تخطى إلى المحتوى
عقوبة تزوير التقارير الطبية في السعودية

عقوبة تزوير التقارير الطبية في السعودية

عقوبة تزوير التقارير الطبية في السعودية جاءت لردع هذه الجرائم التي لها آثار سلبية كبيرة على النظام الصحي والاجتماعي. كتقويض الثقة في المؤسسات الطبية والقانونية. لذلك تعامل معها المنظم السعودي بحزم ووضع عقوبات تناسب الجريمة المرتكبة والتي سنستعرضها بالتفصيل في مقالنا.

عقوبة تزوير الإجازات المرضية للعسكريين

عقوبة تزوير التقارير الطبية في السعودية.

تسقط جريمة التزوير في السعودية بعد أن يمضي زمن 10 سنوات من اليوم التالي لارتكاب الجريمة حسب المادة 27 من النظام الجزائي لجرائم التزوير.

تزوير التقارير الطبية في السعودية هي القيام بتحريف أو تغيير أو إنشاء تقارير طبية غير حقيقية وزائفة بهدف تحقيق مكاسب غير مشروعة أو من أجل إلحاق الضرر بالغير. وتشمل أفعال تزوير التقارير الطبية إصدار شهادة مرضية غير صحيحة أو تعديل النتائج للفحوص المخبرية وما إلى ذلك.

وقد اعتبر المُشرع السعودي تزوير التقارير الطبية جريمة تتبع لأنواع القضايا الجنائية. ووضع عقوبة التزوير في النظام السعودي والتي تُفرض على من يزور تقرير طبي ضمن النظام الجزائي لجرائم التزوير.

وحسب النظام فإن عقوبة تزوير التقارير الطبية بالسعودية هي السجن سنة وغرامة 100 ألف ريال أو فرض إحدى العقوبتين وذلك حسب نص المادة 14 من النظام المذكور التي عاقبت على تزوير التقارير الطبية أو منح تقارير أو شهادات طبية تخالف الحقيقة مع العلم بذلك. والعبرة في تزوير الإجازات المرضية بواقعة التزوير نفسها وارتكاب الجريمة وليس بعدد الأيام التي نص عليه التقرير المزور.

انظر الفيديو الآتي:

كيف اعرف ان التقرير الطبي صحيح او مزور؟

يمكن معرفة بأن التقرير مزور من خلال عدة خطوات وإجراءات مثل التأكد من صحته بالاتصال بالمستشفى أو المركز الصحي المعتمد. والتحقق من تفاصيل التقرير ومن المعلومات المدونة في التقرير من عمر واسم ورقم وما إلى ذلك.

عقوبة تزوير الإجازات المرضية للعسكريين.

اعتبر النظام تزوير الإجازات المرضية جريمة من الجرائم الجنائية الخطيرة. لكن الأمر يزداد خطورة عندما يتعلق الأمر بالعسكريين وذلك لحساسية مهامهم وطبيعتها الخاصة. وحدد النظام عقوبة تزوير الاجازات المرضية للعسكريين بالسجن سنة أو غرامة 100 ألف ريال أو بالعقوبتين معاً.

كما يمكن أن يتم فرض عقوبة الفصل من الخدمة أو الحرمان من بعض الامتيازات العسكرية وذلك بالحالات المُقررة بالنظام أو غيرها من العقوبات الأخرى.

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية؟

تسقط جريمة التزوير في السعودية بعد أن يمضي زمن 10 سنوات من اليوم التالي لارتكاب الجريمة حسب المادة 27 من النظام الجزائي لجرائم التزوير.

ونصل بهذا إلى نهاية مقال.

السجن حتى سنة عقوبة تزوير التقارير الطبية في السعودية 2024.

ولكي تكون على اطلاع بكامل تفاصيل قضايا التزوير في السعودية. أو في حال مواجهة قضية من قضايا التزوير. فإن عليك الاتصال مباشرةً بافضل محامي في قضايا التزوير من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا