تخطى إلى المحتوى
أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية هو ما سنشرحه بشكل مفصل في مقالنا هذا. فمع توسع الشبكة المعلوماتية التي لم تعد تقتصر على البحث العلمي. بل امتدت أيضاً لتشمل التعاملات التجارية والتواصل الاجتماعي وغيرها من الاستخدامات الأخرى. وقد رافق هذا التوسع ظهور الجرائم الالكترونية التي يتم ارتكابها عبر شبكة الانترنت.

أنواع الجرائم الالكترونية في السعودية

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية.

عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية تتراوح ما بين السجن مدة سنة على الأكثر أو بغرامة 500 ألف ريال أو بهما معاً. لتصل إلى السجن 10 سنوات كأقصى حد وغرامة 5 ملايين ريال أو بإحداهما.

الجريمة الالكترونية هي كل سلوك أو فعل غير مشروع يرتبط باستخدام شبكة الانترنت والحاسب الآلي. ومن خصائص الجرائم الالكترونية أنها جريمة عابرة للحدود وتحتاج إلى أدلة معينة وخبرة تقنية وفنية لإثباتها.

ويوجد العديد من أشكال الجرائم الالكترونية التي نص عليها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية. وفيما يلي أنواع الجرائم الالكترونية في السعودية:

  • التنصت الغير مشروع عبر الانترنت على المُرسلات التي تتم عبر الشبكة والدخول الغير مُصرح به من أجل التلاعب بموقع الكتروني مثل إتلافه أو تغيير تصميمه أو لارتكاب جريمة الابتزاز الالكتروني.
  • المساس بحياة الغير الخاصة عبر إساءة استخدام الجوالات المزودة بكاميرات أو التشهير بالغير وإلحاق الأضرار بهم.
  • الاحتيال للاستيلاء على سندات أو أموال منقولة أو الوصول إلى بيانات مصرفية أو ائتمانية.
  • إيقاف شبكة معلوماتية أو تدميرها أو تعطيلها أو التشويش عليها أو إتلافها أو حذف بياناتها.
  • إنشاء المواقع التي تتعلق بالإتجار بالجنس أو مواقع تمس بالقيم الدينية أو النظام العام أو حرمة الحياة الخاصة للغير. أو مواقع إباحية أو مواقع للإتجار بالمخدرات أو تعاطيها أو ترويجها أو تسهيل التعامل بها.
  • إنشاء مواقع للمنظمات الإرهابية أو تسهيل التواصل مع قياداتها أو أعضائها أو الحصول على بيانات خاصة تمس أمن الدولة الداخلي أو الخارجي أو الاقتصاد الوطني.

انظر الفيديو الآتي:

من ابرز الجرائم المعلوماتية؟

من أبرز الجرائم المعلوماتية هي الاحتيال الالكتروني وسرقة المعلومات الخاصة عبر المواقع الوهمية أو الدخول الغير مشروع للحصول على معلومات مصرفية للضحية. وكذلك جرائم الاختراق والتجسس والابتزاز الالكتروني والتشهير والمساس بالحياة الخاصة. والأنشطة الغير قانونية عبر شبكة الانترنت مثل الاتجار بالمخدرات أو بالجنس البشري وما إلى ذلك.

عقوبة الجرائم الإلكترونية.

أشار نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية إلى عقوبة الجرائم المعلوماتية من خلال مجموعة من العقوبات التي يتم إيقاعها بحق من يرتكب أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية وذلك حسب خطورة الجريمة الالكترونية المُرتكبة. وفيما يلي عقوبة الجرائم الالكترونية في النظام السعودي:

  • سجن الجاني سنة أو تغريمه بمقدار 500 ألف ريال أو إيقاع العقوبتين معاً وذلك على من يرتكب جرائم التنصت والدخول الغير مشروع لابتزاز الأشخاص إلكترونياً أو من أجل تغيير في الموقع الالكتروني أو شغل عنوانه أو إتلافه. أو في حال المساس بحياة الغير الخاصة أو التشهير بهم.
  • سجن الجاني 3 سنوات أو تغريمه مليون ريال أو بالعقوبتين معاً على من يقوم بالاحتيال الالكتروني للاستيلاء على أموال أو سندات أو الوصول لبيانات ائتمانية أو بنكية تخص أوراق مالية.
  • سجن الجاني 4 سنوات أو تغريمه 3 ملايين ريال أو بالعقوبتين معاً في حال دخوله الغير مشروع لتدمير بيانات خاصة أو التلاعب بها أو تعطيل الشبكة أو إعاقة الوصول إليها.
  • سجن الجاني 5 سنوات أو تغريمه 3 ملايين ريال في حال إنتاجه ما يخل بالآداب العامة أو القيم الدينية أو النظام العام. أو بما يخص الإتجار بالبشر أو الشبكات الإباحية أو الإتجار بالمخدرات والتعامل بها.
  • سجن الجاني 10 سنوات أو تغريمه 5 ملايين ريال أو بالعقوبتين معاً في حال قيامه بإنشاء أي موقع يخص المنظمات الإرهابية أو الحصول على معلومات تمس بأمن الدولة الخارجي والداخلي.

ما هي عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية؟

عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية تتراوح ما بين السجن مدة سنة على الأكثر أو بغرامة 500 ألف ريال أو بهما معاً. لتصل إلى السجن 10 سنوات كأقصى حد وغرامة 5 ملايين ريال أو بإحداهما.

كيف تحمي نفسك من الجرائم الإلكترونية؟

يمكنك حماية نفسك من الجرائم الالكترونية من خلال اتباع مجموعة إجراءات احترازية تشمل ما يلي:

  • الاستخدام الآمن للبرامج عبر استعمال برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها بشكل مستمر.
  • استعمال كلمات مرور قوية صعبة الاختراق وتفعيل المصادقة الثنائية وتجنب الشبكات العامة للوصول إلى حساباتك المصرفية.
  • الحذر من الروابط المشبوهة وعدم الضغط عليها والتحقق من مصادرها.
  • اتخاذ الإجراءات القانونية في حال كنت ضحية لجريمة إلكترونية مثل الإبلاغ عن الجريمة من خلال وسائل الإبلاغ التي وفرتها السعودية بالطرق الالكترونية أو تقديم شكوى الجرائم الالكترونية لمراكز الشرطة.
  • استشارة محامي متخصص في قضايا الجرائم الالكترونية لمعرفة التصرف السليم عند مواجهة قضية تتعلق بالجرائم الالكترونية.

ونصل بذلك إلى نهاية مقالنا عن.

تعرف على 6 من أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية وعقوبتها.

ولتحصل على المساعدة القانونية الفورية عند مواجهة مشكلة قانونية تتعلق بالجرائم الالكترونية في السعودية. فأنت بحاجة للاتصال مع المحامي الأشطر والمتخصص بالجرائم المعلوماتية والالكترونية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا