سجن الجاني مدة سنة كأعلى حد وغرامة 500 ألف ريال. أو الاكتفاء بإيقاع واحدة من هاتين العقوبتين.

وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا بعنوان.

ما حكم تشويه سمعة شخص وما أفضل طريقة لمواجهته بالسعودية 2024.

ولكي تحصل على كامل المعلومات التفصيلية التي تخص قضايا تشويه السمعة في السعودية فتواصل مع محامي متخصص بالقضايا الجنائية صاحب خبرة بجرائم تشويه السمعة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا