تخطى إلى المحتوى
عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي

عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي

عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي في السعودية هي عقوبة مشددة حددها المرسوم الملكي رقم 43 لعام 1377هـ. حيث يعتبر استغلال النفوذ الوظيفي من أكثر الجرائم خطراً على أمن المجتمع، لذا فقد حرصت المملكة العربية السعودية على مكافحتها.

وفي مقالنا شرح لعقوبة جريمة استغلال النفوذ في النظام السعودي في السعودية وأركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي وفق النظام السعودي.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي في القانون السعودي.

هناك أشكال عديدة للاستغلال الوظيفي من أهمها استغلال النفوذ الوظيفي واستعمال السلطة الوظيفية لتحقيق مكاسب شخصية. وتعد الرشوة من أخطر قضايا الاستغلال الوظيفي وأكثر قضايا الفساد ضرراً على المجتمع والاقتصاد الوطني. ومن أشكاله أيضاً استغلال الموظف العام مركزه الوظيفي ليتحكم بموظف أقل منه في الرتبة ويضغط عليه ليقوم بتنفيذ أوامره.

تشمل جريمة استغلال النفوذ الوظيفي حصول الموظف على أي مكاسب شخصية له أو لغيره بسبب استغلال موقعه الوظيفي. وقد تكون مكاسب مالية أو عينية أو معنوية، ويمكن أن يستخدم الموظف نفوذاً حقيقياً أو غير حقيقي.

وحددت عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي بالمرسوم الملكي 43 الصادر عام 1377هـ والمعدل بمرسوم ملكي رقم م/110 عام 1443هـ على الشكل التالي:

يعاقب بالسجن مدة أقصاها عشر سنوات أو بدفع غرامة مالية مقدارها عشرون ألف ريال كل موظف ثبت ارتكابه أو اشترك أو تواطأ على ارتكاب أحد الجرائم التالية:

  • استغلال نفوذ وظيفته لمصلحته الشخصية داخل الدائرة التي يعمل بها أو خارجها.
  • التحكم بأفراد الرعية أو التعرض لحق من حقوقهم الشخصية بأي صورة من الصور أو تكليفهم بما لا يجب عليهم بالنظام.
  • استغلال الموظف العام لسلطة وظيفته بشكل مباشر أو غير مباشر ليحقق مكسب أو مصلحة شخصية له أو لغيره. أو للإضرار بالغير من خلال منع تطبيق ما تضمنته المراسيم الملكية أو الأوامر أو اللوائح أو قرارات مجلس الوزراء.

وفضلاً عن العقوبات السابقة فعلى من تثبت إدانته بجريمة استغلال النفوذ الوظيفي دفع التعويض المناسب لمن أصابه الضرر. كما حدد نظام مكافحة الرشوة عقوبة الموظف المرتشي بالسجن عشرة سنوات على الأكثر ودفع غرامة مليون ريال أو بإحدى العقوبتين.

ووفق نظام محاكمة الوزراء فيعاقب الوزير الذي يستغل نفوذه بالسجن مدة تتراوح بين ثلاث إلى عشر سنوات. وحسب المادة الخامسة فإن تلك العقوبة تشمل من يقوم ولو بطريق الايهام باستغلال نفوذه ليحصل على فائدة له أو لغيره.

من خلال التواصل مع محامي قضايا جنائية شاطر يمكنك معرفة كل ما يتعلق بجريمة اساءة استعمال السلطة في السعودية وعقوبة استغلال النفوذ الوظيفي. ويمكنك عن طريقه التعرف على حكم الرشوة في المصالح الحكومية وعقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي.

استغلال النفوذ الوظيفي نزاهة.

في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الحد من انتشار جريمة النفوذ الوظيفي فقد أنشأت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة). وقد بعثت تلك الهيئة إشارات واضحة ومباشرة لكافة موظفي الدولة في حالة استعمال السلطة الوظيفية واستغلال النفوذ.

وقد أكدت (نزاهة) على موظفي الدولة ضرورة التقيد بما ورد في لوائح وأنظمة الخدمة المدنية لا سيما المادة 12. حيث أكدت على أنه يحظر على الموظف إساءة استعمال السلطة الوظيفية واستغلال النفوذ أو قبول الرشوة.

ونوهت هيئة نزاهة على ضرورة تحلي الموظف بالأخلاق وأن يترفع عن كل ما يؤدي للإخلال بشرف الوظيفة. وأن يراعي آداب اللياقة بتصرفاته مع المراجعين وزملائه ورؤسائه ومرؤوسيه، وأن يقوم بتنفيذ الأوامر الصادرة إليها بدقة وأمانة.

ما هو استغلال النفوذ الوظيفي؟

إن استغلال النفوذ الوظيفي هي من أخطر جرائم الفساد الإداري والاقتصادي المؤثرة على المجتمع والأمن الوطني. وتشمل جريمة استغلال النفوذ الوظيفي حصول الموظف على مكاسب شخصية له أو لغيره بسبب استغلال موقعه الوظيفي. وقد تكون تلك المكاسب مالية أو عينية أو معنوية، ويمكن أن يستخدم الموظف نفوذاً حقيقياّ أو غير حقيقي لتنفيذ مصالحه.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

تعتبر جريمة استغلال النفوذ الوظيفي من أخطر جرائم الفساد المؤثرة على المجتمع والاقتصاد وتؤدي لخسائر فادحة. وحتى يثبت وقوع تلك الجريمة يجب أن تتوفر الأركان الكاملة وهي العناصر الأساسية المكونة لها حتى تتم معاقبة المتورطين بها.

وتتكون جريمة استغلال النفوذ الوظيفي من الأركان التالية:

  • الركن المادي: والمتمثل بسلوك الموظف والفعل الذي قام به مقابل الحصول على هدية أو رشوة أو تحقيق مكاسب غير مشروعة.
  • الركن المعنوي: ويقصد به توفر القصد الجنائي ونية القيام بفعل استغلال النفوذ الوظيفي مع العلم أنه جريمة يعاقب عليها القانون.
  • الركن القانوني: ويتمثل بوجود النصوص القانونية المجرمة لفعل استغلال النفوذ ومعاقبة مرتكبيها.

ننصحك بالاستعانة بأهم محامي متخصص بالقضايا الجنائية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة عقوبة الفساد الإداري. ومن خلاله يمكنك معرفة الفرق بين اساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ وهو محامي خبير بانواع قضايا الفساد الاداري والمالي.

تابع الفيديو التالي:

ما هي اشكال الاستغلال الوظيفي؟

هناك أشكال عديدة للاستغلال الوظيفي من أهمها استغلال النفوذ الوظيفي واستعمال السلطة الوظيفية لتحقيق مكاسب شخصية. وتعد الرشوة من أخطر قضايا الاستغلال الوظيفي وأكثر قضايا الفساد ضرراً على المجتمع والاقتصاد الوطني. ومن أشكاله أيضاً استغلال الموظف العام مركزه الوظيفي ليتحكم بموظف أقل منه في الرتبة ويضغط عليه ليقوم بتنفيذ أوامره.

خلف الله لك خيراً لقراءتك مقالتنا.

السجن حتى 10 سنوات عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي وأركانها.

قدمنا شرحاً مفصلاً لجريمة استغلال النفوذ الوظيفي وأركانها وعقوبتها وفق النظام السعودي وهيئة نزاهة المسؤولة عن مكافحة الفساد. وللاستفسار حول موضوعنا وأي موضوع قانوني جنائي تواصل معنا عبر الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا