تخطى إلى المحتوى
عقوبة الاعتداء على املاك الغير

عقوبة الاعتداء على املاك الغير

هل تساءلت عن عقوبة الاعتداء على املاك الغير وفق النظام القانوني في السعودية؟ لمعرفة الإجابة بشكل مفصل ومفهوم تابع معنا المقال الحالي الذي يقدمه لكم محامي متخصص بالقضايا الجنائية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

أركان جريمة الاعتداء على ملك الغير

عقوبة الاعتداء على املاك الغير.

هو كل فعل غير مشروع يمس بملكية الغير دون إذنهم أو رضاهم. يمكن أن يتخذ التعدي أشكالاً متعددة مثل الدخول غير المصرح به إلى ممتلكات شخص آخر أو استخدام ممتلكات الغير بدون إذن أو إتلاف الممتلكات بشكل متعمد.

بموجب القانون السعودي يعتبر الاعتداء على أملاك الغير جريمة جنائية يُعاقب عليها بالسجن أو الغرامات المالية بالإضافة إلى التعويض في الحق الخاص. حيث يُعد الاعتداء على أملاك الغير من الجرائم الكبرى التي تستوجب توقيف المتهم و تطبيق عقوبة الاعتداء على املاك الغير بحقه في حال ثبوت الاعتداء، سواء كان ذلك على السيارات أو الأراضي أو المنازل. حيث تكون العقوبات على الشكل التالي:

  • فيما يتعلق بالاعتداء على السيارات تكون العقوبة بالسجن من سنة إلى سنتين بالإضافة إلى غرامة مالية تتراوح بين 5,000 و50,000 ريال سعودي. وفي بعض الحالات الخطيرة قد تصل الغرامة إلى 100,000 ريال مع ضرورة تعويض المتضرر عن جميع الأضرار الناتجة.
  • أما بالنسبة لانتهاك حرمة المنازل تكون العقوبة السجن لمدة تتراوح بين شهر وعام أو غرامة مالية تتراوح بين 5,000 و 50,000 ريال سعودي. وإذا كان انتهاك حرمة المنزل مقروناً بجرائم أخرى مثل جريمة السرقة في النظام السعودي أو جريمة التهديد في القانون السعودي تُضاف عقوبات أخرى وفقاً لنوع الجريمة. 
  • بالنسبة للاعتداء على أراضي الغير تتمثل العقوبة في الجلد والحبس بالإضافة إلى غرامة قد تصل إلى 5,000 ريال بما يتناسب مع حجم التعدي ونوعه.

أركان جريمة الاعتداء على ملك الغير.

بما أن فعل الاعتداء على الممتلكات الخاصة يعد جريمة جنائية تستوجب المساءلة القانونية، لذلك و كغيرها من الجرائم يجب توفر اركان الجريمة الجنائية حتى يتم تطبيق العقوبة المناسبة بحق مرتكبها وهي:

  1. الركن المادي: يتمثل في الأفعال الملموسة التي تشكل اعتداءً على ممتلكات الغير كالسرقة أو التخريب أو الاستيلاء غير المشروع والأضرار الناتجة عن هذه الأفعال. 
  2. الركن المعنوي: ويتطلب توافر القصد الإجرامي لدى الجاني بمعنى أن يكون لدى الجاني النية والتخطيط المسبق لفعل الاعتداء و بمحض ارادته الشخصية، بالإضافة إلى علمه بأن الممتلكات التي اعتدى عليها هي ملك للغير.
  3. محل الجريمة: وهو المكان أو الأملاك العائدة للضحية سواء كانت أصولاً منقولة كالسيارات أو غير منقولة كالعقارات. فلا يمكن إقرار الجريمة إلا إذا كانت الممتلكات محل الاعتداء مملوكة للضحية.

ما حكم اتلاف ممتلكات الغير؟

عملاً بالمادة 112 من نظام الإجراءات الجزائية يعد إتلاف ممتلكات الغير جريمة كبيرة تستوجب التوقيف والعقاب بالسجن أو الغرامة. كما يلزم الجاني بتعويض الضحية بشكل يتناسب مع طبيعة الضرر الواقع. 

ما هو التعدي على الممتلكات؟

هو كل فعل غير مشروع يمس بملكية الغير دون إذنهم أو رضاهم. يمكن أن يتخذ التعدي أشكالاً متعددة مثل الدخول غير المصرح به إلى ممتلكات شخص آخر أو استخدام ممتلكات الغير بدون إذن أو إتلاف الممتلكات بشكل متعمد.

ساق الله لك الخير على زيارة مقالنا حول.

تفاصيل عقوبة الاعتداء على املاك الغير و3 من أركانها 2024.

لاستشارة محامي جنائي حول كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية تواصل مع أقوى محامي قضايا جنائية على الرقم: call:00966545040509. 

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا