تخطى إلى المحتوى
مذكرات قانونية جنائية

مذكرات قانونية جنائية

مذكرات قانونية جنائية هي المذكرات القانونية التي يتم تبادلها أمام المحكمة في الدعاوى الجنائية التي يتم رفعها أمام المحاكم الجزائية في المملكة. وسنشرح في مقالنا كيفية صياغة المذكرات القانونية الجنائية ونماذج مذكرات دفاع جنائية وكل ما يتعلق بها من تفاصيل أخرى.

طلب مذكرة الدفاع الأولى ناجز

مذكرات قانونية جنائية.

يتم تقديم مذكرة الدفاع عند توجيه لائحة اتهام بحق المتهم في جريمة جنائية مقدمة من قبل النيابة العامة. أو في حال الرد على دعوى مقدمة من قبل المدعي في أي قضية حقوقية أو غيرها من أنواع القضايا الأخرى.

المذكرات القانونية الجنائية هي المذكرات القانونية التي يتم تبادلها أمام المحكمة الجزائية في القضية الجنائية المطروحة أمامها. ففي كافة انواع القضايا الجنائية في السعودية يتم توجيه لائحة اتهام بمواجهة المتهم التي نُسبت إليه تهمة ارتكاب جريمة جنائية الوصف.

ويجب على المدعى عليه في الدعوى الجنائية الرد على اللائحة الاتهامية بعد وصول الدعوى إلى المحكمة بعد مرورها بمراحل الدعوى الجزائية.

حيث عليه صياغة مذكرة دفاع في الدعوى. وبالتالي فإن مذكرة الدفاع في الدعوى الجنائية هي جواب للدعوى ولائحة الاتهام التي يتم تقديمها من قبل الادعاء العام إلى المحكمة الجزائية ضد المتهم في القضية.

ويتم كتابة مذكرة الرد على الدعوى من خلال توجيهها إلى المحكمة وذكر اسمها ثم الرد على ما جاء بالدعوى من اتهام من خلال نقضها وذكر الأسباب الشرعية والنظامية التي استند إليها المدعى عليه في نقض الاتهام.

كيف تكتب مذكرة دفاع؟

تكتب مذكرة دفاع في دعوى عن طريق توجيه المذكرة في البداية إلى المحكمة المراد تقديمها إليها وذكر اسمها. ثم ذكر التهمة الموجهة للمتهم والرد عليها من خلال نقضها وسرد أسباب نقض الاتهام. بالإضافة إلى تحديد النصوص الشرعية والقانونية التي تم الاستناد عليها في تقديم أسباب نقض الاتهام. ثم كتابة الطلبات وتوقيع المذكرة.

طلب مذكرة الدفاع الأولى ناجز.

تعتبر خدمة طلب مذكرة الدفاع الأولى عبر ناجز من الخدمات الالكترونية الجديدة التي أطلقها وزير العدل لتعزيز الخدمات العدلية وتوفير الوقت على المتقاضين. حيث تتيح هذه الخدمة لكل من المدعي والمدعى عليه تقديم مذكرة للرد على دعوى مقامة بمواجهته قبل موعد أول جلسة.

ولرفع طلب مذكرة الدفاع الأولى ناجز يجب القيام بالخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز الرقمية عبر الرابط الخاص بها.
  • ثم اختيار خدمات ناجز العدلية والدخول إلى البوابة عبر اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  • ثم يجب أن يتم الدخول إلى تصنيفات القضاء والانتقال إلى قائمة القضايا.
  • يجب اختيار القضية المطلوب الرد عليها ثم الضغط عليها.
  • من القائمة الجانبية التي تظهر لك تختار مذكرة الدفاع الأولى ثم اضغط على مذكرة جديدة.
  • بعد تعبئة ما يُطلب منك من بيانات تضغط على حفظ وإرسال المذكرة لتظهر بعدها في ملف الدعوى.

ويمكن لأطراف الدعوى الجنائية في النظام السعودي أن يستعرضوا مذكرة الدفاع الأولى وذلك بعد الضغط عليها لتظهر محتوياتها.

ويمكنك الاطلاع على الخطوات المطلوبة لإضافة مذكرة دفاع أولى عبر ناجز من خلال الفيديو الآتي:

متى يتم تقديم مذكرة الدفاع؟

يتم تقديم مذكرة الدفاع عند توجيه لائحة اتهام بحق المتهم في جريمة جنائية مقدمة من قبل النيابة العامة. أو في حال الرد على دعوى مقدمة من قبل المدعي في أي قضية حقوقية أو غيرها من أنواع القضايا الأخرى.

نموذج مذكرة دفاع جنائية.

يتم صياغة نموذج مذكرات قانونية جنائية بشكل صحيح قانوناً بحيث تكون متضمنة رد على التهمة الموجهة إلى المدعى عليه. وفيما يلي نموذج مذكرة دفاع جنائية:

صيغة مذكرة دفاع جنائية على اتهام تهريب مخدرات:

فضيلة رئيس وأعضاء دائرة القصاص والحدود في المحكمة الجزائية في ـــــــــــــــ حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مذكرة دفاع.

مقدمة من ــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مدعى عليه).

ضد النيابة العامة (الجهة المدعية).

الموضوع:

إشارةً إلى ما جاء في لائحة الاتهام التي رفعتها النيابة العامة في ــــــــــ. والتي طالبت بها بفرض عقوبة القصاص على المدعى عليه. وذلك استناداً إلى اتهامه بتهريب المواد المخدرة وتطبيق المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات عليه. فإننا ننكر الاتهام جملةً وتفصيلاً لما سنورده من أسباب:

أولاً. عدم جواز الاستناد للاعتراف الذي ورد أمام رجال أمن الحدود في إثبات الاتهام نظاماً وشرعاً لما يلي من أسباب:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً. محضر القبض لا يمكن أن يُثبت فيها تهريب المخدرات شرعاً ونظاماً مع وجود قرائن عقلية تجحد ذلك للأسباب الآتية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً. احتمالية تلفيق الاتهام وكذلك حسن نية المدعى عليه حيث:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ذلك كله نأمل من فضيلتكم أن يتم رد طلب النيابة العامة لما أوضحناه من أسباب ولأسباب ترونها.

سدد الله خطاكم.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

يمكن الاطلاع على مذكرات دفاع جنائية pdf.

ونكون بهذا قد أنهينا حديثنا عن.

مذكرات قانونية جنائية | أهم 6 خطوات لطلب مذكرة الدفاع الأولى.

ولتضمن الحصول على أفضل الردود ومذكرات الدفاع وصياغة صحيفة دعوى جنائية في جميع أنواع القضايا الجنائية بطريقة رصينة ومقنعة وتستند لأحكام الشرع والنظام. فإن خيارك هو المحامي الجنائي الأفضل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا