تخطى إلى المحتوى
عقوبة الضرب باليد

عقوبة الضرب باليد

عقوبة الضرب باليد في السعودية تختلف تبعاً لحجم الأذى والضرر الواقع على الضحية إضافةً إلى دوافع الجاني. لمعرفة عقوبة الضرب في النظام السعودي بشكل مفصل إضافة لأسباب البراءة في قضايا الضرب، تابع هذا الشرح المفصل من محامي متخصص بالقضايا الجنائية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

وسائل البراءة في قضايا الضرب

عقوبة الضرب باليد.

تسقط عقوبة الضرب في حالة توافر أحد أسباب البراءة كالضرب دفاعاً عن النفس أو العرض. كما تسقط العقوبة في حالة الصلح بين الطرفين أو إذا كان الضرر الناتج عن الفعل بسيطاً ولا يتجاوز 15 يوماً في مدة الشفاء.

وضع نظام الحماية من الإيذاء في السعودية عقوبة الاعتداء بالضرب باليد وفقاً لشدة الحالة وظروفها. حيث نصت المادة 13 منه على أن عقوبة الاعتداء بالضرب هي السجن من شهر إلى سنة وغرامة تتراوح بين 5000 و50,000 ريال، أو بإحدى العقوبتين.

لكن في حال وقع الاعتداء بالضرب على أحد الوالدين أو كبار السن وذوي الإعاقة أو المرأة الحامل هنا يتم تشديد العقوبة بالسجن من سنة إلى خمس سنوات، وغرامة بين 50,000 و300,000 ريال. كما يتم تطبيق نفس العقوبة إذا وقع الضرب في أماكن الدراسة أو العبادة أو العمل أو كان الجاني مكلفاً بتطبيق نظام الحماية.

أما عقوبة المشاجرة في السعودية والضرب البسيط أو الضرب على الوجه فقد يتم الاعتماد على تقرير طبي لتحديد مدة الشفاء ويترك للقاضي تقدير العقوبة التعزيرية. لكن إذا أدى الضرب إلى زوال عضو أو تعطيل المنفعة يعاقب الجاني بالسجن حتى 10 سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال وفق المادة 112 من نظام الإجراءات الجزائية.

 إضافةً لعقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي وعقوبة ضرب الاخت في السعودية والتي تتمثل في السجن من شهر إلى سنة وغرامة بين 50,000 و500,000 ريال، أو بإحدى العقوبتين. كما أن الاعتداء بالضرب ضد الأشخاص الاعتباريين مثل (موظف حكومي، مدير، ممارس صحي، رجل أمن) يستوجب عقوبة السجن حتى 10 سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال، أو بإحدى العقوبتين.

البراءة في قضايا الضرب.

يمكن إثبات البراءة في قضايا الضرب من خلال عدة وسائل أهمها:

  • عدم توافر جميع اركان الجريمة الجنائية للضرب أو عدم ثبوت نية الاعتداء لدى المتهم. 
  • عدم توافر أدلة كافية لإدانة المتهم.
  • عدم تأكيد التقارير الطبية لصحة أقوال المدعي.
  • تنازل الضحية عن حقها وذلك في حالات الضرب البسيط.
  • إذا كان الهدف من الضرب هو الدفاع عن النفس أو العرض وليس الاعتداء. 
  • شهادة الشهود في الدعوى الجنائية.

ما حكم الضرب باليد؟ 

الضرب باليد محرم شرعاً وقانوناً في المملكة العربية السعودية إلا في حالات الدفاع الشرعي عن النفس أو في حدود التأديب المشروع. لكن في حال أدى الاعتداء بالضرب إلى إصابة أذية أو ضرر جسدي يزيد مدة شفائه عن 15 يوماً يصبح من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف.

متى تسقط عقوبه الضرب؟

تسقط عقوبة الضرب في حالة توافر أحد أسباب البراءة كالضرب دفاعاً عن النفس أو العرض. كما تسقط العقوبة في حالة الصلح بين الطرفين أو إذا كان الضرر الناتج عن الفعل بسيطاً ولا يتجاوز 15 يوماً في مدة الشفاء. 

ساق الله لكم الخير وأبعد عنكم كل أذى أعزائنا القراء لمتابعتكم مقالنا.

عقوبة الضرب باليد في السعودية و6 حالات للبراءة من قضية الضرب.

لتقديم لائحة اعتراضية على حكم مضاربه أو طلب استشارات قانونية سواء كنت جانياً أم ضحية تواصل مع أشطر محامي قضايا جنائية على الرقم: call:00966566600220.

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا