تخطى إلى المحتوى
دعوى التزوير الفرعية في النظام السعودي

دعوى التزوير الفرعية في النظام السعودي

دعوى التزوير الفرعية في النظام السعودي هي دعوى قضائية فرعية يتم رفعها أثناء النظر في دعوى أصلية عندما يدعي أحد الخصوم بتزوير مستند أو دليل في أي مرحلة كانت عليها القضية وذلك أمام المحكمة التي تنظر بالدعوى الأصلية.

وسنستعرض كامل تفاصيل دعوى التزوير الفرعية في القانون السعودي وإجراءات تقديم الطعن في التزوير. وفرقها عن دعوى التزوير الأصلية.

صيغة دعوى تزوير فرعية

دعوى التزوير الفرعية في النظام السعودي.

نعم يمكن الطعن بالتزوير أمام النيابة العامة كون نظام الإجراءات الجزائية قد نص بالمادة 174 إلى أن الطعن بالتزوير يجوز بأي مرحلة تكون عليها القضية.

تعتبر دعوى التزوير الفرعية في النظام السعودي أداة قانونية ضرورية للحفاظ على حقوق المتخاصمين من خلال الطعن بتزوير أي مستند يتم تقديمه أثناء المحاكمة. وقد وضح نظام الإجراءات الجزائية في الفصل السابع منه كل ما يتعلق بدعوى التزوير الفرعية.

فحسب المادة 174 منه فإنه من حق الخصوم أو حتى المدعي العام الطعن بتزوير دليل من الأدلة في القضية وذلك في أي مرحلة كانت عليها القضية. بحيث يجب تحديد المُستند المطعون بتزويره مع تقديم الشواهد والأدلة على اثبات التزوير ذلك بمحضر الجلسة.

ويتم تقديم الطعن بالتزوير في النظام السعودي إلى المحكمة التي تنظر في الدعوى الأصلية. لكن في حال ظهر للمحكمة بأنه عليها التحقق من تزوير الملف أو المُستند المطعون فيه، فعندها يجب أن تودع أوراق القضية إلى الجهة التي تختص بالنظر والتحقيق في جريمة التزوير في النظام السعودي.

وفي هذه الحالة توقف الدعوى الأصلية التي تنظر بها إلى أن يتم الفصل في دعوى التزوير الفرعية وذلك إن كان النظر في الدعوى الأصلية لا يمكن حتى يتم التأكد من تزوير الأدلة.

لكن في حال لم يظهر للمحكمة وجه بالتحقيق في الطعن بالتزوير أو كان الفصل في الدعوى الأصلية لا يتوقف على ذلك الطعن. فيتم تبيان أسباب ذلك في ضبط الدعوى. ويتم تقديم الاعتراض بالتزوير مع الاعتراض على الحكم بالقضية.

في حال حكم المحكمة بانتفاء التزوير فإنها تحكم بتعزير من ادعى بالتزوير في حال كان هناك مُقتضى لذلك. لكن في حال ثبت لها تزوير المستند الرسمي فتأمر المحكمة بإلغائه أو تصحيحه ويتم ذلك من خلال محضر يتم التأشير به على الورقة.

ما هي دعوى التزوير الفرعية؟

دعوى التزوير الفرعية هي طلب يتم تقديمه إلى المحكمة التي تنظر في دعوى أصلية مضمونه الطعن بتزوير سند أو ورقة قد تم تقديمها كدليل في الدعوى الأصلية.

انظر الفيديو الآتي:

صيغة دعوى تزوير فرعية.

يتم تقديم دعوى التزوير الفرعية من خلال تقديم نموذج دعوى تزوير فرعية وتقديمه إلى المحكمة التي تنظر الدعوى. وحسب المادة 125 من اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية فإن دعوى التزوير الفرعية يتم تقديمها إلى المحكمة الناظرة في الدعوى إما مشافهة أو كتابة ويتم تدوينه في ضبط الدعوى.

وفيما يلي صيغة دعوى تزوير فرعية في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المحكمة ـــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى تزوير فرعية.

اسم المدعي ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

أتقدم بدعوى تزوير فرعية بمواجهة المدعى عليه وذلك استناداً إلى ما يلي:

بتاريخ ــــــــــــ. قدم المدعى عليه ورقة مزورة وهي ـــــــــــــــــ. رقم الورقة ــــــــ. صادرة عن ـــــــــــــ. بحيث تم استخدامها ـــــــــــــــــ. حيث قام المدعى عليه بتزوير ـــــــــ. وتم تقديم الورقة المذكورة إلى المحكمة كدليل في القضية ـــــــــــــــــ.

الطلبات:

بناءً على كل ما سبق فإني أطلب من المحكمة إثبات تزوير الورقة ذات الرقم ـــــــــــ. وإلغاء الأثر القانوني للوثيقة المزورة. وإلزام المدعى عليه بالتعويض وتحمل مصاريف الدعوى وأتعاب المحاماة.

المرفقات:

  • نسخة من الورقة المزورة.
  • أي مستندات تثبت التزوير.

توقيع المدعي ــــــــــــــــــــــــــ.

هل يجوز الطعن بالتزوير امام النيابة؟

نعم يمكن الطعن بالتزوير أمام النيابة العامة كون نظام الإجراءات الجزائية قد نص بالمادة 174 إلى أن الطعن بالتزوير يجوز بأي مرحلة تكون عليها القضية.

الفرق بين دعوى التزوير الأصلية والفرعية.

تنقسم دعوى التزوير في النظام السعودي إلى نوعين هما دعوى تزوير أصلية ودعوى تزوير فرعية. وهناك عدد من الفروقات ما بين هذين النوعين من دعاوى التزوير. وفيما يلي الفرق بين دعوى التزوير الأصلية والفرعية في السعودية:

دعوى التزوير الأصلية

دعوى التزوير الفرعية

الهدف منها إثبات مستند أو وثيقة مزورة بالأساس

الهدف منها إثبات تزوير مستند أو وثيقة ظهرت أثناء النظر في دعوى أصلية

يتم رفع دعوى التزوير الأصلية بشكل مستقل ومباشر أمام المحكمة الجزائية

يتم رفع دعوى التزوير الفرعية من خلال طلب يتم تقديمه أثناء النظر في الدعوى الأصلية

وبهذا ننهي حديثنا عن.

دعوى التزوير الفرعية في النظام السعودي وصيغة دعوى فرعية 2024.

وعليك الاستعانة بافضل محامي في قضايا التزوير من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمتابعة دعاوى التزوير بأفضل الطرق القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا