تخطى إلى المحتوى
جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي

جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي

جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي هي جريمة تمكن صاحبها من الظهور أمام الغير بغير شخصيته الحقيقية من خلال انتحال شخصية ما والظهور بمظهرها لتحقيق أهداف شخصية من ذلك.

وقد فرض المُنظم السعودي عدة عقوبات على من يقوم بارتكاب جرائم انتحال الشخصية وذلك حسب نوع الجريمة وظروفها. وسنتعرف على جريمة الانتحال وفق أحكام النظام السعودي وما هي عقوبتها وأركانها وكل ما يتعلق بها.

أركان جريمة انتحال الشخصية

جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي.

انتحال شخصية معروفة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال انشاء حساب مزيف باستخدام صورة هذا الشخص المعروف واسمه والتواصل مع الغير على أنه هو. انتحال شخصية ضابط أو عسكري في الجيش للحصول على منافع شخصية من خلال هذا الانتحال.

انتحال الشخصية هو استخدام شخص ما لهوية شخص آخر لتحقيق هدف غير مشروع. وقد اعتبر المُشرع السعودي أفعال انتحال الصفة التي يقوم بها الجناة جريمة لها وصف جنائي ومن انواع القضايا الجنائية في السعودية .

عقوبة انتحال شخصية رجل من رجال السلطة العامة في السعودية هي السجن 3 سنوات على الأكثر مع غرامة 5 آلاف ريال أو بإحداهما. ويتم تشديد العقوبة لتصل للسجن 10 سنوات وغرامة 150 ألف ريال عندما يرافق انتحال الشخصية الاستغلال أو الإرهاب أو كانت الصفة المُنتحلة صفة رجل مباحث أو استخبارات أو عسكري أو من بحكمهم.

ويتم إقامة دعوى الاتهام في حال ارتكاب هذه الجرائم من قبل المدعي العام وذلك أمام ديوان المظالم من أجل النظر والحكم فيها.

أما بالنسبة لجرائم انتحال الشخصية التي تتم بالوسائل الالكترونية فإنها تعتبر جرائم جنائية تختص بالنظر فيها المحكمة الجزائية وهي من أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية. فبعد خروج ملف القضية من النيابة العامة يتم الادعاء العام بالجريمة أمام المحكمة الجزائية المختصة.

ما هي قضية انتحال شخصية؟

قضية انتحال شخصية هي جريمة استخدام هوية شخص آخر أو بياناته من أجل إيهام الغير بأنه هو وتحقيق مكاسب غير مشروعة. وقد اعتبرها المنظم جريمة وضع عقوبات قانونية على من يرتكبها.

انظر الفيديو الآتي:

عقوبة انتحال شخصية في مواقع التواصل.

بعد التطور الكبير والانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي فقد أصبحت بعض الجرائم يتم ارتكابها عبر هذه الوسائل. ومنها جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي والتي يقوم بها الجاني عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهدافه الغير مشروعة.

وقد عد النظام انتحال الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أنواع الجرائم الالكترونية التي يتم عليها تطبيق المادة 4 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. وحسب المادة تكون عقوبة من ينتحل صفة غير صحيحة أو ينتحل اسم كاذب من أجل الاستيلاء على سندات أو أموال منقولة. هي السجن 3 سنوات أو غرامة 2 مليون ريال أو بالعقوبتين معاً.

ويمكن الإبلاغ عن انتحال الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الدوريات الأمنية التي يمكن التواصل معها عبر تطبيق كلنا أمن لتبدأ إجراءات الدعوى الجنائية في النظام السعودي.

من الامثلة على انتحال الشخصية؟

انتحال شخصية معروفة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال انشاء حساب مزيف باستخدام صورة هذا الشخص المعروف واسمه والتواصل مع الغير على أنه هو. انتحال شخصية ضابط أو عسكري في الجيش للحصول على منافع شخصية من خلال هذا الانتحال.

أركان جريمة انتحال الشخصية.

يجب اكتمال أركان جريمة انتحال الشخصية حتى يُعدها النظام جريمة ويعاقب من يرتكبها في المحكمة المختصة. وفيما يلي أركان جريمة انتحال شخصية:

أولاً. الركن المادي: الماديات التي تُظهر الجريمة إلى الواقع وبشكل ملموس مثل ظهور الجاني بمظهر من انتحل شخصيته. وقيامه بالأفعال الغير مشروعة وتزييف الحقائق لتحقيق مصالحه الشخصية. لذلك فإن الركن المادي لجريمة انتحال شخصية يتألف من 3 عناصر هي:

العنصر الوصف
السلوك الجرمي وهو ما يرتكبه الفاعل من حلوله مكان الشخص الحقيقي.
النتيجة الجرمية الآثار الناتجة عن انتحال الشخصية مثل التضليل أو الحصول على المنفعة الشخصية وما إلى ذلك.
العلاقة السببية وهي أن تكون النتيجة الجرمية سبب مباشر للسلوك الجرمي وأن بينهما علاقة سببية.

الركن المعنوي: وهو النية والقصد الجرمي أي إدراك الفاعل بما يقترفه من أفعال ونيته لانتحال شخصية معينة لتحقيق المكاسب الشخصية. ويتألف هذا الركن من عنصرين هما:

العنصر الوصف
العلم وفيه يعلم الجاني بما يقوم به من أفعال
الإرادة إرادته لتحقيق النتائج

وننهي بهذا حديثنا بعنوان .

جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي و2 من أركانها 2024.

ويقدم لك محامي جنائي لديه خبرة في قضايا انتحال الشخصية والصفة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ما تريد معرفته حول هذه القضايا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا